«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قليل من الحياء يا صاحب اللحية الحمراء!!
نشر في المدينة يوم 09 - 04 - 2010


أيها الشيخ أبو عبد الرحمن الظاهري سلمت براجمه من الأوخاز كنا نتمنى وأنت تقارع من السبعين جيشاً عرمرماً أن تكون أكثر وقاراً وتقديراً لمن سبقك في ميادين العلم والأدب والثقافة، وخاصة من أعلامها الكبار أمثال عباس محمود العقاد، الذي له من التلاميذ أكثر من ثلاثة أجيال وأنت تقف على مشارف السبعين من العمر وليس لك تلميذ واحد. لقد صُعقت، وأنا أقرا ما نشر لك في جريدة عكاظ يوم الخميس 14 جمادى الأولى 1428ه زاعماً أن إسماعيل مظهر يقول عن العقاد ينبزه في روز اليوسف: لقد سمحت لقلمك ولسانك بنقل وكتابة هذه البذاءة دون أن تعقب عليها، بل نقلتها فرحاً مبتهجاً مسروراً، لأن شخصاً قال مثل هذا الكلام البذيء عن نابغة العربية وأديبها الأول عباس العقاد. أيها الشيخ أنت تدعي النسبة إلى أهل العلم والفقه ولست أديباً فقط، فكيف تجري مثل هذه النقول على لسانك وقلمك؟ هل تريد أن تثأر لشيخك ابن حزم من العقاد لأن له رأياً لا يسرك في نشأة المذهب الظاهري وفي ابن حزم بالذات إذ يتهمه (بالنصب) أما إسماعيل مظهر فهو صاحب مجلة المصور، وليس روز اليوسف كما توهمت، وهو من خصوم العقاد، وقد سخر مجلته لكل من يحارب العقاد وسيرته وعقيدته لا تحمدان. يقول في كتابه في الأدب والحياة ص(75) ما ننقله حرفياً (وعندي أن الوحي والتنزيل، لم يقم عليهما إلى الآن دليل يصح أن يطمئن إليه العقل) انتهى. هذه عقيدة الذي يقول إن العقاد صعلوك غانية وهو الرأي الذي تملحت وتلذذت بروايته للقراء. ومن شر آفات العقول أن يكثر النقل ويقل العقل؟ وشر من الجهل أن يكثر العلم وتضعف القريحة؟ سُئل نجيب محفوظ بعد نيله جائزة نوبل من في رأيك يستحق جائزة نوبل غيرك. فأجاب: العقاد يستحق جائزة نوبل من قبل أربعين سنة. ولكن نسي السيد محفوظ أن جائزة نوبل لا يمكن أن تعطى لمن يؤلف عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن صحابته عشرات الكتب، أعني العبقريات وغيرها. جائزة نوبل لا يمكن أن تمنح لمؤلف كتاب (الإنسان في القرآن) وكتاب المرأة في القرآن، وكتاب التفكير فريضة إسلامية، وكتاب الفلسفة القرآنية...الخ. إن هذه المواضيع لا ترق للمحكمين وأصحاب جائزة نوبل الشرفاء، إنهم يبحثون عن الشيء الذي لا يجدونه إلا في (أولاد حارتنا) وأراك تحمل بعُنف على (الدهماء والغوغائية وأشباه العربجية ومن ليس عندهم العشق للكتاب في الجملة ومن لم يكن خلقهم خلق القرآن) عجباً فهل من أخلاق القرآن أن تروي هذا البيت من الشعر القذر منسوباً إلى شخص اسمه إسماعيل مظهر لا نعرف عنه أنه كتب شعراً قط في الطعن في شخصية رجل رحل عن دنيانا منذ ما يزيد عن أربعين عاماً وله من المؤلفات ما يزيد عن سبعين كتاباً أكثرها في الدفاع عن الإسلام ضد هجمات الملاحدة، والشيوعيين، والوجوديين الخ؟ مفكراً كبيراً كان بعيد النظر تنبأ بسقوط الشيوعية وانهيارها قبل ما يزيد عن نصف قرن، في كتابه (مذهب ذوي العاهات) إن الدهماء والغوغائية الذين لا يعجبونك يوجد لدى بعضهم احترام لأهل العلم والثقافة كما شاهدناه في واقع الحال، ومنهم من يتحرز ويخجل أن يخط بقلمه أو يروى مثل هذا الكلام البذيء القذر الذي تلذذت بروايته وكأن الذي قاله من كبار الزهاد والأتقياء وليس شخصاً مدخول العقيدة كما أثبتنا. وتقول العقاد ليس عالماً؟ أجل ليس عالماً أو أديباً أو فيلسوفاً ما دام أنه قال كلاماً لا يعجبك عن المذهب الظاهري، وعن شخصية ابن حزم ويا من تمنح الألقاب، وتعطي الشهادات هذا عالم وهذا مثقف فقط وهذا ترتاح إليه النفس، وهذا ليس عالماً. هل في مقدرة شيخ الأزهر المعاصر للعقاد أن يؤلف لنا كتاباً مثل كتاب (عقائد المفكرين في القرن العشرين)؟ للعقاد أو كتاب (الحسين أبو الشهداء)؟ الجواب معروف سلفاً. ومن خلال متابعة المواجهات التي أجراها الأستاذ ساري الزهراني مع الشيخ الحزمي ابن عقيل الظاهري فإذا الشيخ الفقيه يردد هذا البيت القذر للمرة الثانية، فرحاً، مسروراً مبتهجاً لأن شخصاً ما قال مثل هذا الشعر القذر في نابغة العربية العقاد رحمه الله، إذن فالشيخ الفقيه العالم يجد متعة في ترديد هذا البيت الذي يتذكره ولا ينساه رغم أنه في سن السبعين مرحلة النسيان والذبول، المرحلة التي قالت عنها العرب بأنها دقاقة العنق ومعترك المنايا، ولهذا الأمر دلالته النفسية ولكني لا أجد نفسي غابطاً لذاكرة الشيخ ابن عقيل التي تحتفظ في سراديبها العميقة بهذا البيت البذيء الذي يقفز من الذاكرة كلما سُئل الشيخ عن رأيه في أديب العربية الأول عباس العقاد، وأعتقد انه سيقفز للمرة الثالثة والرابعة لو وجد من يسأله عن العقاد، وعلى المحررين أن يجتهدوا في ذلك، فان علامات الزهايمر الأدبي والفكري لا تخفى مهما اجتهد صاحبها في إخفائها، ويقول الشيخ العالم الفقيه تلميذ ابن حزم النجيب الذي لم يأخذ منه سوى الجرأة على العظماء من الرجال (إن العقاد أخذ اكبر من حجمه) لعله يرى انه قدم من الانجاز الفكري ما لم يستطع تقديمه العقاد، فليبرز لنا من مؤلفاته كتابا يضارع كتاب العقاد (عقائد المفكرين في القرن العشرين) بل من مؤلفات طه حسين والزيات اللذين أشاد بهما لحلاوة أسلوبهما وطلاوته، وترقيصهما للجمل والعبارات؟ أما أنا فأقول لو أن الشيخ عُمِّر مائة عام في صحة وعافية لما كان في مقدوره أن يؤلف بمثل كتاب العقاد عن أبي الشهداء (الحسين بن علي) عليه رضوان الله وسلامه.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.