الكشف عن مخططات نيمار المستقبلية    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    اختتام أعمال المؤتمر السنوي ال11 لمحامي كرة القدم AIAF بالرياض    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدريس بعد معرضه “أحافير”: المدينة شغلت مساحة من مخيلتي
نشر في المدينة يوم 11 - 04 - 2012

افتتح المهندس لؤي حكيم قبل أيام المعرض الشخصي «أحافير» للفنان التشكيلي عبدالله إدريس بقاعة اتيلية جدة للفنون الجميلة.
وضم المعرض عددًا من لوحات الفنان الحديثة تصدرتها لوحة جدارية.
وتحدث إدريس عن معرضه «أحافير»، فقال: هذا الجدار الذي ترك الزمن تجاعيده على سطحه يبدو مهملاً إلاّ من شغب طفولي عابر تتراكم فوقه ملصقات إعلانية لجدران المدينة الحديثة بينما تترك الرسوم المقطعة من مشاهد الكهوف القديمة بصمتها على سطحه. هكذا يبدو لي المشهد البصري أمامي أسجل ذاكرتي البصرية فوقه والتي استحضرها من الماضي تارة، ومن الواقع المعاش تارة أخرى.. أرسم وألوّن وأحفر.. وأحيانًا أكتب على خلفية هذا الجدار المتواتر والصاخب بالنتوءات والأخاديد التي اصنعها بشكل تلقائي، وعفوي على السطح، باعتبار أن الفن لا يمكن أن يكون تكرارًا للواقع أو الماضي، إنني أحاول باستمرار أن اكون في حالة دائمة من الانفكاك نحو القادم المكتشف ضمن إطار ذاتي ومرجعية لونية متناغمة دون محاكاة أو مباشرة بابتداع وليس ابتداعًا. ويضيف إدريس: هناك مقولة بأن الفنان لا ينطلق من الشيء نفسه بل من داخله، وعلى المتذوق أن يبحث عن معانيه بالعقل والحدس، وأضع هذه المقولة أمامي وأنا استحضر تلك الرسوم المكتشفة في الكهوف القديمة برموزها وأوشامها محاولاً إخراجها من ثبوتيتها ودلالاتها الملتبسة ومحمولاتها التاريخية، مطلقها في فضاءات تشكيلية معتمدة على عدم التشبيه والتمثيل بعفوية وتلقائية محسوبة، وكما المكان يصنع روح أبطاله ويصنع روح الشخصيات التي تعيش فيه، أجد نفسي وذاتي الفني منتمية للأمكنة التي تصنع روح شخصياتها، ومن خلال هذه الرؤية شغلت المدينة مساحة واسعة في وعيي ومخيلتي وكنت باستمرار أحاول أن أستعيد روح المدن من خلال أعمال سابقة، سيرة مدينة ذات الرماد، المعرض الشخصي الخامس، والمدينة المكعبة، المعرض الشخصي السابع، وتضاريس لجسد المدينة، المعرض الشخصي التاسع بالرياض.
ويختم إدريس حديثه قائلاً: لقد زخرت التجربة الإنسانية بكثير من الإبداع الذي حاول أن يتحرر من قيود الثقافة العقلية والمهارات الاكاديمية، ولكن فنان الكهوف كان الرائد والسبّاق في هذا الاتجاه، ربما من هنا جاءت فكرة «الفن البكر» في العصر الحديث الذي حاول مبتكروه أن لا تدنسه الأكاديمية، رواد «الفن البكر» يفضلون الحدس والهذيان والعفوية على بلاغة الأداء التعبيري وكيانه البورجوازية البصرية، فهذا الفرنسي «جان دبوفي» يبتكر «اللوحة الرؤيوية» مستعيرا رسوم الأطفال والبدائيين وملصقات غير مألوفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.