حملات تمشيط تلاحق «فلول الأسد»    أمريكا تفرض عقوبات على قائد قوات الدعم السريع في السودان    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. علي بن صديق عطيف    محافظ صامطة يعزي أسرة البهكلي والشيخ المدخلي    53 قتيلا ضحايا زلزال التبت الصينية    بأمر الملك.. تعيين 81 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    تعديل نظام المرور والموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    «الدفاع المدني»: أنصبوا الخيام بعيداً عن الأودية والمستنقعات    «الحياة الفطرية» تطلق 95 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق النسخة الأولى من معرض جازان للكتاب    8 ملاعب تستضيف كأس آسيا 2027 في السعودية    طرح سندات دولية بالدولار بقيمة 12 مليار دولار أمريكي    45,885 شهيدا جراء العدوان الإسرائيلي على غزة    أمانة المدينة تدشن المرحلة الثانية من مشروع " مسارات شوران "    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    "سلمان للإغاثة" يوزّع مساعدات إغاثية متنوعة في مدينة دوما بمحافظة ريف دمشق    اتفاق سوري - أردني على تأمين الحدود ومكافحة التهريب    إي اف جي هيرميس تنجح في إتمام صفقة الطرح الأولي ل «الموسى الصحية»    تعليم القصيم يطلق حملة "مجتمع متعلم لوطن طموح"    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق برنامج «راية» البحثي    التشكيل المتوقع لمواجهة الهلال والإتحاد    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2644.79 دولارًا للأوقية    لياو: شكرًا لجماهير الرياض.. وإنزاغي يؤكد: الإرهاق سبب الخسارة    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    البشت الحساوي".. شهرة وحضور في المحافل المحلية والدولية    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    5 أشياء تجنبها لتحظى بليلة هادئة    الذكاء الاصطناعي ينجح في تنبيه الأطباء إلى مخاطر الانتحار    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    محافظ الطائف: القيادة مهتمة وحريصة على توفير الخدمات للمواطنين في مواقعهم    تنامي السجلات التجارية المُصدرة ل 67 %    «شاهقة» رابغ الأقوى.. المسند: خطيرة على السفن    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    هندي ينتحر بسبب «نكد» زوجته    النائب العام يتفقد مركز الحماية العدلية    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    وزير الخارجية يناقش المستجدات الإقليمية مع نظيره الأمريكي ومع آموس الوضع في لبنان    استقالة رئيس الحكومة الكندية    لماذا الهلال ثابت ؟!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    العالم يصافح المرأة السورية    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطاب الليبرالي العربي إلى أين؟ 6 - 9
ترجمات
نشر في الجزيرة يوم 12 - 11 - 2016

تقديم المترجم: نواصل، بعد توقف اضطراري، ترجمتنا لهذه الدراسة النوعية النادرة للبروفيسور مائير هاتينا. البروفيسور هاتينا هو أستاذ مشارك، قسم الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية، الجامعة العبرية في القدس. هناك هوامش للمؤلف وأخرى للمترجم. هوامش المؤلف مرقمة عددياً (مثل: 1، 2...إلخ)؛ وستنشر في الحلقة الأخيرة. أما هوامش المترجم فتنشر في آخر كل حلقة مع تمييزها برمز نجمة (*) أو أكثر. ونشرت الدراسة في مارس 2011:
ولم تكن وثيقة الأخضر مجرد فذلكة فكرية، بل سرعان ما أصبحت أساسا ل«رابطة العقلانيين العرب»، التي أسست في باريس في عام 2007. (46) وتهدف الرابطة، كما جاء في بيانها التأسيسي، إلى: «إعادة الاعتبار إلى الثقافة النقدية في الخطاب العربي، وتتطلَّع إلى مجتمع بديل، متحرِّر من تديين السياسة وتسييس الدين (...) وتمثِّل العقلانية التي تقول بها رابطة العقلانيين العرب مطلبًا مركزيًّا من مطالب الحداثة التي تقوم، في جُملة الأسُس التي تقوم عليها، على العَلمانية والمجتمع المدني ودولة القانون وحقوق المواطَنة، الاقتصادية والسياسية والثقافية والتعليمية والمدنية».
اهتمام خاص ب «العلمانية»
كأساس أيديولوجي للعمل السياسي
وكان من المدهش ملاحظة أنه بعكس «مانيفستو» النابلسي، أشار بيان «رابطة العقلانيين العرب» بصراحة إلى «العلمانية» كأساس أيديولوجي للعمل السياسي، إذ نص البيان على الآتي: «تُولي رابطة العقلانيين العرب، من هذا المنظور العقلاني، أهميةً خاصةً للعَلمانية، التي لا يجوز أن تُختزَل إلى ثنائية الإيمان والإلحاد، ولا أن تُختصَر إلى أيديولوجيا مكتفية بذاتها - ذلك أنَّها سيرورة (عملية) اجتماعية متصاعدة، غايتها إنتاج فرد مستقل، قادر على التفكير الحر، وإنتاج مجتمع ديموقراطي حر، قائم على تعاقُد اجتماعي بين أفراد أحرار. وهي في هذا تدعو إلى فصل المجال الديني عن مجال الدولة والسياسة والقانون؛ كما تدعو إلى حرية الضمير، من حيث إنها تشمل حرية الاعتقاد وعدم الاعتقاد، وحرية الرأي والتعبير، والأخذ بما جاءت به «شرعة حقوق الإنسان» المعترَف بها دوليًّا. فللدين حيِّز خاصٌّ به، ومن حقِّ البشر التعامل معه بتصورات مختلفة؛ وللسياسة والقانون وفروع المعرفة والآداب والفنون والإبداع عمومًا مجالات خاصة بها، مستقلَّة في تصوراتها ومعاييرها الاستقلالَ كلَّه عن الإيديولوجيات والتصورات الدينية». (47)
نجاح مبهر للإسلامويين في غرس مفهوم:
«العلمانية والإلحاد مترادفان»!!
وكان الحافز للدفاع عن الليبرالية والعلمانية وإبعادهما عن أي مؤامرة إلحادية وتقديمهما كجزء عضويّ وليس أجنبي في الفكر العربي واضحا في جميع الوثائق الثلاث: «مانيفستو» النابلسي، وميثاق الأخضر، والبيان التأسيسي لرابطة العقلانيين العرب. (48) ويعكس هذا الزخم التبريري إلى حد كبير نجاح الإسلامويين ورجال الدين الرسميين المبهر في غرس مفهوم أن «العلمانية والإلحاد مترادفان» في الخطاب العام؛ ما خلق فزعا لدى عامة الناس من التماهي مع الليبراليين. وفي حين شكل هذا الموقف عائقاً سياسياً واضحاً بالنسبة إلى الليبراليين، فإنه لم يقلل من الشجاعة الفكرية لهؤلاء الكتّاب الذين أسهموا في صنع خطاب عريض يتسم بالتحدي وطالب بمراجعات لواقع الفكر العربي المعاصر. (49)
حلفاء في حلف غير مدون: الليبراليون يتحالفون مع بقايا القوميين العرب واليساريين والصوفيين
عثر الليبراليون على نقط مشتركة مع القوميين العرب واليساريين والصوفيين وأنصار تيارات أيديولوجية أخرى من الذين فضّلوا تفكيك الماضي. وعلى الرغم من أن أعداد القوميين العرب واليساريين تقلّصت بشدة بعدما انهارت القومية العربية والاشتراكية وتحول العديد من أتباعهما إلى الخيار الإسلاموي باعتباره طريقا أكثر فعالية لإعادة صياغة النظم الاجتماعية، فإن بعضهم احتفظ بقناعاته الأيديولوجية، أو خففوها لصالح توجه أكثر ديمقراطية. لقد تحدّوا التهديد الإسلاموي والمضايقات السياسية؛ بل دعموا دمج إسرائيل في المنطقة. (50)
كما دخل الليبراليون العرب في تحالف غير مدون مع الصوفية، وخاصة مع الطرق التي تكيفت مع الحقبة الجديدة من خلال تنشيط الفكر الصوفي وتبني أنماط حديثة في التنظيم والتكنولوجيا والاتصالات. وسمح هذا التجديد لمشايخ الصوفية، وأبرزها النقشبندية، بعرض نفسها في الفضاء العربي العام والوصول إلى جمهور جديد. ونتيجة لذلك، تحسن موقفهم مقابل منافسيهم الإسلامويين، الذين يعُدّون الصوفية تقليدا قديماً يدعو إلى العزلة عن الشؤون المجتمعية. وحصل الصوفيون على موطئ قدم في الغرب باستخدام مزايا العولمة التي تسهل تنقل رؤوس الأموال وتوفر تكنولوجيا معلوميات متطورة. لقد وضعوا أنفسهم كجسر بين الإسلام والغرب وكوكلاء للوساطة بين عالمين. وبناء عليه، أسهموا في تنوع الفكر الإسلامي الحديث وانضموا إلى الأصوات الليبرالية التوفيقية في الخطاب المدني العربي. (51)
كما استفاد الليبراليون من الخلافات الأيديولوجية والسياسية الداخلية الواضحة في معسكر الإسلامويين. وتجلى هذا بوضوح في أواخر التسعينيات مع بزوغ العديد من الأصوات الإسلاموية الأكثر انفتاحا، مثل «حزب الوسط» في مصر والأردن، و «حزب العدالة والتنمية» في المغرب، والتي عَرَّفت نفسها كأحزاب مدنية وناصرت حقوق الفئات المحرومة، مثل النساء والأقليات غير المسلمة؛ ولكن هذا الانفتاح لم يؤد بالضرورة إلى أن يصبح الليبراليون شركاء حوار مع الإسلاموية الوسطية التي وضعت قواعد صلبة في مسائل الإيمان والتفاعل بين الثقافات. ومن جانبها، أسهمت أجندة الوسطيين المدنية الذين دعموا حقوق الإنسان والدمقرطة (التحول الديمقراطي) وتعزيز المجتمع المدني في ترسيخ هذه المصطلحات في الخطاب العربي العام؛ ومن ثم دعمت بشكل غير مباشر القضية الليبرالية. (52)
«وصية أخلاقية» من عبد الرحمن منيف إلى الليبراليين
لخص المفكر السعودي عبد الرحمن منيف في «وصية أخلاقية» وردت في كتابه «الديمقراطية أولا... الديمقراطية دائماً» عام 1985 وأعيد طبعها في عام 2001، دور الليبرالي العربي في العصر الحديث، مصراً على النزاهة الأيديولوجية؛ بالرغم من القيود المفروضة عليه: «لا يمكن الزعم أن المثقف هو هرقل العصر الحديث وأنه قادر على اجتراح المعجزات أو أنه سيقوم نيابة عن الآخرين بالتصدي للتحديات والصعوبات وحلها. إذا افترضنا دوراً للمثقف مثل هذا نكون واهمين ومساهمين أيضا في التضليل؛ لكن في المقابل، نفترض أن المثقف، هذا الإنسان الواعي، والذي يملي عليه ضميره وتملي عليه قناعاته، والذي يملك وسيلة للاتصال مع الآخرين ومحاورتهم، نفترض أن يكون مخلصا وأمينا للقناعات التي ينادي بها. كما يجب ألا يكون أداة لجلد المثقفين الذين يختلفون معه واستعداء الآخرين، دولا ومؤسسات وتقاليد، كما يجب ألا يكون شاهدَ زور، أوليس له مهمة إلا الإفتاء لتبرير ما يجب أن يدان وما يجب أن يزول، وعليه ألا يجمّل القبح أو أن يعطيه معاني مختلفة (...) ويفترض أنه يتعامل ضمن رؤية أخلاقية، وأن ما يوجهه قيم التاريخ ورؤى المستقبل؛ وبالتالي فإن عليه واجبات والتزامات تتجاوز الآني والعارض، ويجب أن يكون شاهد عصره». (53)
هل هذا المثقف المثالي موجود فعلا في الخطاب العربي؟ أجاب منيف بالنفي: بالعكس، فالوطن العربي يُحكم ب«الصمت والسواد»؛ (54) ولكننا قدمنا، في مقالنا، صورة أكثر دقة وإيجابية للخطاب الليبرالي العربي، والذي بالرغم من عدم اتخاذه شكل أحزاب منظمة أو حركات مدنية قوية، فإن أيديولوجيته الحيوية أثبتت قابليتها للاستمرار عبر أشكال متعددة من وسائل الإعلام الجديدة والفضاءات العالمية. لقد نجح الخطاب الليبرالي العربي في تقديم أجندة بديلة بشأن العلاقة بين الفرد والدولة، والدين والسياسة، والإسلام والغرب. وكانت سماته الرئيسة الثلاث هي: الشك، والمسكونية، والثقة في التقدم العربي.
إن مهمتنا كمؤرخين ومراقبين هي أن نستمع إلى الأصوات التي بزغت من الليبرالية العربية، والتي بالرغم من عيوبها الداخلية وبيئتها المليئة بالتحديات تواصل التمكين لرؤى بديلة للمجتمع العربي. ونختم مقتبسين من كلام المؤرخ الفرنسي فرناند بروديل: «لا يمكن للرجل الغربي أن يسمع فقط الأصوات المألوفة في حفل موسيقى البحر الأبيض المتوسط. فهناك دائما أصوات أخرى، ولوحة المفاتيح (الكي بورد) تتطلب يدين اثنتين». (55)
يتبع
ترجمة وتعليق - د. حمد العيسى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.