غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما أبعدك أيها الحلم
نشر في الجزيرة يوم 03 - 12 - 2016


1
الحريّةُ شرطُ الحلم؛ ولذلك: شتّان بين حريّة الحلم وفرصته أن يصيرَ حقيقة، وبين حلم الحريّة (وكوابيسها في مجتمعات تكره الحريّة وتخاف من حريّتها).
الحريّةُ شرطُ الحلمِ، وليس سرًّا أنّ الحلمَ كابوسٌ وهلوسةٌ إذا لم يكن ممكنًا التحقّق ولو بنسب ضئيلة جدًّا، وأنّه ليس من الحلم بشيء إن لم يكن له احتمال في الواقع أو على حدوده المتواريّة، ولكن كيف لو كانت أحلامك مرهونة بالحريّة، وأنّها لا تكون بغياب الحريّة.
2
هل الحلم مستحيلٌ في شرق المتوسّط! كأنّه في حالة تأجيل كأشياء كثيرة، لا يضعها الشرقّ في سلّم أولوياتها؟ كيف لا تكون الحريّة والسعادة والحياة نفسها على رأس الأولويات، أولويات الإنسان وكياناته السياسيّة والاجتماعيّة!! كيف تؤجّل الحرية؟ كيف تؤجّل السعادة؟
3
التشابهُ في «شرق المتوسّط» هُويّةٌ، والاختلافُ اشتباه؛ يجبُ التشابه في كلّ شيء، في كلّ شخص، في كلّ طموحٍ، وكلّ رؤية ورأيّ، أمّا الاختلاف فشُبهةُ مؤامرة تستدعي التوجّس خوفًا على «الأحجار النادرة جدًّا» في منجم الخصوصيّة الموهوهة. وربّما يتوجّس من نفسه المختلفُ،
«لماذا تحلم؟»: سأل الحارسُ محتارًا «ما الذي ينقصك حتّى تحلم؟» بدا مستغربًا ولم يكن مستهزئًا، لم يكن يمارس استبداد سلطة ما، بدا تلقائيًّا ومعلّبًا ومقتنعًا تمامًا «أنّ الحلمَ مؤامرة، وأن السعادةَ انتهاكٌ»، ولكن، مؤامرة ضدّ مَنْ؟ وانتهاكٌ لمن؟ تُهمتان لا أحد يعرف ما هما بالضبط؟ ولماذا يقعان فوق رؤوسنا كلّما فكّرنا: أنّ عقلاً بها يحلم أن يحلم، يحلم أن: «يرى ما يريد»؟
4
تحت أحوال كهذه ماذا يقول العصفور على حافّات الشبابيك؟ وكيف يحلم التفاح باستيطان الصحراء؟ وأنت أيّها الميزان أَزِحْ عن كاهل الحبّ والانتماء مكاييل التشابه والاختلاف.
5
يؤمن الأمريكيّون أنّ بلادهم هي «أرض الأحلام»، وأينما تمشي في الجهات الأمريكيّة فإن أغاني الأحلام لا تنتهي عن الصدح كعصافير لا تكفّ غناءً في سمائها وأرضها.. إيه أمريكا أيّتها الحلم الذي نغار منه، أيّها الحلم الذي نكره ونحبّ، ونحبّ ونكرهُ، أيّها الحلم الذي ندمنه حدّ الكوابيس، يقتلنا ونحبّه ويمدّنا بأدوية الحياة والسعادة ونكرهه؛ أيّها الحلم الذي نأملُ ونتألمُ، هل أنت سرقت أحلام «شرق المتوسّط» لتغذّي أرضك بالأحلام؟ أمْ أنّه: هذا الشرق الذي يخاف الحلم كما يخاف الحريّة.
6
تبدو الطبيعة وسكانها من الإنسان والطيور والحيوان والزواحف والحشرات والفيروسات في جمود من الحزن المعتاد، وقد انحلّت المواسم عن مواسمها واستوى فيها مناخٌ قادمٌ من وراء الجهات، لا اسم له ولا أحباب ولا عداوات.
7
وأنتِ أيتها العلب المنصوبة كالسجون في «شرق المتوسّط» لماذا تخافين من أحلام أفرادك؟
الحلمُ نفسه قد يُعدّ تُهمة في مكان ما من «شرق المتوسّط»، وقد يُعدّ كفرًا في مكان آخر، وانشقاقًا في مكان ثالث، هو هذا المنبوذ دائمًا والمرعوب والمرتاب.
هل يصبح الحلم حينذاك حلم سعادة أم كابوس مأساة؟ والأجدى إنْ جاءكَ في المنام أنْ لا تُخبر أحدًا به.
8
مواسم الخيبات والربيع المريع قضى على أيّ أمل للمدنيّة والتعايش في هذا الشرق الشرّ الهالك والمتهالك، ويبدو الإنسان العربي في هذه العلب (المتلاصقة) أكثر ميلاً لتجفيف منابع الحلم بدلاً من تجفيف منابع الجفاف والعنف واليأس؛ ويبدو اليأس سيّد هذه النفوس.
9
ولكن، لماذا الحلم في اللغة أكثر خيالاً من الواقع؟ لماذا تقول المعاجمُ إنّ الحلمَ رشدٌ وعقلٌ؟ هل يعني ذلك أنّنا بدون عقلٍ إذا لم نحلم، إذا لم تكن لدينا أحلامٌ، إذا لم تكن لدينا قدرة على تقبّل الآخرين المختلفين، إذا لم نكن حكماء، إذا لم نكن صبورين على جراحنا، إذا لم يكن وعينا يميل إلى موازين تُزيح دم العنف وغبار العنصريّة..
أيُّ دلالة للحلم في لغة العرب؟ وأيّ مآلات للحلم في واقع العرب؟ ما الذي يبقى منه إذا فارق الحلم بكلّ دلالاته ومعانيه؟!
ما أبعد اللغة عن هذا العربي الأخير؟ ما أبعده عن الحلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.