أطلعت عليهما أترى يذكرونه أم نسوه..؟ هم سقوه الهوى وهم أسكروه عللوه، فكان أقتل شيء.. ذلك الغدر بعدما عللوه أشجاني ما رآناه ففززا شوقي لذاك البعيد ...لأنثر التالي: ما تزيّل مني بُعيد دنيا كانت اليوم..آلت لسدرة ما بلغت..مما ليس فيه من منىً ما أمّلت، فيا للأسف والأسى معاً! .. ما كان أسوأ فألاً ذهبت إليه إلى أني أجلس يوماً وحقيبة ذكرياتي فرادى.. أُفتّش في ثناياها حصراً عمّا أودعته من سرور.. بها! والأكبر في ألم فعلي هذا.. هو الكرّ كل فترة..، وفي خباياي أفتح راجياً انشراحا مما طمرت بها، عساه يخفف عني أوار غالباً ما يهيل دمعي على ما سطرت فيها من جميل مضى، واليوم خاوية منه.. إلا بما أختزنته فيها.. من حُسن خيال كم القلب لبعثه ميّال/ للِه عهد سرور كنت أحسبه لا ينقضي، وزمان كان يصبيني .. ولا ملامة تطالني، إذ ما أن يمرمر أريجه على الذاكرة إلا وتفزّ من سُبات ما آلت إليه حال يومها، ك(عصفور بلّله القطرُ) فكم في تلك الربى تركت؟ وكم من أمانيّ في جالها أودعت، وفي صحائفها سطّرت أن كانت شمسي في ضحاها.. واليوم أعود في أصيلها أصلاً لفائح ما تركت، ونستعيذ بمولانا من شقوة يوم ناره (لا يصلاها إلا شقي).. وذاتي من عوالق تلكم تصدع..بل تقرّع/ أترى يذكرونه أم نسوه.. هم سقوه الهوى وهم أسكروه لا يا فؤادي خفف عليك وطء العتب، وموضع الملام، لم ينسوا.. لكن هي الدنيا ودولابها الذي يدور/ السببا فهو كالنهر جريانٌ بها يمور، فما على أي حال يوقف عجلة بأهلها.. أعلى الأسافل يودعوا، أم بالعوالي..! للِه ذاك العهد وأيامه التي ما كادت تورق شجرها حتى اجتاحها الهجير من الزمان ف قصقص جناحي طائرها ( قلبي).. فلم تعد تلكم الاجواء سانحة له من أن ينتعش، (محلقاً) فوق روابيها و لا حتى ما يثير بركانه إلى الحياة..عائداً وإلى ما علّم به إليه مننا لآئذا، عدى... في نزر من (بقاياز...) هن مما تولّى عوالق .. مضى عصر ذاك الذي كان قلبي في أروقة قصره يرتع.. وعن دُعابات ذوات الخدور قلما يقلع وحلّ به ما ضرس من حصاده.. فهو فيه منقّبا بين بقية ما أبقته عهود لا تدعه يبرح في مكان يألفه حتى تزوره فتهيّج من راكده.. ما يكاد تقضي على وميض مما قارب يعتاده من حاضر هو كئيب ( إذا ما قاسه على ذاك الأثير) الوفير من المشاهد الغناءة! لكن هي الدنيا.. فسبحان منشأها أن جعل.. كما (جعل الليل والنهار خلفة) وجه من حِكم دورانها تغيْر فتغيّر من حال أهلها، وتُدير أحوالهم.. ولا غرو، ف(لو دامت لك ما بلغت لغيرك)..! كما وفي استقرأ تقلّب ليلها والنهار محاكٍ لانقلاب يسرها للعسر، بل وسرورها لأحزان وهذه هي نواميس (سنن) ما أودع البديع سبحانه في كونه.. الذي لا يطعم طعماً حتى تريه.. إلا وجدت في قُعره شوائبا وهاهنا نستحضر بعضا من حِكمة أن نتذوّق.. لا أن تشبع !، ف/ (ما ملأ ابن آدم وعاءً شرا من بطنه)، كما وأن البطنة من ناحية أجلّ تُذهب بالفِطنه.. كما و هي - الدنيا- ك سلهم حنون، لكنه يصيب في المقاتل، و أيّ قتلٍ يوازن بجميل يمضّ كما أسنّته تمضي بك فتكا حين تتبصّر فلا تلفى ما أبقي بك منه إلا أن تنشده، فإذا هو يشجّ فؤادك ويزلزل أركانك.. عن أولئك، الذين/ عللوه، فكان أقتل شيء. ذلك الغدر بعدما عللوه لا ليس غدرا! فما في خيالات المحب تلك النقيصة، لكن هي خميلة ما يمكن أن تترك في أتون أجواء همُ تزيلوا غالباً بغير اختيارهم ومن ذا الذي يُودع تحت خمائل جنّة من رواف (دلال)، فيدعها؟! .. تلكم حواشي دون إربة المرامي منك لكنها أن أتيت للجدّ هي لعمري كل دنياك التي أخلفتها ظهريا.. وما صنعت ذلك إلا على أمل أن تُطال عِوضاً عن ذاكا مما هو أجمل، أو بعضاً مما كانت الذات يوماً ترجوه.. لكنّ «الذكريات» والعهد بها أن لا تُقاربك مساساً.. إلا وانسلّت! أو هي تزورك زورة الذئب.. الذي يوقظك.. فقط لتطارده! فإذا هو قد بلغ منك مأربه/ أن أطار المنام، ونفى عنك لذّة الوسن ** ** - عبدالمحسن المطلق