كلاكيت ثالث مرة.. الأفلام العربية ذات الصبغة السياسية كان لها نصيب فى فاعليات المهرجان هذه السنة، الفيلم المصري «مولود في 25 يناير» يروي مخرج ومنتج الفيلم قصة اشتراكه في اعتصامات التحرير، وكيف فكّر في عمل فيلم يروي قصة الثورة، ومعاناة الشباب لإيجاد فرصة مناسبة لهم، فقد راودت المخرج فكرة تصوير فيلم عن الأحداث في 27 مايو، فبالرغم من اسقاط مبارك في فبراير الماضي إلا أن مطالب الثورة لم تتحقق بعد لذلك كان هذا الفيلم بمثابة رسالة أن الثورة ما زالت مستمرة إلى أن تتحقق طموحات الشعب في مستقبل أفضل للأجيال القادمة. استخدم المخرج أحمد رشوان أسلوب المزج بين تسجيل الاعتصام في ميدان التحرير والتعليق على الأحداث من الشباب المشارك في الميدان والزملاء صوّر جزءا من الفيلم مع اولاده وفى منزله يروون الأحداث من وجهة نظرهم وانطباعاتهم والهتافات التي كانت تهتف بها الجماهير في الميدان «الشعب يريد....» وقد أنهى الفيلم برصد عدد من الأطفال مواليد 25 يناير وما بعد هذا التاريخ وانتهى بنظرة متفائلة للمستقبل. الفيلم من أفلام السينما المستقلة وهي تعتمد على التمويل الذاتي من قبل فريق العمل وتمويل بعض منظمات حقوقية تشجيعًا لسينما الشباب وطرحًا لموضوعات جديدة في السينما لا تجرؤ على طرحها الأفلام ذات الميزانية الضخمة أي أن هذه الافلام ليست أفلام شباك تذاكر أو دور عرض بل تباع للمحطات الفضائية، حيث إن هذا النوع من الأفلام الذي يحمل وجهة نظر سياسية أو اجتماعية لا تحصل غالبًا على تمويل من شركات الإنتاج الضخمة ذات العائد الربحي لأفلامها وقد نجح المخرج أحمد رشوان وهو المنتج والمصور أيضًا في إيجاد التمويل اللازم وفرصة عرضه بمهرجان دبي لهذا العام. الفيلم سيناريو وإخراج وإنتاج أحمد رشوان وتصوير زكي عارف ومحمد فتح الله وشريف مغازي ومونتاج نادية حسن وموسيقى إبراهيم شامل. الفيلم الثاني «عبور».. فيلم أردني فلسطيني يحكي معاناة الشعب الفلسطيني في المعتقلات الإسرائيلية ومعاناة أخرى مع الجدار العازل التي يفرضها المحتل الصهيوني على الشعب الفلسطيني وذلك من خلال الطفل (ليث) الذي لا يتعدى عمره الثماني سنوات وليس له صديق سوى عصفور صغير يخبئه فوق سطح أحد الأبنية ولذلك يضطر لسلوك طريق مختصر للذهاب إلى المدرسة يمر فيه بمقابر البلدة مما يجعله يتأمل الوجود وعلاقته بالموت، يتعرّض (ليث) لتجربة شخصية مؤلمة وهي موت صديقه الوحيد العصفور فيحزن وينطوي أكثر ثم يفكر أن يدفنه في المقابر التي يمرعليها في طريق ذهابه للمدرسة وقد فعل ذلك. الطفل (ليث) يعيش مع أمه الشابة في عزلة بمنزل متواضع بينما والده المريض يحتضر في أحد المستشفيات بعد أن خرج من الاعتقال ولم تسنح الفرصة أو ظروف الاعتقال أن يكون بين الطفل ووالده علاقة أبوية كما يجب، تطلب الأم مرارًا من (ليث) أن يذهب معها لزيارة والده في المشفى إلا أنه يرفض تمرّدًا على وضعه وظروفه الأسرية، في النهاية يستجمع شجاعته ويذهب وحده إلى المشفى ويبحث عن رقم الغرفة التي يرقد فيها والده.. في اللحظة التي يهتدي فيها إلى الغرفة يكون قد فات الأوان حيث أسلم والده الروح فلا يتسنّى للطفل حتى توديع والده. الفيلم روائي قصير مدته 24 دقيقة وعلى بساطته فيه من المعاني الإنسانية الرقيقة ما يجعل المشاهد يتعاطف مع مشاعر الطفل ويتفهم معنى الوحدة والانطواء لطفل في مثل ظروف (ليث) وعلاقته الجافة مع أمه ومحاولة إخفاء مشاعره وراء الصمت وقلة الحوار مع أمه وخلق عالمه الخاص مع العصفور الذي فقده أيضًا قبيل فقدان أبوه المريض بالمشفى. الفيلم تمثيل الطفل ليث الجندي والممثلة نادية عودة في دور الأم وإخراج الأردني محمد الحشكي الحاصل على جائزة فيلم «مدن الترانزيت» عرض في مهرجان العام الماضي تأليف ثريا حمدة. الفيلم رؤية فلسفية هادئة عن عزلة الإنسان في العالم ونظرته للموت والوجود، يلعب هذا العمل على المشاعر الإنسانية الرقيقة لطفل يعاني صعوبة العيش وسط ظلم الاحتلال.