لا شك أن من الظواهر والخصوصيات التي يمتاز بها شهر رمضان المبارك تأدية صلاة التراويح، حيث يخرج الرجال والنساء لتأدية هذه السنة المؤكدة في المساجد لما لها من فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى. إلا ان ما يحز في نفس كل مسلم ما يحدث في هذا الجو الإيماني الذي يملؤه صوت القرآن والخشوع والطمأنينة من لعب الأطفال خلف الصفوف وعندمداخل المساجد بشكل يشوش على المصلين، بشكل أخذت معه هذه الظاهرة التكرار والتي تكاد أن تكون عند البعض من الأطفال متعة ومتنفساً يقضيها خارج البيت. ومن هذا المنطلق تسلط الرسالة الضوء على هذه المسألة من خلال بعض أئمة وخطباء الجوامع الذين تحدثوا عن هذه المشكلة وأسبابها وطرق علاجها فإلى التحقيق.. التفرغ للعبادة ولكن.. وقال سبحانه: {وّكّانّ يّأًمٍرٍ أّهًلّهٍ بٌالصَّلاةٌ وّالزَّكّاةٌ وّكّانّ عّندّ رّبٌَهٌ مّرًضٌيَْا (55)} *مريم: 55*، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين..». وقال: إن خطورة الأمر تتجلى في المعاناة التي تعاني منها المساجد والجوامع في شهر رمضان المبارك في الصلوات الخمس عامة وصلاة التراويح خاصة، من عبث الأطفال ولعبهم في المساجد، ذلك ان بعض الآباء - وفقهم الله- يهملون أبناءهم حال احضارهم للمساجد فيتركونهم في مؤخرة الصفوف او ينتظم في الصف مع والده ثم ينسل الولد بعد ذلك للخلف ليبقى الصبي في ساحات المسجد ومرافقه مع غيره من الصبيان وتعظم الحال اذا كانوا مراهقين فيجتمعون عند دورات المياه وأماكن الشرب ويزعجون المصلين ويقلقون النساء ويعبثون بمنشآت المسجد ويتلفون المصاحف الى غير ذلك. الألعاب النارية الشيخ محمد بن سعد السعيد إمام وخطيب جامع سلطانة الشرقي أكد على خطورة هذه الظاهرة مبيناً حدوثها كل عام من بعض الأطفال. قرناء السوء وحول أسباب ظاهرة عبث الأطفال في المساجد أرجع السعيد هذه الظاهرة الى: 1- تساهل بعض الآباء في التربية والسماح لأبنائهم بشرائها ثم اللعب بها وقد يكون من الآباء من يتعمد شراءها لأبنائه لتسليتهم وتدليلهم وتلبية رغبتهم. 2- عدم الجدية من الآباء - الماقتين لها - في منع أبنائهم وردعهم عن استخدامها، حيث أنهم يعرفون أصوات ابنائهم وحركاتهم وقد يبلغ أحدهم شخصياً عن أحد أبنائه فيتجاهل وكأن الأمر لا يعنيه وربما دافع عنهم والتمس لهم المعاذير. 3- تساهل بعض الجهات الأمنية في منع البائعين لها والعابثين بها والتهاون في عقابهم مع أن التعليمات تشدد على منع هذه الممارسات الخاطئة والخطيرة. 4- عدم تفعيل التوعية اللازمة بأضرار هذه الألعاب والتحذير منها عن طريق المسجد من خلال الكلمات التوجيهية والخطب والمحاضرات ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة كالصحافة والإذاعة والتلفاز. 5- قرناء السوء وما لهم من تأثير سيىء على سلوك بعض الأبناء وتصرفاتهم. 6- جهل بعض الأبناء بأضرارها أو تجاهلهم وعدم مبالاتهم واستهتارهم بأخطارها. مكانة المسجد عند الأطفال كيف يمكن أن نزرع في قلوب أطفالنا مكانة المسجد واحترامه؟ سؤال يطرح نفسه في ثنايا هذا الموضوع، يجيب على هذا التساؤل إمام وخطيب جامع الشميسي بالرياض الشيخ حمد بن سليمان العجلان مشيراً ان المسؤولية تقع على ثلاث جهات وهي: دور الأب ودور إمام المسجد ودور المعلم في المدرسة، مبتدئاً العجلان بدور الأب فيقول: ينبغي على والد الطفل ان يحبب ابنه في الصلاة قولاً وفعلاً. وذلك بأن يكون قدوة صالحة لأبنائه. فلا يأمرهم بالذهاب الى المسجد للصلاة وهو لا يذهب، بل يجب عليه ان يصطحب ابناءه ليتعلموا منه احترام المساجد من حيث الدخول وخلع الحذاء وطريقة المشي الى الصلاة بالسكينة والوقار والدخول في الصلاة وطريقة الوقوف في الصف والالتزام بمتابعة الإمام حتى يسلم. بهذا يكتسب الابن من والده القدوة الصالحة. أما إذا ترك الطفل لوحده دون رقيب فإنه سيعبث ويلعب، أما دور إمام المسجد فينبه الشيخ العجلان أنه يجب على إمام المسجد ان يعطى لهؤلاء الأطفال دور من الاهتمام والرعاية والمسؤولية ويمكن أن يتم ذلك بالأمور الاتية: - دور التشجيع والثناء عليهم بالكلام الطيب اللين وعدم زجرهم أو القسوة عليهم. ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة في طريقة تعامله مع الحسن والحسين أبناء ابنته فاطمة رضوان الله عليهم عندما جاءوا اليه وهو يصلي وعندما كان يخطب على المنبر. فإنه لم يزجرهم بل حملهم معه وهو يصلي وعندما نزل من المنبر أخذهم إليه كل ذلك دليل على شفقته على هؤلاء الأطفال وهو قدوتنا صلى الله عليه وسلم. - دور التشجيع بالجوائز «المادية والعينية» ليكون ذلك حافزاً ومشجعاً لهم على حضور المسجد بكل أدب واحترام. - معرفة أسماء الأطفال الذين يحضرون غالباً الى المسجد وتعيين أحدهم مسؤولاً عنهم في أدبهم واحترامهم وتصرفاتهم داخل المسجد وتبليغ إمام المسجد لمعرفة من يستحق التشجيع ومن يستحق النصح والإرشاد بكل رفق ولين. - وضع صحيفة في المسجد ويكتب فيها أسماء الأطفال المميزين في حضورهم وأدبهم ليكون ذلك دافعاً للآخرين بالاقتداء بهم. - لو أن إمام المسجد يشجع الأطفال الذين يحضرون الى المسجد بأن يقرأ كل طفل حديثاً او حديثين على الجماعة بعد العصر او بعد العشاء ويستمر على هذه الطريقة كل يوم على واحد لكان حافزاً قوياً. وأخيراً يعرض الشيخ العجلان مسؤولية المعلم ودوره في كلمات مختصرة فيقول: ينبغي على معلم التربية الإسلامية أن يغرس في ذهن الطالب مكانة المسجد وأداء الصلاة وأجر ذلك وأنها بيوت الله وكيف يفعل ذلك إذا دخل المسجد. إيجاد البدائل فضيلة إمام جامع موضي السديري الشيخ محمد السبر طرح مجموعة من الحلول لهذه الظاهرة أجملها بالنقاط التالية وهي: 1- تذكير جماعة المسجد من آباء وأولياء أمور بأهمية المساجد وقدسيتها ووجوب العناية بها والحرص على نظافتها، وأنها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تصلح لشيء من ذلك إنما هي للصلاة وللذكر وقراءة القرآن، وأن ما يحدثه الأطفال من عبث ولعب أو ضجيج ينافي ذلك كله بل يذهب خشوع المصلين. * فلا بد للولي أن يدفع أذى أولاده عن الناس. 3 - التوجيه المباشر للآباء والأولياء عن طريق الخطب والكلمات والدروس التي تلقى بعد الصلاة، ومعالجة ذلك في لقاءات الجماعة وطلب المساهمة من الآباء في كف هذه الظاهرة عن مسجدهم عن طريق تعاونهم بإحسان تربية أولادهم، وإلزامهم السلوك المستقيم وكف آذاهم عن الناس، وإعلامهم ان المسجد عنوان على جماعته فليكن الوقار والهدوء والأدب سمة مرتاديه. 4 - القيام بجولات تفقدية على المسجد ومرافقه من قبل الإمام والمؤذن أو أحد المحتسبين من جماعة المسجد خاصة دورات المياه، والشوارع المحيطة بالمسجد. 5- إيجاد البدائل المتاحة لإشغال الأطفال وإلحاقهم بحلقات تحفيظ القرآن الكريم فإن الطالب المنتظم بها في الغالب يحسن خلقه وتتهذب أخلاقه ببركة القرآن الكريم، وقبل ان يصدر منه أمر ينافي الأخلاق، كذلك تنسيق الرحلات والزيارات الهادفة التي تشغلهم عن ذلك ووضع المحفزات للطالب المثالي والطالب المحافظ على الصلاة وكل تلك الأمور مجربة ونافعة بإذن الله. * إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.