المسنون في المجتمع المسلم ليسوا مجرد أرقام وإحصاءات، بل قيم وأعراف، وتتحدد درجة الرقي في المجتمع بدرجة بر الشباب بذوي الرحم من مسنيهم وتقديرهم للمسن قريباً كان أم بعيداً،كثيرون اعتلوا الدرجات العلى في هذا السلم، وآخرون انحطوا إلى درك أسفل، وأفضى الجميع إلى ما قدم وبقيت قصصهم تُروى فيترحم مستمعوها على فريق ويلعنون فريقاً آخر! تؤدي رعاية المسنين إلى المحافظة على كيان المجتمع وبقائه واستمراره. فالمسنون هم الذين يحملون ثقافة المجتمع ونظمه وأساليب تفكيره، وعلومه وآدابه وفنونه. ولا يحفظ المسنون التراث الاجتماعي والقيم الاجتماعية في نطاق مجتمعهم فحسب، بل ينقلونه للمجتمعات الأخرى. إن من أكثر المعضلات التي يتعرض لها المسنون في حياتهم اليوم معضلة التهميش التي قد تمس كرامة الإنسان أكثر من غيرها. تفاقم هذه المشكلة المستجدة نسبياً وجد أرضاً خصبة في مجتمع يراهن على مدى الفعالية وعلى الصورة الأنيقة التي يكتسبها الشباب الدائم، مستبعداً كل الذين لم تعد تتوفر لهم بعض المقاييس المطلوبة من «شبكة العلاقات». إقصاء المسنين من المسؤوليات في المنزل والمجتمع وما يستتبعه ذلك من ثغرات اجتماعية إلى جانب الفقر والانخفاض المدقع في المداخيل والموارد الاقتصادية التي تضمن للإنسان حياة كريمة، وكذلك استبعاد المسن شيئاً فشيئاً من محيطه الاجتماعية والعائلي، كلها عوامل تجعل عدداً كبيراً من المسنين في هامش الجماعة البشرية والحياة المدنية. وأفجع ما في هذه الحالة التهميشية انتفاء العلاقات الإنسانية وما تجرّه على كثير من المسنين من ألم الانسلاخ والوحدة والعزلة، أضف إلى ذلك تقلص العلاقات ما بين الأشخاص والعلاقات الاجتماعية وما يستتبعه ذلك من ضعف الهمّة وتدني مستوى الاطلاع والوسائل الثقافية. عندما يشعر المسنون أنهم أمسوا عاجزين عن تغيير وضعهم وعن المشاركة في القرارات التي تهمّهم بوصفهم أفراداً كما بوصفهم مواطنين، فإنهم يفقدون في آخر المطاف معنى الانتماء إلى الجماعة التي هم أعضاء فيها. هذه المعضلة تمس الجميع، وعلى المجتمع في مختلف مرجعياته أن يتدخل ليضمن الحماية الفعلية والمظلة القانونية خصوصاً لهذه الشريحة الكبيرة التي تعيش في حالة الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية والإعلامية، ومن المؤسف أن مجتمعاتنا تستعين اليوم أكثر فأكثر بنظام ما يسمى رعاية العجزة أو دور المسنين في رعاية ومساعدة المسنين، ناسين أن دار العنايةما هي إلا وسيلة لعزل المسن عن محيطه، كل مجتمع يعي واجباته تجاه الأجيال المتقدمة في السن التي أسهمت في بناء الحاضر يجب أن يضمن للمسنين إمكان المكوث في محيطهم الحياتي وتقديم المساعدات التي تدعم هذا التواصل كالمساعدة البيتية والرعاية النهاية وغيرها. وللأسف، فإن الشيخوخة عند بعض علماء الاجتماع المحدثين هي نوع من الإعاقة الاجتماعية، والتي لا بد وأن تفتقد الشعور بالقيمة والمساواة والمكانة في سياق تجمع تحكم معايير القوة والكفاءة، وتعتمد على ما بقي في المجتمع من قِيَم وعادات وتقاليد، أو ما يسميه تونيز بالنسق القِيَمي. بَيْدَ أننيّ أؤكد أن المسن في شريعتنا السمحة جدّاً كان أو أبّاً أو أخاً أو عمّاً أو خالاً كائناً ما كان له من المهابة والتقدير والاحترام، والإجلال والبِّر والإحسان الشيء الكثير، والقدح المعلّى حقّاً واجباً. ونصوص القرآن الكريم وأحاديث رسولنا - صلَّى الله عليه وسلَّم - الرحمة المهداة شواهد حق ونبراس عدل على مكان الشيخ والمسن.