الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    بيع المواشي الحية بالأوزان    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    نتنياهو.. يرفض سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الركف: « اثنان يساوي واحد» معادلة فنية صاغها إدريس في أحد أهم أعماله
يختتم فعاليات المعرض مساء غد السبت..
نشر في الرياض يوم 06 - 04 - 2012

قدم الفنان والناقد التشكيلي عبدالله إدريس يوم الأربعاء الماضي معرضه الشخصي الحادي عشر الذي أقيم بقاعة اتيليه جدة للفنون ويختتم فعالياته مساء غد السبت، وحمل المعرض عنوان "أحافير" قدم خلالها إدريس أهم تجاربه المستوحاة من رسوم الكهوف كإرث تاريخي ممتد لأكثر من 3000 سنة، وهي صخور مكتشفة في كهوف وصخور بالجزيرة العربية وتحمل دلالات لطريقة الحياة التي كانت سائدة في تلك الأزمنة كطريقة الصيد والحرب والملابس والحيوانات. في هذا المشهد لا يحاكي الفنان تلك المشاهد بالأسلوب المباشر بقدر ما يعمد إلى تحويرها واختزالها ضمن رؤيته وبتائيته للوحة، إضافة إلى تقديمها بأسلوبه التقني وألوانه الخاصة وكأنها مقطع من جدار أثري أو حائط مهمل وهامش كان يعبث فوق سطحه الزمن وأحيانا شغب طفولي عابر.
عن إحدى اهم لوحات ادريس" اثنان يساوي واحد" تقول الناقدة والفنانة ندى الركف:" معادلة فنية صاغها الفنان عبد الله إدريس في أحد أهم ثلاثة أعمال من معرضه (أحافير)، حيث تحوي في بنائها الشكلي على ثلاثة عناصر مجردة لحيوان الجمل اختلفت في جنسها، مؤكداً على الجذع (سنامها) بالتكبير مع تصغير مبالغ في الرأس والرقبة والأطراف، هذا بالإضافة لاختلاف التقنية التي تناولها حيث استخدم في اللوحة الأولى (الناقة) الكولاج من قصاصات الخرائط ذات اللون الفاتح على كامل اللوحة مع إظهار الشكل بالتحديد باللون الأسود، وفي اللوحة الثانية (الجمل) استخدم تقنية الكولاج من قصاصات تراثية ذات اللون الأحمر على الجذع فقط( السنام) مع تلون الخلفية باللون الأزرق الداكن، وفي اللوحة الثالثة(الناقة) استخدم وسيط المغطى بالألوان الناتجة من دمج ألوان اللوحة الأولى والثانية من الأزرقات والبنيات و الأحمرات على كامل اللوحة لإظهار تضاريس من البارز والغائر مع تحديد شكل الناقة باللون الأسود.
وتضيف:" فمما سبق تتضح المعالم التي يرمي لها الفنان ليحكي قصة واقع المرأة والرجل في المجتمع، من خلال الرمزية المتمثلة بحيوان الجمل، فالجمل سفينة الصحراء وهو من أهم رموز البيئة السعودية الصحراوية، وعندما دمج الفنان بين الناقة في اللوحة الأولى والجمل في اللوحة الثانية نتجت ناقة ذابت فيها التقنيات لتتعايش الألوان في داخلها وخارجها، فالفنان يؤكد بلغته البصرية التعبيرية على أهمية المرأة بالنسبة للرجل فهي الكل المكمل له".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.