خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواد المسرح توفر لديهم الحماس فكان التقدير جمعية لهم
والرياض عاصمة الثقافة العربية المسرح جاء وعاش مع القصة والشعر وعلى المبدع والمتلقي
نشر في الجزيرة يوم 13 - 05 - 2000

* لا تزال الرياض تعيش احتفالات ثقافية متعددة الجوانب، بعد اعلانها عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م، ففي الجانب المسرحي تشهد خشبات المسرح السعودي والذي ترعاه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، عدة عروض للصغار وللكبار من كافة افرع الجمعية الموزعة على محافظات ومناطق المملكة، ولا يخفى على المهتمين بالمسرح السعودي ووسائل الاعلام ما يلقاه المسرح من دعم وتوجيه واهتمام من المسؤولين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب حتى انتقل من نطاق المحلية إلى محطات عربية محققا المسرح انجازات خليجية وعربية سبقتها انجازات محلية,, ولعل مناسبة اختيار الرياض عاصمة ثقافية عربية، قد دفع القائمين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى تقديم مزيد من الدعم المادي للانشطة الثقافية منها بطبيعة الحال المسرح,, وهذا ما دفع خشبات مسارح الجمعيات ان تقدم وستقدم عروضا لجمهورها طوال العام الثقافي,, لكن هذه العروض ألقت بسؤال حول مصير مسرح الجمعية بعد انتهاء المناسبة,, هل سيعود المسرح إلى ركوده؟ وللحقيقة فإن مسرح الجمعية لم يكن ذات يوم راكداً من ذات نفسه، فالحالة راجعة إلى توجه الممثلين للانتاج التلفزيوني والتمثيل بالاعمال الدرامية لحسابه، سعيا وراء الشهرة والمكاسب المادية السريعة، في حين ظلت الجمعية مستمرة بتقديم العروض وإن غاب عنها النجوم، وهذا ما جعله المسرح فاقداً الحضور بعض الشيء على المستوى المحلي أما خارجيا فإن المسرح السعودي قد أبدى تواصلا جيدا مع المهرجانات العربية حتى وصل إلى نيل الجائزة الاولى، سواء في العرض بمسرحية (ايقاع زمن واقع) في مهرجان الشباب العربي التاسع بالأسكندرية 1998م، أو للنص بمسرحية (والقافلة تسير) في مهرجان مسرح الخليج العربي 1997م، أو في الاخراج بمسرحية (البطالين) بمهرجان المسرح الجامعي الخليجي 1999م، وكذلك نال المسرح السعودي جائزة التحكيم الخاصة ل(مسرحية ديك البحر) بمهرجان قرطاج المسرحي 1995م.
27 عاماً
* إن الجمعية دوماً تعمل على تقديم مسرح سعودي جاد يتفق مع قيمنا الروحية السامية، وحضارتنا وعاداتنا وتقاليدنا العربية الإسلامية، وجاء الحصاد المسرحي متنوعا يضم المسرحية الاجتماعية والتاريخية والاسلامية والوطنية،من خلال عشرات المسرحيات على مدى (27) عاما هي عمر المسرح السعودي وهي عمر الجمعية، سبق ذلك بعض الاجتهادات في المسرح المدرسي مع بداية التعليم بالمملكة، ثم في الجامعات التي تبنت منذ البداية تطوير المسرح واستقطبت عددا من المسرحيين المحترفين العرب للمساهمة في أعمالها المسرحية واكتشاف المواهب الطلابية، كذلك الاندية الرياضية والمكاتب الرئيسية والفرعية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب بمختلف مناطق ومحافظات المملكة.
البيت المسرحي
* من خلال تجربتي الشخصية المتواضعة ومتابعتي المستمرة لحركة المسرح السعودي، أجده مسرحاً إلى حد ما استطاع أن يؤسس بيته في فترة قصيرة جداً، رغم عدم اكتمال البناء لهذا البيت، بوجود قاعات مسرحية خاصة أو معهد أو أكاديمية للفن المسرحي كما هو متعارف عليه مسرحيا، لكن على اقل تقدير استطاع المسرحيون السعوديون ان يضعوا الأسس الاولى واللبنات الأساسية، والمسرح عادة يحتاج إلى سنين من التراكم والعمل المتواصل، والجهود المضنية حتى يستطيع ان يحصد نتاجه وابداعه، ويكفي ان نفتخر بأن مسرحنا قد قام مؤسسوه الذين سبقوا الجمعية والذين أعادوا التأسيس مع ميلاد الجمعية، قد استطاعوا ان يضعوا لبناته الأولى، وأن يتواصلوا مع المسارح العربية العريقة، وأن يثبتوا جدارة وحضورا وتميزا في العديد من المهرجانات المسرحية العربية، وأن يشكلوا قاعدة مسرحية وطنية بدأت تنطلق من واقعها في محاولة للتكامل لتحقيق انطلاقة مسرحية مشرقة.
كفاح أجيال
* لقد توفر لرواد مسرحنا في المملكة الكثير من الحماس والوطنية، وعندما أعلنت الرئاسة العامة لرعاية الشباب، قيام الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون كان ذلك حافزاً لأولئك الرواد وأيضا الشباب الذين جاءوا من بعدهم ولكل الأجيال لتكثيف جهودهم والتضحية والعمل من أجل هدف واضح ومحدد، وان ما تحقق في مسرحنا بالمملكة ما هو إلا نتاج كفاح لعدة أجيال حفروا على خشبة المسرح السعودي كل محاولة وكلمة وحلم منذ الرعيل الاول وحتى آخر شاب دخل البيت المسرحي الحديث، وقد تحققت بعض من الطموحات وبقي الكثير وهي قادمة التحقيق بإذن الله,, ولا أدعي هنا أن المسرح لدينا الآن قد وصل إلى الكمال، إنما أقول اننا مازلنا نحاول ان نبني، وأن النقش على خشبة المسرح لم يتوقف حتى الآن وإن الحركة المسرحية في المملكة عبر تاريخها القصير حققت العديد من المكاسب والطموحات، لكن البناء لم يستكمل بعد، وان أمامنا وأمام الاجيال التي ستأتي مهمة صعبة وطريق المسرح طويل لكنه ليس مستحيلا رغم صعوباته، ولا بد ان ندرك انه لولا الاستعداد الفطري وإيمان الفنان بأهمية المسرح وتضحياته والعمل المتواصل للعديد من العناصر التي شكلت ريادتها، لما استطاعت الظروف ان تحقق كل ما تحقق عبر هذه السنوات، إنها سنوات قصيرة جداً في تراكم الابداع المسرحي، لكنها أفرزت العديد من المواهب التي تستدعي التوقف عندها واحترامها ودراستها.
عروض لم تتوقف
* نتناول خلال الاسطر التالية اهم الاعمال المسرحية التي قدمتها خشبات المسارح التابعة للجمعية في كل من الرياض والدمام والأحساء والطائف والقصيم، على اساس انها المسارح الأكثر تفاعلا مع الجمهور المسرحي، وذات تواصل مستمر، وهذا لا يعني ان مسرح الجمعية لم يقدم عروض على خشبات مسارح أفرعه الأخرى، بل كانت له عروض جيدة، لكنها كانت تحمل عدداً اقل من اصابع اليد الواحدة، على سبيل المثال لا الحصر، فرع جدة الذي قدم مسرحيتين هما باقي الغسيل والدراهم مراهم 1403ه و1404ه، وفرع الجمعية بالمدينة المنورة (مشكلة رحلة في نيويورك) 1420ه,, أما والمسارح التي كان لها التلاقي مع الجمهور، فقد كانت على النحو التالي:
أولاً مسرح الرياض:
* طبيب بالمشعاب، تأليف واخراج إبراهيم الحمدان 1394ه.
* آخر المشوار، تأليف عبدالرحمن الشاعر، إخراج محمد الفهد 1395ه.
* قطار الحظ، تأليف إبراهيم الحمدان، إخراج سمعان العاني 1399ه.
* ثلاثة النكد، تأليف فوزي عيد، إخراج سمعان العاني 1401ه.
* سقوط الحساب، أحمد عبدالرحمن، سمعان العاني 1402ه.
* صفعة في المرآة، تأليف عبدالعزيز الصقعبي واخراج عبدالرحمن الرقراق, وقد شاركت بمهرجان المسرح المتنقل بالمغرب بمسرحية 1402ه.
* المهابيل، تأليف إبراهيم الحمدان، إخراج سمعان العاني 1404ه، شاركت في ايام قرطاج المسرحية، الدورة الثانية بتونس 1405ه.
* قدر الشراكة، تأليف واخراج عبدالرحمن المقرن 1405ه.
* الكرمانية، تأليف أحمد عبدالرحمن، اخراج سمعان العاني 1405ه.
* الحل الأكيد، اخراج عامر الحمود 1405ه.
* تحت الكراسي، تأليف أحمد الدبيخي، اخراج سمعان العاني 1406ه.
* عويس التاسع عشر، تأليف راشد الشمراني واخراج عامر الحمود 1406ه، شاركت بمهرجان دمشق العاشر للفنون المسرحية بسوريا، كذلك بمهرجان القاهرة الدولي الاول للمسرح التجريبي 1408ه.
* الجراد، تأليف علي السعيد واخراج سمعان العاني 1407ه، شاركت بأيام قرطاج المسرحية الدورة الثالثة بتونس كذلك بمهرجان المسرح العربي ببغداد الدورة الاولى 1408ه.
* ابن زريق ليميتد، تأليف راشد الشمراني، اخراج عامر الحمود 1408ه، شاركت بمهرجان دمشق المسرحي الحادي عشر بسوريا.
* عندما يكتب البطل هزيمته الاخيرة، تأليف سعد الدوسري، اخراج راشد الشمراني.
* واحد صفر، تأليف عبدالعزيز الصقعبي، اخراج راشد الشمراني.
* المستعصم، تأليف أحمد الدبيخي واخراج سمعان العاني, شاركت بالمهرجان الأول للمسرح بدول مجلس التعاون الخليجي العربي بالكويت.
* السنين العجاف، تأليف محمد العثيم واخراج سمعان العاني، شاركت بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الثاني 1409ه كذلك شاركت بمهرجان ايام قرطاج المسرحية بتونس، الدورة الرابعة 1409ه.
* البطيخ الأزرق، تأليف محمد العثيم واخراج عبدالغني بن طاره شاركت بمهرجان المسرح العربي ببغداد، الدورة الثانية، كذلك بمهرجان المسرح الخليجي العربي بقطر، الدورة الثانية.
* ديك البحر، تأليف واخراج راشد الشمراني 1413ه، وقد شاركت بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي الخامس، أيضا في ايام قرطاج المسرحية السادسة 1413ه.
* الهيار، تأليف محمد العثيم واخراج أبوبكر خالد الشلقامي (رحمه الله) 1414ه شاركت بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي السابع.
* حلم الهمذاني، تأليف محمد العثيم، شاركت بأيام قرطاج المسرحية السابعة 1415ه.
* سكة سفر، تأليف أحمد الدبيخي، اخراج سمعان العاني 1416ه.
* المشعوذون، تأليف إبراهيم الحمدان وإخراج سمعان العاني 1418ه.
* شريخ الشرخ، تأليف مشعل الرشيد واخراج سمعان العاني 1418ه للاطفال.
* صقر الجزيرة، اخراج محمد الزهراني لمهرجان الجنادرية المسرحي 1420ه.
* هات الطاقية، تأليف واخراج مشعل الرشيد 1420ه للاطفال.
* ثانياً مسرح الدمام:
* شقة رقم 3، تأليف واخراج ناصر المبارك 1398ه.
* بيت من ليف، تأليف ناصر المبارك واخراج مصطفى جمعة 1400ه.
* خطأ ولكن، تأيف محمد الشريدي واخراج مصطفى جمعة 1401ه.
* المقاول، تأليف عبدالوهاب أبو عائشة واخراج مصطفى عبدالخالق 1402ه.
* زواج بالجملة، تأليف مصطفى جمعة واخراج عبدالناصر الزاير 1403ه.
* ليلة العيد، تأليف واخراج مصطفى عبدالخالق 1406ه.
* تلميذ رغم أنفه، تأليف مصطفى جمعة واخراج محمد ريحان 1407ه.
* الكرة المضيئة، تأليف اسمهان توفيق واخراج عبدالخالق الغانم 1409ه.
* اللاعبون، اعداد واخراج جمال قاسم 1412ه، وقد شاركت بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الثالث 1411ه.
* تراجيع، تأليف محمد العثيم واخراج جمال قاسم 1413ه شاركت بمهرجات المسرح الخليجي الثالث بالامارات ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الرابع 1412ه.
* الملقن، تأليف أحمد الملا واخراج جمال قاسم 1414ه وقد شاركت بمهرجان المسرح الخليجي للفرق الاهلية بالبحرين.
* شيلني واشيلك، تأليف سمير الناصر واخراج عبدالخالق الغانم 1416ه.
* ليلة من ألف ليلة، تأليف الفريد فرج واخراج جمال قاسم 1417ه.
* شقة السلام، تأليف أحمد الدبيخي واخراج عبدالعزيز السماعيل 1418ه، شاركت في فعاليات التنشيط السياحي بأبها 1419ه.
* مغامرات السنافر (الاطفال) تأليف عبدالعزيز العطاالله واخراج راشد الورثان 1419ه.
* حرك تبلش، تأليف عبدالعزيز العطاالله وإخراج عبدالعزيز السماعيل، وقد شاركت في مهرجان أبها المسرحي الاول 1420ه.
* الزاوية المظلمة، تأليف عبدالله الباروت واخراج وليد الدبس 1420ه.
* ثالثا مسرح الأحساء:
* الماطور، تأليف عبدالرحمن الحمد واخراج حسن العبدي 1393ه.
* رزه والبطن خالي، تأليف عبدالرحمن الحمد واخراج محمد ناصف 1393ه.
* غلط في غلط، تأليف واخراج عبدالرحمن الحمد 1394ه.
* لليل آخر، تأليف عبدالرحمن الملا واخراج عبدالرحمن الحمد 1394ه.
* عقاقير وعقارات، تأليف عبدالرحمن الحمد، واخراج زغلول الصيفي 1399ه.
* الأيتام، تأليف عبدالرحمن الحمد واخراج ناصر المبارك 1400ه.
* يوميات نيابي، تأليف واخراج عبدالرحمن المريخي 1402ه.
* ناس تحت الصفر، تأليف واخراج عبدالرحمن الحمد، شاركت بمهرجان شباب الخليج المسرحي بالامارات، كذلك مهرجان الشباب العربي السابع بالسودان.
* الحل المفقود، للاطفال، تأليف واخراج عبدالرحمن المريخي 1402ه.
* حكاية أبو تمام، تأليف واخراج عبدالرحمن المريخي 1407ه.
* زفرة كوكب، تأليف عبدالباقي البخيت، اخراج إبراهيم الخميس 1415ه.
* شدد بن عنتار، تأليف راشد الشمراني واخراج عبدالرحمن المريخي 1416ه.
* الصرام، تأليف عبدالعزيز السماعيل واخراج علي الغوينم 1416ه.
* البئر المسكون، تأليف عبدالرحمن الحمد واخراج نوح الجمعان 1417ه.
* نهر مالح، تأليف عبدالباقي البخيت واخراج راشد الورثان 1417ه.
* موت المغني فرج، تأليف عبدالعزيز السماعيل واخراج علي الغوينم 1420ه وقد شاركت المسرحية في مهرجان مسرح الخليج السادس للفرق الاهلية بمسقط كذلك مهرجان أبها المسرحي الاول ونالت جائزة افضل عرض وأفضل نص لنفس العام.
* حلوم والكنز (للطفل) تأليف يوسف الحميميد واخراج عبدالرحمن الحمد 1420ه.
* عين بو عين، تأليف إبراهيم الخميس واخراج نوح الجمعان 1420ه.
* رابعاً مسرح الطائف:
* مين يكمل الثاني، تأليف محمد رجب، وإخراج محمد الشامي 1403ه.
* صفعة في المرآة، تأليف عبدالعزيز الصقعبي واخراج عبدالعزيز الرشيد 1403ه.
* مع الخيل يا عربان، تأليف راشد الشمراني واخراج عامر الحمود 1405ه شاركت بمهرجان شباب المسرح الخليجي بالكويت احتفالا بالسنة الدولية للشباب.
* اللعبة، تأليف واخراج عبدالعزيز الصقعبي 1407ه.
* اللوحات الثلاث، تأليف جماعي واخراج عثمان أحمد 1410ه.
* يا رايح الوادي: تأليف عبدالله الوجيه وإخراجد أحمد الأحمري 1411ه.
* ألقاب بالجملة، تأليف عبدالله الوجيه واخراج أحمد الاحمري 1411ه.
* بيت العز، تأليف فهد الحارثي واخراج عثمان أحمد 1412ه.
* ومن (تأليف) فهد رده الحارثي واخراج أحمد الاحمري قدم مسرح الطائف المسرحيات التالية:
شدت القافلة 1414ه، النبع 1414ه، حكايات صغيرة (للأطفال) 1415ه، البابور 1415ه، أنا مسرور ياقلعة 1416ه، زين خليك رجال 1416ه، عجايب عجيب 1416ه الفنار شاركت بمهرجان المسرح الخليجي للفرق الاهلية الخامس بالكويت 1417ه وشاركت بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي التاسع 1418ه، البروفة الأخيرة 1419ه شاركت في المسرح التجريبي العاشر بالقاهرة، أرنوب وكرنوب (للاطفال) 1419ه، رحلة قبل المائة 1419ه، لعبة الكراسي 1420ه.
* خامساً مسرح القصيم:
* الخراريز، تأليف واخراج محمد الهويمل 1405ه.
* عيال المرحوم، تأليف واخراج محمد الهويمل 1407ه.
* جنون الأذكياء، تأليف واخراج محمد الهويمل 1409ه.
* الضرس، تأليف محمد الهويمل، اخراج صبحي يوسف 1415ه.
* رحلة هويدي، تأليف ماجد البشري واخراج تيسير العاتقي 1416ه.
* القوس قبل الغوص، تأليف واخراج علي السعيد 1419ه.
* سعيد في امريكا، تأليف ماجد البشري واخراج تيسير العاتقي 1419ه.
* السكين، تأليف محمد الهويمل واخراج صبحي يوسف 1420ه.
ستارة
* نلاحظ أن ما قدمه المسرح بالجمعية منذ تأسيسه وحتى الآن، انه استطاع ايجاد مناخ مسرحي مليء بالاعمال التي ولدت نوعية جيدة من الفنانين في كافة عناصر المسرحية, (تأليف،تمثيل، اخراج، إضاءة، ديكور، موسيقى درامية، مؤثرات صوتية وغيرها) ساهم هؤلاء الفنانون ومن خلال مسرح الجمعية في نهضة الدراما السعودية مسرحيا وتلفزيونيا، ومن هنا يتضح جليا ان مسرح الجمعية كان ولازال الاساس والانطلاقة للفنان الدرامي السعودي,, ومن هنا يتضح ايضا ان في المملكة العربية السعودية يتم اعطاء الشباب حق الريادة في ما طرأ على الثقافة السعودية من قفزة نوعية من خلال الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وكان المسرح هو احد المناشط التي شدت ازرها من النشأة الاولى الى يومنا هذا,, وقد فرض المسرح نفسه على المثقف والمتلقي السعودي الذي نشأ بين أحضان الشعر والقصة والرواية والرسم، إذاً اليوم تجد الثقافة المسرحية لها حيز في ذهن الاديب الشاب السعودي ومتلقيه، شأن هذا المجال شأن بقية المجالات الحضارية الاخرى التي نشأت ونمت واستطالت للعلو منذ مائة عام، عمر التأسيس والتوحيد والبناء على يد الوالد الكبير جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.