طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    الحميدي الرخيص في ذمة الله    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النوتة الشعرية أو الكتابة العنقودية/التنغيمية... وأثرها في تلقي النصِّ
نشر في الجزيرة يوم 27 - 04 - 2019

إن تنامي الوعي بالحركة الشعرية والعمل الإبداعي عامة أصبح في ازدياد, وليس من المفارقات أن لا يكون هذا التنامي مطردًا مع المجتمعات العامة والشعبية؛ لأن التطور والتنامي منوط بدائرة المبدعين والنقاد المهتمين, فالعالم يعيش مرحلة متطورة في التاريخ من حيث المنجز البشري والتنوع الإنتاجي في كافة الأصعدة. والقصائد الشعرية جزء من تلك المنجزات التي باتت أكثر قربًا من حركة الوعي والتداول, ويسهل كشف مستواها من حيث الجودة والمهارة والإتقان الإبداعي حين تلقى في فضاءات الشعر..., وهذا ينعكس على تحسين جودة المنجز والسعي في مواكبته لروح العصر وتحدياته وظروفه وملابساته من جهة, والقدرة على الكشف عن مستوى فعالية ذلك المنتج من جهة أخرى من قبل المبدعين والنقاد, ربما يختلف البعض في تلقي الجمهور لهذا الوعي, نعم, وإنما قصدت تلقي الشعراء والنقاد والجمهور المتذوق من حيث التمييز بين تلك الأعمال في مستواها الإبداعي والأدائي, هل ستصمد إبداعيا أمام هذا الانفتاح الثقافي الهائل في القنوات الاتصالية والتزاحم المعلوماتي والتقارب البشري في التجارب والعلوم والخبرات الإنسانية عبر البيئات والثقافات المتباينة والمختلفة؟!
وهذا ما يحتِّم على فضاءات الشعر أن (تفلتر) الأجواء قليلا, وذلك من خلال تروي الشعراء وتمهَّلهم في إنضاج الصنعة الشعرية قبل إلقاء القصيدة, وتفحُّصها وتثقيفها حتى تتخمر التجربة الإبداعية وتبلغ منتهاها من حيث العمق في المعنى, والتركيب الدلالي وقوة الإيحاء الرمزي وتشكيل الصور والإيقاع النغمي الدال...وهذا ينعكس منطقيًا على حجم النتاج الشعري من ناحية الجودة النوعية أولا, ويقود مآلا إلى ترشيد الإبداع وقلَّة الإنتاج في الكم العددي والكيف النوعي؛ ويؤول, أيضًا, إلى قصر نفس القصائد من حيث الامتداد, مما يفتح المجال للشعراء أن يعيدوا صياغة التفكير الكتابي للقصيدة والامتداد بالمعاني والأفكار التي تضمنتها من خلال التشكيل الحسِّي البصري لكتابة الأبيات والأشطر وإعطائها حقها من التمكين الدلالي في الوعي الإبداعي والدويِّ في قرارة النفس وتحريك مكامن الشعور والحسِّ وتشربها وانفتاح البعد الرمزي الإيحائي... إن هذا التشكيل البصري الكتابي يُعدُّ نوعا من البيان الجديد لمعاني الشعر الذي يعود بالشعر إلى معهده الأول حيث المشافهة في التلقي فيُتغني به ويتنغم بمستويات الصوت ونبرات الحروف في إخراج المعاني وتصويرها, فيمكن أن تعوِّض ذلك الأداء الكلامي الحيِّ وتعيد صوت النبرات المفقودة؛ فهو بمثابة بعث لشيات المعاني في زوايا الجمل داخل النص وانتعاش طاقتها الدلالية وإيحاءات الصور والرموز... وهذا ما يجعل هذا النوع من الكتابة أمراً دقيقًا يراعى فيه تصوير الإحساس بالمعنى وارتداد نغم حروف الكلمات من خلال ترتيب نسق الجمل الدلالية شطرًا أو كلمة أو حرفا واحدًا ربما, هو ما يوضح حجم الخطأ فيمن وهم أن هذا النمط من الكتابة يلائم جميع مستويات القصائد وعدد أبياتها, أو من يعده أمراً اعتباطيًا, ينُظر فيه إلى جانب التشكيل البصري ولا صلة له ببنية النص ودلالته!
إن أجمل ما يمكن أن يوصف به هذا النمط الكتابي بأنه أشبه ما يكون بنوتة شعرية لموسيقى النص ودلالة المعنى في بنية القصيدة, استطاع الشاعر من خلاله أن يبرز جوهر القصيدة في تأنيها لعرض المعنى والفكرة, وتلقي الدهشة بهدوء وسكينة, وأن يعقد تحالفًا بنائيًا من حيث الشكل الكتابي مع الشعر الحر التفعيلي وغيره...فكأنه آخى بين أنماط الشعر الحديث ليس فقط من جانب الشكل, وإنما من الجانب الإيحائي للمعاني أيضًا, وهذا ما يفسر أن هذا النمط الكتابي يتأكد في كتابة القصائد ذات اللغة الشعرية العالية والعمق الدلالي البعيد والتكثيف المعجمي في لغة القصيدة وصورها التي لا تمتد كثيرًا بعدد الأبيات, وإنما هي كتلة شعرية واحدة امتدت من خلال هذا الإيحاء الكتابي.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.