الرغبة ذات صلة وثيقة بالنفس الإنسانية، فلا يوجد إنسان ليس لديه رغبات، سواء كانت تلك الرغبات مادية أو معنوية، أي سواء كانت لها علاقة مباشرة بالملذات الحسية على اختلافها أو كانت الرغبة تتعلق بأشياء غير حسية وأهداف سامية،ومن الأمثلة الواضحة على الرغبات المعنوية : الرغبة بتحقيق السعادة، والرغبة في أن تسود المحبة بين البشر، والرغبة في الاستزادة من المعرفة، وما إلى ذلك من رغبات يعززها وجدان الإنسان وعقله ومبادئه وأخلاقه، وإذا كانت الرغبات المادية يمكن تحديدها فان الرغبات المعنوية ذات مدى أبعد ولا يمكن قياسها مباشرة. ومن جهة أخرى فان الفائدة هي ما يعود على الإنسان من نتائج ذات مردود مادي أو حسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو مايحصله الفرد من نتائج تحقق ذاته وترضي طموحه وسعادته وما يريده في حياته الفردية من أهداف يتمناها ويسعى لها، ولذلك فالفائدة أنواع أيضا بحسب النتائج الممكنة. ومهما اتضحت صور الرغبة والفائدة، فلنا أن نسأل : هل للرغبة صلة وثيقة بالفائدة ؟ ونستطيع بطريقة أخرى أن نعدد صيغة السؤال المطروح، فنقول : هل كل رغبة تحقق فائدة أم أن بعض الرغبات معزولة عن مايريده الإنسان من فائدة ؟ وهل الفائدة هي نتيجة لعلاقة سببية مع الرغبة بحيث إذا تمت الرغبة حدثت الفائدة ؟ ومن جانب آخر:هل الفائدة هي نتيجة طبيعية لفعل الرغبة أم أن الفائدة هي هدف يضعه الإنسان ويسعى إلى تحقيقه بواسطة مجموعة من الرغبات التي يراها مناسبة وتلبي ما يريده من مطلب ؟. وإذا كانت الرغبة واضحة المعالم، ومن السهل التعرف عليها لقربها من نفس الإنسان، وارتباطها بسياق الأحداث التي يمر بها الإنسان في حياته، فالفائدة من جانب آخر تعد من الأمور التي يتم الاختلاف حولها، لأن ما يراه إنسان على أنه فائدة قد يراه غيره عكس ذلك أو على الأقل يراه هذا الغير لا يحقق فائدة تذكر، وبالتالي فان الشخص الآخر قد ينظر إلى ذلك الشيء بمعنى مختلف. والاختلاف على فائدة أمر ما ليس مقتصرا على الفوائد البعيدة، بل إن هذا الاختلاف يخص أيضا الفوائد المباشرة وهي النتائج التي تأتي بعد الرغبات الحسية، فمثلا نجد اتفاقا بين مجموعة من الناس في رغبتهم بما يخص مأكولات بعينها ومع هذا فهم يختلفون حول فائدة هذه المأكولات التي تتفق مع رغباتهم، ومرد ذلك أن الفائدة لها جانب موضوعي، ويتم تحديدها طبقا لما اكتسبه الشخص من ثقافة ومعارف في مراحل حياته المختلفة. وكل رغبة ينفذها الإنسان تعقبها نتيجة من خلال علاقة سببية، والتساؤل هو : هل تلك النتيجة تعتبر فائدة أم لا ؟ لان بعض الرغبات إذا تمكن الإنسان من الوصول إليها بإرادته فانه غالبا يتطلع إلى محصلة ما تنتجه تلك الرغبات ويعمل مقارنة لكي يتحقق من فائدة هذه النتائج، ومقارنة النتائج بالفوائد المؤملة تتم وفق تقييم يحاول الإنسان من خلاله أن يتصور مدى المطابقة بينهما، وبالرغم من كون هذا التقييم ذاتيا فان له عوامل من خارج تفكير الشخص نفسه تؤثر على ما يتيقن من فائدته، وبهذا يصبح لتقييم النتائج أبعاد اجتماعية. وعندما يضع الإنسان أهدافا واضحة في حياته فانه يحاول تقييم فائدتها قبل أن يبدأ بالوسائل التي تحقق تلك الأهداف. ومن هذا المنظور تكون الفائدة لها الأولوية وتصبح الرغبة أداة لتنفيذ ما وضع من أهداف، ومدى تحقق الفائدة يعتمد على ما تم اختياره من وسائل ورغبات. وفرق بين أن تكون الرغبة أمرا طبيعيا تحث عليه النفس، ويميل إليه الإنسان، وبين أن تكون الرغبة وسيلة مصطنعة أو جسرا يعبر الإنسان فوقه للوصول إلى الفائدة التي وضعها من قبل.