وزير خارجية السودان: الحرب توشك على الانتهاء    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    وزير الاتصالات: 13% النمو السنوي للاقتصاد الرقمي بالمملكة    تركي آل الشيخ يعلن وصول زوار موسم الرياض إلى 19 مليون    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    الهلاليون: كوليبالي كارثي    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    السعودية تتصدر دول ال20 في مؤشر الأمان ل 2023    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    تحت محور "سينما الهوية".. انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية أبريل المقبل    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    سباق تدّمير العقول    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    موجز اقتصادي    سيادة المملكة «خط أحمر»    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أديني في الهايف!
نشر في المدينة يوم 09 - 03 - 2014

ألاحظ مع الوقت تفضيل كثير من القراء مقالات خفيفة على القلب، خفيفة على العقل، لا تحتاج إلى كثير من الجهد في الخروج بنتيجة أو فائدة سوى التسلية، والترفيه الفكري. وأعتقد أن هذا مردّه تعقد الحياة للفرد سنة بعد أخرى إلى درجة أنه أصبح غير قادر على حشو «مخّه» إلا بالخفيف من الأخبار بعد أن طحنت الحياة الفرد بتروسها، فأصبح وكأنه يدور في ساقية.. وقد تجاوب بعض الكُتّاب لهذا النهج، كما أعطته بعض الصحف حيّزًا لا بأس به من منطلق أن دور الصحافة هو تحقيق رغبة قرائها.. وأن الصحيفة التي لا تتجاوب مع قرائها هي صحيفة تعيش خارج الزمن!!
***
ليس عجيبا إذن أن تحظى عدة أغان خفيفة، حتى لا أقول «تافهة»، غنّاها محمود عبدالعزيز في فيلمه المشهور «الكيف» بإقبال شديد، وأن يحتذى بها كثير من المطربين الشباب، ويستنسخوا منها أغاني تعكس كمّ التفاهة الذي أصبح يسود حياتنا اليوم، حيث لا تمر دقائق وأنت تسير في الشارع بسيارتك أو تمشي إلا وتسمع كلمات وألحاناً لما يُسمى أغانٍ ما أنزل الله بها من سلطان. فقد حظيت أغنية اسمها: (يا قفا).. وثانية اسمها: (الكيمي كيما كا) بالصدارة، وانطلقت هذه الأغاني كقنابل غاز مُسيّلة للتفاهة انفجرت وتسرّبت بين الشباب.. واستنشقوها وأخذوا يخرجونها مع كل عطسة لتنتقل عدواها كأنفلونزا الطيور.. يكاكي بها الشباب في كل مكان!!
***
نحن إذن في عصر التفاهة.. وتفتيح المُخ، ليس كي نُدخل فيه معلومة مفيدة، أو فلسفة ذات مغزى، بل لتغييب العقل عن الواقع المُعاش.. فقد كان طلب محمود عبدالعزيز لمؤلف الأغاني هو «أنا عايز كلمات خفيفة، كلمات رشيقة، كلمات تافهة.. عاوزين نأكل عيش يابا.. أنا عايز كلام يكيف»؟! وقد وجد مثل هذا الكلام في أغنية «القفا»، أو «يا حلو بانت لبّتك»، التي تقول كلماتها:
يا حلو بانت لبتك
أول ما دابت قشرتك
تحرم عليا محبّتك
وراح أتوب عن سكّتك
يا حلو بانت يا حلو بانت
يا حلو بانت لبّتك
القلب منك مليان جفا
والصبر من قلبي اتنفى
وضاع معاه كل الصفا
ضيعته بعندك ......
يا قفااااااااااااااااااااااا
آه يا قفا آه يا قفا آه
***
وهكذا.. وبعد أن كان الحبيب يركب القطار ويسأله: «يا وبور قللي رايح على فين»، أصبح اليوم يركب الحنطور.. و»يتحنطر»!! الفرق هو أن الفنان محمود عبدالعزيز قال جملته، وغنّى أغنيته في فيلم الكيف، وكان المفروض أنه «حشاش»، وتحت تأثير الكيف، لكن العدوى انتشرت عند كثير من الفنانين الذين أنتجوا - وكان المفروض أنهم «صاحيين» - أغاني مثل «العنب» و»البلح» و»الباذنجان».. وغيرها من الأغاني بحجة أن «الجمهور عايز كده».
= فهل فعلا الجمهور عايز كده؟!
نافذة صغيرة:
(اديني في الهايف وأنا أحبك يا فننس... وأي كلام يا عبدالسلام... وألف من يمأمأ وراك... تبقى محترم تاخد على دماغك وأحسن لك تسيب البلد وتمشي... تلتزم بالفساد أحبك وأعصرك أنزل منك فاسدين صغيرين.. واللي يقولي غير كده أحط صوابعي في عنيه..!) المصري الفصيح.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.