- 9 - كوكب الزّهرة يُضئُ كاحل امرأةٍ اسمها الزُّهرة قمرٌ يبتسمُ لكلْبٍ ينبحُ عليه لماذا ترتعشُ خاصرتُكِ أيّتها المدينة؟ إذاً، عرفْتِ لماذا تتحرّك السّماء كمثل السّتارة، تارةً، وتارةً كمثل دَوّار الشّمس ؟ وأنتَ، أيّها الهيكل الكامل المليء المحْكَمُ قُدْنا - إلى أينَ تقودُنا ؟ وأينَ هي موسيقى الفراق ؟ وأينَ مَنْ ينْحازُ معنا إليها ؟ القتل - الرياضة السّيدةُ القتل بالعين بالسنّ بالأنف بالصّدر القتل باليد بالقدم القتل باللّسان بالكلمة بالكرسيّ بالرّغيف بجرعة الماء القتل بما ملكت أيمانكم القتل لتحسين النّسل لكمال العقل :(قُتِلوا قُطِّعوا): ارفعوا هذا الرأس عن هذه المائدة ضعوه على حدةٍ افحصوهُ تأكّدوا أنَّه لا يختزن بقايا أفكارٍ وأحلامٍ يمكن أن تشوّشَ الصُّورةَ التي يُقال إنّ الخالقَ رسمَ صُوَرَ مخلوقاته على مثالها القتل الفحلُ لكي تتّسع السّماء وتزدهر مدائن النّخل بَقْلٌ بَقْلٌ بَقْلٌ عَرَقٌ يتصبّب من صدور الأيّام حشدٌ من الذّئاب والأرانب يتسلّق أعمدةَ التّاريخ دخان القنابل أليفٌ كثيفٌ غامر والزّمن فَهْدٌ يترهَّلُ يَهرمُ تسقط أذناه وأسنانه وأنيابه وتسقط كتفاه - هل سيقدرُ أن يمدّ يديه لكي يسلِّم على الموت؟ اهجموا اقتحموا ادخلوا البيوت من سُقوفِها ولتدخل معكم بَقرةُ الجراح إلى جسم اللّغة ليدخلْ ثورها وأبناؤه لتدخل الشّوارع و الأزقّة ولترقد جميعًا في سرير المخيّلة لتدخل قطعان الصّور وليدخل رعاة المعنى اسمعيني أيّتها اللغة أريد أن أكسر سندان الورق بمطرقة الحبر. فَكِّر،ْ أيُّها الشّاعر، في المعدنِ اللَّدُنيّ و اللَّهَب الذي يَضْطَرِم في آياته في الرَّجْمِ الذي لا يتوقّف عن الحلم و الرّقص في المعجم الذي تُعيد ابتكاره لغاتُ الْفَتْكِ وأخيه الفلَك في المدينة التي أُنْزِلتْ سلطانةً على المدائنِ فَكِّرْ اتركْ أفكارك تختمر تحت نقابٍ بلا لون تَذَكَّرْ و ذَكِّرْ فيلُ الهجرة يَنْطَحُ الطُّرقَ وسنابكَ القوافل خُرّ بُرّ / بُرّ خُرّ : ضَجيجُ ملائكة يثقبونَ جدرانَ الدُّنيا. لا بَابِلُ بل شوارعُ و بيوتٌ تُسمّى مقابرَ و كهوفاً لا بَابِلُ بل تاريخٌ جِنْسِيٌّ لأعضاءَ غيرِ جنسيّة لا بَابِلُ بل ظَهْرُ عنقاءَ يَنْكَسِرُ تحت كابوسِ الرّمَاد لا بابِلُ بل أيّامٌ تُسَمّى أنقاضاً ترعاها أوثانٌ خضراء لا بَابِلُ بَلْ أبابيل. آهٍ يا روحي التي غابت ولم ترجع بعد، هل أقول كمثل غيريَ، ابتكِرْني أيّها الوَهمْ ؟ - 10 - حبالٌ يجْدلها تاريخ القَتْل تتدلّى على شُرفاتِ المدائنِ نتدلّى فيها تجتمع حولنا طيورٌ مَقْصُوصَةُ الأجنحة وتسأل ساخرةً: لماذا؟ وكيفَ لا تطيرون؟ الوهْم الوهْم نشكّ في أنّ لنا أيديَ وأقداماً (أهنالكَ أيدٍ وأقدامٌ غير تلك التي تتكوّن في أرحام القَتْل؟) يُمكنُ أنتَ يا مَنْ تُسمّى الإنسان أن تسمّيك السّياسة الشّرعيةُ فأراً أو حوتاً أن تحوّلكَ إلى كيسٍ تُسْكَبُ فيه العقائِدُ كمثل أكداسٍ من القمامة آنذاكَ، هيهات أن تسمع آدم يناديكَ: يا بُنيّ! كلاّ لن أقدرَ يوماً أن أندرجَ في جاذبيّة القَتْلِ، يا أرضَ الله، ماذا إذاً ستقولين عنّي؟ وماذا ستفعلين؟ نعم سأظلّ مأخوذاً بالشُّهب التي تتلألأ في جوف الحبّ، مأخوذاً بالحبّ. - 11 - الموتُ يتوالدُ الموتُ يتراكمُ قبْرٌ يتراجعُ قبرٌ يتقدّمُ شاهدةٌ تقرأ الطبيعة وما وراءها عصب السّماء يتغلغل في جسم الأرض والغريزةُ جنّةٌ يُتَوّجُ عليها الرّصاص ثُوري أيّتها الفضّة قولي للأطفالِ تحوّلوا إلى متاريس قولي للنساء انغَمِسْنَ في عجين الشَّهوة الموتُ يتراكم الموتُ يتوالد هدوءاً أيّتها البوصلة ولكن لا تَتَوَقَّفي بدأت موسيقى الرّصاص تبتدع تآبين القَتْلى نَجْمٌ راكبٌ حصاناً يعبر تحت قنطرةٍ حاملاً دميةً اسمها السياسة سياسة تمتهن البغاء تحتَ سماءٍ تُرَبِّتُ الصلاة على كتفيها مَنْ يمتحن تلك الأطْلالَ التي نقضت حِلْفَها مع الله؟ جبلٌ يركضُ كأنّه الرّيح نَهْرٌ يصعدُ لكي يشربَ الغيم لكن، ماذا يفعلُ الرّبيع في هذه المدينة، بينَ أطفالٍ يموتون خنقاً أو حرقاً؟ ماذا يفعلُ في لغةٍ ترفضُ أن تقرأ غيرَ الخريف؟ وأنتِ، أيّتها الجحيم، في أيّة سماء تقيمين؟ من أيّ سماء تهبطين؟ (باريس، 15 آذار 2012 )