القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فأما الزبد فيذهب جفاء
نشر في المدينة يوم 12 - 01 - 2011

ظننت بداية أن الحجر الذي ألقاه الدكتور عبدالله الغذامي، في محاضرته عن الليبرالية، سيحرك راكد بركتنا الثقافية فتنبعث تموجاته أنوار معرفة تضيء عتمة زوايا ثقافتنا، إلا أن ظني سرعان ما خاب وتبدد تبدد السراب الخلب، فقد أعادها القوم جذعة وردوها ثنائية كريهة كسابق نقاشاتنا منذ عهود الأصالة والمعاصرة، مرورا بأيام المحافظة والحداثة وصولا إلى التغريب والتغييب والتنوير والإظلام، وانتهاء بالقبلية والحاضرة، ذات النظرة والتقسيمة المعتقة التي لا تفكر إلا من خلال ثقبين لا ثالث لهما، ولا ترى إلا بلونين أبيض وأسود، مع أن ثقوب السماء متعددة وألوان الطيف سبعة.
تذكرون أيام صخب الحداثة، وكان الدكتور الغذامي أحد أبطالها، يوم أخذنا القوم إلى معنى وحيد لها حصروه في الأدب، النقد تحديدا، فغاصوا بنا في البنائية والتفكيكية، وأغرقونا في غياهب الألسنية وأشغلونا بموت المؤلف كمبدع للنص، وأماتوا فينا أي تطلع للإبداعات الأخر في التصنيع والاختراع والاكتشاف في باقي علوم الحياة والكون. فصلوا علوم البيان عن علوم البرهان، وفرقوا بين علوم الدين وعلوم الدنيا، فخصونا بالأولى ونفونا عن الثانية، مع أن تاريخنا رصع بالجوهرتين معا وحلق ببراعة الجناحين وشُيدت حضارتنا بالاتكاء على قواعد الاثنين. وبرغم ما بدا بين الفريقين من تفاوت في الرؤى إلا أن كلاهما حصر العلم في كُتاب صغير من تلك الكتاتيب الكثيرة المنتشرة قديما حول المساجد، لا تقدم سوى علوم الدين واللغة، فإن تطورت درَست شيئا من الحساب والأدب، والمعروف أنه لولا علوم العرب، نقلا وحفظا وتطويرا لعلم من قبلهم، لما تطور الغرب وتحضر، فالعلم الإنساني علم تراكمي.
ولأننا انشغلنا بالجدل عن العمل، وبسبب غرقنا في باقي الثنائيات الاصطلاحية تأخرنا فكريا وعلميا وتقدم غيرنا، واليوم عودا على بدء يحاول القوم - ذات القوم - إعادتنا للدوران حول ذات الدائرة. لا أدري كيف يقعون أسارى مرات ومرات لثنائيات عقيمة وجدليات سقيمة دون تبصر أو بصيرة، سواء مع المحافظة والليبرالية، أو القبلية والحاضرة أو العصرانية والماضوية، وغيرهم من ثنائيات غريبة عجيبة تكرر جدالها طوال سنين؟ ولا أفهم هذه الحدة في الخصومة وهذا التنابز بالألقاب، بل العداء ونسيان الفضل بينهم، واستخدام مفردات التكفير والتبديع والتفسيق لمجرد اختلاف في جزئيات أو على نصوص مجتزأة، مع معرفتهم أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، وبرغم حفظهم قول الحق سبحانه «فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم» لاحظوا عداوة وليس مجرد اختلاف في الرأي لا يمس أساسيات العقيدة، فويحهم كيف يحكمون ولمن يحتكمون؟
ومن عجب أن يتخاصم دعاة التيارين، محافظين وليبراليين، حول الإصلاح وأن يدعيه كل لنفسه، كمدعي الوصل بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك، بل الأحرى كمدعي ملكية نور الشمس وضوء القمر أو الأكسجين والكلأ، وهي أملاك مشاعة. فالإصلاح مبدأ كل شرائع السماء والأرض، وهو حاجة ومطلب بشري إنساني، يسعى له المؤمن والكافر والحر والعبد والمتقدم والمتخلف، فكيف تدعيه أية فئة لنفسها؟ أليس هذا هو الإقصاء الذي ينفيه كل تيار عن نفسه ويلصقه بالآخر، أليس هو مفهوم الفرقة الناجية ومبدأ احتكار الفهم والمعرفة المفضي إلى التصنيف والمنتهي بتوزيع التهم والتعرض للأشخاص بدل مناقشة الفكرة التي قد يتقاسمون فتاتها. أذكر أني كتبت مقالا قبل حوالى سبع سنوات بعنوان «وطنيون لا ليبراليون» رفضت فيه محاولة البعض إلصاق فضل المطالبة بالإصلاح بالليبراليين في بداية محاولاتهم التسلق على أكتاف الوطن في انتهازية عجيبة، أو رفضها من قبل المحافظين بتهمة الخروج على الدين أو الحاكم في انتهازية أعجب.
الاختلاف يا سادة سنة الحياة، حتى الاختلاف في فهم تعاليم الدين وأحكامه مسوغ ومعروف ومفهوم، حدث ذلك في عهد النبوة الزاهرة (لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة) وحدث في عصر الخلافة الراشدة (حروب الردة) وسيحدث كل حين. يكفي التيار المحافظ التركيز على أركان الإسلام الخمسة وأركان الإيمان الستة وفيما هو معلوم من الدين بالضرورة، أي تشدد آخر سيعتبر تنطعا في الدين ومحاربة لحرية الفكر والعقل الذي أعلى الإسلام من شأنها، وليتركوا المسلمين يفهمون باقي الإسلام كيف شاءوا، أما السادة الليبراليون المختلفون حتى بين أنفسهم على تعريفها، فأقول لهم إن ما تدعونه اهتماما بالإنسان أو احتفالا بحريته وتحرر فكره، أو إحياء لمعاني الحب والتسامح بين عموم البشر، أو حتى استخدامها لأغراض التنوير والنهوض، فهذه كلها بضاعتنا تؤخذ منا وترد علينا مغلفة بورق سوليفان براق خداع. عودوا لإحصاء ما في القرآن الكريم من المطالبة بالنظر والتأمل في الأنفس وفي السموات والأرض التي لم تخلق باطلا، عودوا لآيات التنوير والتحرر من ربقة البشر وإصلاح النفس والقول والعمل. ألم يبعث عليه السلام لإكمال مكارم الأخلاق، أليس إماطة الأذى من الطريق صدقة أليست الكلمة الطيبة صدقة، أليس التبسم في وجه أخيك صدقة؟
قال علي، كرم الله وجهه، الناس صنفان أخ في الدين أو نظير في الخلق، فماذا يمكن أن يضيفه الآخرون، سواء ممن يرفض المساواة بين البشر عند اختلاف الدين، مع أن رسولنا عليه الصلاة والسلام قام لجنازة يهودي، أو ممن يرفض الديموقراطية بدعوى أن الشورى أغنتنا عنها برغم تقرير عدم إلزاميتها؟ وماذا يمكن أن يضيف من يركز على المساواة ويتجاوز عن الديموقراطية لأن مثله الأعلى مرغها في العراق وأفغانستان، ومزقها في فلسطين والسودان، وأين طرفا النقاش من أمور تهم الوطن والمواطن وعلاقة المحكوم بالحاكم، هل مازالت مصلحة المواطن، بل مفردة الوطن لديهما تغريب فكري أو مجرد وجهة نظر؟!.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.