النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    فوبيا الشاحنات    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصائح لإدارة بوش بمعاملات تفضيلية لدول إسلامية في إطار الحرب التي تشنها ضد الإرهاب
نشر في الجزيرة يوم 09 - 02 - 2003

حث مسؤولون تجاريون أمريكيون سابقون إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش على إضافة حافز اقتصادي إلى الحرب التي تشنها على الإرهاب من خلال العمل على إلغاء الرسوم الجمركية على مجموعة متنوعة من السلع المستوردة من الدول الإسلامية.
وقالت الممثلة التجارية الأمريكية السابقة كارلا هيلز «أعتقد أننا يجب أن نفكر في ذلك، مستوى الرخاء الاقتصادي في دول الشرق الأوسط انخفض على مدى العشرين عاما الأخيرة وعلينا التصدي لهذه المسألة».
وفي الأسبوع الماضي وزع معهد السياسة التقدمية وهو مركز بحوث ديمقراطي معتدل دراسة جاء فيها أن جدول أعمال إدارة بوش في مجال التجارة يقوض جهودها في الحرب على الإرهاب من خلال تجاهل الدول الإسلامية في الشرق الأوسط وغيره من مناطق العالم الأخرى.
وفي منتدى شارك فيه ستة من الممثلين التجاريين الأمريكيين السابقين لمناقشة قضايا التجارة وصفت الممثلة التجارية الأمريكية السابقة شارلين بارشيفسكي الدول الإسلامية في الشرق الأوسط بأنها «فجوة» في جدول أعمال إدارة بوش في مجال التجارة.
وقالت بارشيفسكي «في رأيي ان أي حرب على الإرهاب لا تتضمن خطة محددة للنمو الاقتصادي في المنطقة مصيرها الفشل».
وأضافت بارشيفسكي وهي ديمقراطية تولت هذا المنصب في إدارة الرئيس السابق بيل كلينتون أن الولايات المتحدة يجب أن تضع برنامجا لخلق فرص عمل واجتذاب استثمارات في الشرق الأوسط من خلال خفض التعريفات الجمركية الأمريكية على المنسوجات وبعض السلع الأخرى.وللولايات المتحدة برامج مماثلة للمعاملة التجارية التفضيلية مع دول في إفريقيا جنوبي الصحراء والبحر الكاريبي وأمريكا الوسطى ومنطقة الانديز في أمريكا الجنوبية.وقالت بارشيفسكي إن الولايات المتحدة يجب أن تعمل أيضاً على انضمام مزيد من دول الشرق الأوسط إلى منظمة التجارة العالمية حتى يمكنها الاستفادة من التوسع في تحرير التجارة.واحتمالات انضمام الدول الإسلامية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى كمجموعة إلى منظمة التجارة العالمية أقل منها بالنسبة إلى الدول في أي منطقة أخرى من العالم.وقال ريتشارد ميلز المتحدث باسم الممثل التجاري الأمريكي الحالي روبرتزويليك إن إدارة الرئيس بوش لم تتجاهل الدول الإسلامية في إطار سياستها التجارية.وأضاف «لدينا سجل على تشجيع تحرير التجارة فيما يعود بالفائدة على المنطقة والعالم».
وقال يوم الجمعة إن إدارة الرئيس بوش منذ تولت زمام الأمور في 2001 حصلت على موافقة الكونجرس على إبرام اتفاق للتجارة الحرة مع بلد إسلامي هو الأردن وبدأت مفاوضات للتجارة الحرة مع آخر هو المغرب.
وأضاف ان مبادرة البيت الأبيض لرابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» تضع خارطة طريق بالنسبة لإندونيسيا ودول أخرى في المنطقة لتعزيز علاقات التجارة مع الولايات المتحدة.وتابع ان إدارة الرئيس بوش اتخذت أيضاً خطوات لتعزيز أواصر التجارة والاستثمار مع مصر وسلطنة بروناي والجزائر وتونس والبحرين.
ودافعت الممثلة التجارية الأمريكية السابقة كارلا هيلز وهي جمهورية تولت المنصب في إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب عن السياسة التجارية لإدارة الرئيس الحالي بوش تجاه العالم الإسلامي رغم تسليمها بالحاجة إلى مبادرات جديدة.
وقالت هيلز «أعتقد أن كل الدلائل تشير إلى أنهم (إدارة بوش) سيتحركون في الاتجاه الصحيح».
وأعرب وليام بروك الذي كان الممثل التجاري إبان ولاية الرئيس الأسبق رونالد ريجان عن قلقه من أن يواجه أي برنامج تجاري تفضيلي مع دول الشرق الأوسط معارضة من الكونجرس وفي الدول التي يسعى البرنامج لمساعدتها.
وقال إنه في الظروف الحالية قد يواجه زعماء دول الشرق الأوسط انتقادات داخلية إذا فهم إنهم يربطون سياساتهم بشكل وثيق مع الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.