مدير عام جمعية كبدك ..الخير بتنامي ومجدنا يسير مع الدول العظمى    المركز الإحصائي الخليجي يشيد بمنجزات السعودية بمناسبة اليوم الوطني ال 94    ضبط منشأة مخالفة أطلقت أسماء شخصيات اعتبارية سعودية وخليجية على عطور    استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة دير البلح    ملك الأردن يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني ال 94    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 840 سلة غذائية في ولاية كسلا بجمهورية السودان    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين بمناسبة اليوم الوطني ال (94) للمملكة    الأرقام ترجح كفة ميتروفيتش على رونالدو    فيصل بن سلطان: المملكة نجحت في صناعة نهضة فريدة في مختلف الأصعدة    من أعلام جازان.. الشيخ الدكتور "سليمان بن علي بن محمد الفيفي    تأهب إسرائيلي .. هل حانت «ساعة الصفر»؟    السعودية تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    إيران: 51 قتيلاً ضحايا انفجار منجم الفحم    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    البديوي يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    أخضر تحت 20 عام يبدأ التصفيات الآسيوية بالفوز على فلسطين    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    أحلامنا مشروع وطن    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علّي صوتك .. بالغُنا
نشر في اليوم يوم 01 - 02 - 2013


«علّي صوتك بالغُنا..
لسه الأغاني ممكنه!»
هذا ما بشّرت به أغنية للمطرب المصري محمد منير في زمن ما،
إلّا أن الأغاني الممكنة لدينا في الوطن العربي من أدناه إلى أقصاه وخاصة مايسمّى بالأغنية الوطنية (إذا استثنينا الأغنية الوطنية في مصر) لا تمطر بشائر من أي نوع..إنها لا تحمل أصواتنا،إنها فقط تحمل الرماد،لذرّه فوق أصواتنا!
الأغنية الوطنية لدينا أشبه بنشرة أخبار رسمية تم «تنغيمها»،ولا ينقصها سوى المرور على أحوال الطقس في نهايتها، وربما أخبار الوفيات التي بالتأكيد لو أنها فعلت لكنا نحن المستمعين على رأس قائمتها!
كثيرا ما وقفت على أغانينا الوطنية،وهالني أن لا حياة فيها،ولا نبض،ولا إحساس،ولا صدق،ولا حتى حب ،مجرد كلام بلا طعم،وغالبا «قرقعة» طبول وإيقاعات مزعجة،ظن مبدعها أنها تثير الحماس!
لا توجد أغنية وطنية تلتقط أحلام الناس الذين هم جوهر أي وطن وأساسه،ولا آلامهم،ولا دموعهم التي تنزفها أحداقهم،وكأن ذلك سُبّة للوطن وتهمة للمواطن تصيب وطنيته بالخدش وتعيبها، وكأنما لا توجد بلاد في الدنيا كاملة سوى بلداننا العربية ، ولا توجد جنات على الأرض سوى جنات أوطاننا العربية، ولا يوجد مواطن ينعم بالفردوس في وطنه سوى المواطن العربي
الفن هو مرآة الناس،إنه صورة أرواحهم التي تظهر علناً،ليس من السهل تزويرها،وتفشل كثير من عمليات «الفوتوشوب» وتقنية التصوير من إحداث فارق كبير بين الصورة والأصل،فإذا كان الأمر كذلك فنحن أمام إشكالية خطيرة تطال مشاعرنا الوطنية،ولا أقصد هنا طريقة التعبير عنها،ولكن في المشاعر ذاتها،إذا كانت أغانينا الوطنية تشبهنا فنحن في مأزق «وطني»،إذا كيف نصوّر الوطن بهذه الصورة المثالية بالأغاني نهاراً،بينما نهمس خيباتنا كلاما تحت ستار الليل؟!
هذه الازدواجية داخلنا هي التي جعلت أغانينا تحمل مشاعر بلا روح،ولا نكاد نلحظ صدق تلك المشاعر من خلال تلك النوعية من الأغاني،
كل الأغاني الوطنية تتشابه في الشكل والمضمون،فقط شعور عام عائم،ليس له طعم،الفرح فيه بلا نكهة،والحب بلا مذاق،والفخر مبتذل،والثناء رخيص.
لا توجد أغنية وطنية تلتقط أحلام الناس الذين هم جوهر أي وطن وأساسه،ولا آلامهم،ولا دموعهم التي تنزفها أحداقهم،وكأن ذلك سُبّة للوطن وتهمة للمواطن تصيب وطنيته بالخدش وتعيبها،
وكأنما لا توجد بلاد في الدنيا كاملة سوى بلداننا العربية ، ولا توجد جنات على الأرض سوى جنات أوطاننا العربية، ولا يوجد مواطن ينعم بالفردوس في وطنه سوى المواطن العربي، علماً بأن الواقع عكس ذلك تماماً،إلّا أن الأغاني تتحدث عن أوطان ليست لنا،وعن أناس ليس نحن، فقط الأغنية الوطنية المصرية ومنذ القدم كانت على تماس مباشر مع مشاعر المواطن،وبالتأكيد لم تكن البداية مع سيد درويش وبيرم التونسي،مرورا بالشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم،كما أنها لن تقف عند الصوت الشاب لريهام عبدالحكيم التي غنت أغنية وطنية موجعة،كلمة ولحناً،وأبدعت تلك الأغنية في جمع القلوب في آهة،وفي ألم،وفي حلم،وهذه الأغنية ليست إلا مثالا عابرا للأغنية الوطنية التي نتمنى،أغنية بسيطة وصادقة تلمس آلام المواطن وآماله..اسم الأغنية:بالورقة والقلم:
بالورقة والقلم
خدتيني مِيْة «ألم»..
أنا شفت فيكي مرْمَطَه..
وعرفت مين اللي اتظلم
ليه اللي جاي لك أجنبي
عارفه عليه تطبطبي
وتركِّبي الوِشّ الخشب
وعلى اللي منك تقلبي؟!
عارفه سواد العسل
أهو ده اللي حالك ليه وصل
أزاي قوليلي مكمّله
وكل ده فيكي حصل؟!
يا بلد معانده نفسها
يا كل حاجه وعكسها
إزّاي وأنا صبرى انتهى
لسه بشوف فيكي أمل؟!!!
أما الجزء التالي من الأغنية وهو الأكثر درامية في الأغنية،هو الجزء الخلاق فيها في نظري:
طارداك وهيّه بتحضنك
وهوّ ده اللي يجنّنك
بلد ماتعرف لو ساكنها
ولاّ هيّه بتسكنك!
بتسرقك وتسلّفك
ظالماك وبرضه بتنصفك
إزّاي في حضنك ملمومين
وانت على حالك كده؟!!!
ألا يسقط كثير من الأغاني الوطنية الساذجة تحت أقدام مثل هذه الأغنية؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.