فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهند تتهمها بطلب الازدهار على حساب الفقراء . واشنطن ستسعى إلى اتفاقات ثنائية وإقليمية إذا فشلت مفاوضات تحرير التجارة العالمية
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2007

كشفت الممثلة التجارية الأميركية سوزان شواب لصحيفة أسترالية ان بلادها ستتطلع إلى إبرام مزيد من الاتفاقات التجارية الثنائية والإقليمية، بما في ذلك منطقة تجارية تشمل دول آسيا والمحيط الهادئ، إذا فشلت محادثات التجارة العالمية.
وأضافت شواب في تصريحاتها إلى صحيفة"أستراليان"ان نجاح جولة الدوحة من مباحثات تحرير التجارة العالمية يمثل الأولوية القصوى، لكن الولايات المتحدة تتطلع إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ وسبل إبرام عدد من اتفاقات التجارة الإقليمية والثنائية كبديل لها. ونقلت الصحيفة عن شواب أمس قولها:"أعتقد أنكم ستشهدون تسارعاً حقيقياً في الصفقات الثنائية والإقليمية، بما في ذلك اتفاق للتجارة الحرة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ إذا غابت جولة الدوحة فعلاً عن الساحة".
وأثارت تعليقاتها التي جاءت بعد أسبوع من فشل محادثات بين الولايات المتحدة والهند والبرازيل والاتحاد الأوروبي في ألمانيا احتمال انضمام دول آسيا والمحيط الهادئ إلى اتفاق التجارة الحرة لأميركا الشمالية الذي يضم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وشيلي.
وستزور شواب استراليا الأسبوع المقبل للاجتماع مع وزراء التجارة من منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ أبك الذي يضم 21 دولة.
وتوقفت جولة الدوحة التي بدأت قبل ست سنوات تقريباً لتحرير التجارة العالمية وانتشال الملايين من براثن الفقر بسبب خلافات حول دعم الحاصلات الزراعية والرسوم الجمركية على تجارتها في أوروبا والولايات المتحدة.
انتقادات هندية
في هذه الأثناء، قال وزير التجارة الهندي كمال ناث خلال أول زيارة يقوم بها للولايات المتحدة منذ ان تعرضت محادثات التجارة للأزمة ان واشنطن تريد لقطاعها الزراعي ان يزدهر على حساب ملايين المزارعين الفقراء.
وكشف ناث انه قال لمفاوضين أميركيين في محادثات مغلقة الأسبوع الماضي في بوتسدام في ألمانيا:"انتم تستهدفون حماية الازدهار والترويج له وأنا أستهدف حماية الحياة".
وأضاف في كلمة ألقاها في"مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي"للدراسات في واشنطن ان"الأمر لا يتطلب دراسة علم الصواريخ لفهم ما يتعين ان يسود فعلاً".
وتفيد بيانات حكومية أميركية بأن متوسط الدخل بين مليوني أسرة من المزارعين في الولايات المتحدة يبلغ نحو 80 ألف دولار، أي أعلى بكثير من متوسط الدخل الأميركي.
وقال ناث ان في الهند على الأقل نحو 500 مليون مزارع و300 مليون شخص يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم.
ودعا ناث، الذي اجتمع مع شواب ووزير التجارة الأميركي كارلوس غوتييريز، إدارة الأميركي الرئيس جورج بوش إلى تبني مصالح الدول الفقيرة. ونقل عن مسؤول أميركي سابق قوله ان الدول الغنية لم تقبل حقيقة مهمة التنمية الخاصة بجولة الدوحة.
وفي حين يريد ناث رؤية المزيد من الاستثناءات للدول الفقيرة تقول إدارة بوش ان زيادة التبادل التجاري ستحسن أوضاع الفقراء. وحذرت من ان استمرار سياسات الحماية الاقتصادية سيحد من النمو.
بوش يخسر صلاحيات التفاوض
واليوم تنتهي صلاحية السلطات الخاصة التي منحها الكونغرس لإدارة بوش لإبرام اتفاقات تجارية، ما يظهر الانقسامات السياسية في واشنطن وغياب الاندفاع الأميركي حيال التبادل الحر في أوج ارتفاع العجز في الموازين المالية.
وسعت شواب أول من أمس إلى إقناع الكونغرس بأهمية هذه الصلاحيات للعمل على التقدم في مجال التبادل الحر. وكتبت في رسالة مفتوحة:"من المهم ألاّ تكون الولايات المتحدة مهمشة بينما تبرم دول أخرى اتفاقات تجارية تفضيلية مع منافسينا".
لكن الديموقراطيين الذين فازوا بالغالبية في مجلسي الكونغرس في انتخابات تشرين الثاني نوفمبر الماضي، لا ينصتون إلى كل ذلك. فهم يريدون ان تنتهي هذه الصلاحيات الخاصة والمعروفة أيضاً باسم"فاست تراك". وتسمح هذه الصلاحيات للرئيس بعرض اتفاقات على الكونغرس من دون تمكن هذا الأخير من تعديلها.
وتريد الغالبية الجديدة استعادة سلطة الكونغرس على المفاوضات التجارية لأن قسماً كبيراً من أعضائها يرى في التبادل الحر المسؤول الأول عن انتقال مئات آلاف الوظائف الأميركية إلى دول فيها كلفة العمل اقل بكثير.
ويعزز موقف هذه الغالبية المعارض العجز التجاري الهائل في الولايات المتحدة، خصوصاً العجز البالغ 232 بليون دولار مع الصين. وكشفت مجموعة من النواب الديموقراطيين الخميس عن"إدارة جديدة للتجارة"، بين أولوياتها معالجة مسائل التلاعب بأسعار العملات وإخفاقات اتفاق التبادل الحر في أميركا الشمالية والأمن الغذائي ومراجعة الاتفاقات التجارية وفقاً لمعايير مرتبطة بالأمن القومي.
وعقد مفاوضون من البلدين جولتين من المحادثات في الأسبوع الماضي في شأن إضافة البنود إلى ما قد يصبح أكبر اتفاق تجاري أميركي في 15 سنة لضمان موافقة الكونغرس عليه.
وقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية هان دوك سو في منتدى في سيول أمس:"اقتراح الولايات المتحدة يعكس سياستها التجارية الجديدة ولا يضيف أعباء كثيرة علينا". ونقل مسؤول في مكتب رئيس الوزراء عنه قوله انه يعتقد ان قبول سول للمطالب سيحسن فرص قبول الكونغرس للاتفاق.
كذلك وقعت الولايات المتحدة وبنما اتفاقاً للتجارة الحرة أول من أمس بعد نحو 18 سنة من الغزو الأميركي للبلاد ونحو ثماني سنوات من تخلي واشنطن عن السيطرة على قناة بنما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.