السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(الثمانية) الذين يستحقون الصفع!!
نشر في الجزيرة يوم 15 - 06 - 2012


يقول الحكماء:
يستوجب الصفع في الدنيا ثمانية
لا لوم في واحد منهم إذا صُفعا
المستخف بسلطان له خطر
وداخل البيت تطفيلا بغير دعا
ومُتحف بحديث غير سامعه
وداخل في حديث اثنين مندفعا
ومنفذ أمره في غير منزله
وجالس مجلساً عن قدره ارتفعا
ومبتغ الود ممن لا خلاق له
وطالب الود من أعدائه طمَعا!!
فهؤلاء قد أباح الحكماء صفعهم، فلا تثريب على أحد إذا صفعهم، ولكن عليه أن لا ينسى أن يحتسب ذلك لوجه الله وأجره على الله! (وربما قال قائل: لو نظرت إلى مجتمعاتنا اليوم لوجدت مستحقي الصفع هم الغالبية... فنقول له: لا بأس أن تلبس قفازين!) ولا بأس كذلك من استخدام الصفع المعنوي والحسي... وأعانك الله على ردة الفعل والنفس بالنفس والبادئ أظلم.
وبمناسبة الحديث عن هؤلاء الحمقى يقولون إن الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه: سأله سائل عن الأسد إذا مر من بين يديه في الصلاة فهل يقطعها؟! فأجابه قائلا: إن ضَمِن لي أنه لم يخرج منه شيء عند مروره!!، فأنا أضمن أنه ليس عليك إعادة الصلاة !! وإليكم يا سادتي الكرام شرح بيان هؤلاء الثمانية الذين يغطون شريحة كبيرة من المجتمعات:
أولا: المستخف بالسلطان: يقول العلماء: من استخف بالسلطان ضيع دنياه، ومن استخف بالعلماء ضيع دينه، ومن استخف بالعامة ضيع مروءته!! فبعض الناس يناكف السلاطين، فيعرض نفسه إلى ذلة ومهانة هو بغنى عنها، وبعضهم يريد أن يفتل عضلاته ويستعرض قواته أمام المجتمع بِأنه لا يهاب السلطان، فينتهك حرمة جنابه وهيبته، ولا يعلم هذا المسكين أنه يسل السيف ليقطع رأس نفسه... فهذا أول من يستحق الصفع...فهو
كألقاب مملكة في غير موضعها
كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد !!
(فأنزلوا الناس منازلهم، ولا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم)
ثانيا: المتطفل: المتطفل ثقيل على القلب، عسر الهضم، يرفع الضغط، ويهاجم كريات الدم الحمراء ولا تقاومهُ الكريات البيضاء، ويصيب غُدد السعادة والأنس بوباء النكد وثقل الدم!!
إذا حل الثقال بأرض قوم
فما للجالسين سوى الرحيل
وفي محكم التنزيل توجيهه سبحانه للصحابة الكرام ألا يدخلوا بيوت غيرهم إلا بدعوة، وان يستعجلوا الخروج ولا يثقلوا على صاحب المنزل كما قال تعالى:{وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ }، قال العلماء: فيه دليل على تحريم التطفل، وجعل الدخول منوط بالدعوة لا بدونها وقوله في الآية: {إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ }؛ فإناه أي نضجه.. ومعناه لا تنتظروا الطعام إذا طبخ عند غيركم حتى إذا قارب على الاستواء تعرضتم للدخول!! فهذا مما يكرهه الله ويذمه..قلت: وهو ما يفعله بعض الأعراب في الصحراء!! وفي الصحيح إنه دعي صلى الله عليه وسلم عند أحد الصحابة، وكان بصحبته رجل فلم يأذن له بالدخول إلا بعد استئذان صاحب المنزل.
ثالثا: متحف بحديث غير سامعه: يقول العلماء ينبغي أن لا يُلقى الحديث إلا لطالبيه، ولا ينثر الدر إلا على مبتغيه.. فيجب على المتحدث ألا يتكلم إلا إذا كان الجلوس مصغين لحديثه، ملقين له السمع وهم شهود، ترمقهُ أبصارهم، وتتشوف مسامعهم وما لا فلا.. ورحم الله الشافعي إذ يقول:
سأكتم علمي عن ذوي الجهل طاقتي
ولا انثر الدر النفيس على الغنم
رابعا: داخل في حديث اثنين مندفعا: يقصدون به من يستظرف نفسه، فيدخل عصه بما لا يخصه، وفي الحديث: (من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) فهذا مرفوض شرعا وممقوت أدبا وخلقا.
خامسا: منفذ أمره في غير منزله: كما يحصل من بعضهم عندما يصادر آراء الآخرين في الاجتماعات والاستراحات والمناسبات والرحلات فيفرض رأيه كأنما أوتي الحكمة وفصل الخطاب!!
سادسا: جالس مجلساً عن قدره ارتفعا: وهو إما من يتصدر وهو لم يبلغ الصدارة كما قال الأول:
فمن كان يهوى أن يُرى متصدرا
ويكره لا أدري أصيبت مقاتله
فهذا بقدر ما يتوهم أنه كسب مكانة ومنزلة عند الناس فهو بالمقابل يخسر أضعاف أضعاف ما كسبه!!.. ولعل القول الفصل في ذلك هو قول الحكيم:
إذا رُمت الدخول على أُناس
فكم منهم بمنزلة الأقل
فإن أدنوك كان الفضل منهم
وان أبقوك قل هذا محلي
وصنف آخر ممن يكون ذا منزلة وشرف في قومه فيجلس في مكان أقل من قدره، وهذا يناقض قول العرب:
إذا أنت لم تعرف لنفسك حقها
هوانا بها صارت على الناس أهون
وما المرء إلا حيث يجعل نفسه
فكن طالبا في الناس أعلى المنازل
أما هديه صلى الله عليه وسلم: فكان يجلس حيث ينتهي به المجلس.
سابعا: مبتغ الفضل ممن لا خلاق له: حيث إن بعض الناس لا يأنف من سؤال الناس حتى لو أراد أن يدخل طفله للمدرسة الابتدائية!! غير عابئ بما يريقه من ماء وجهه (إن كان في وجهه مذقة من ماء؟! وفي الحديث: (بايعنا رسول الله أن لا نسأل الناس شيئا) وقال صلى الله عليه وسلم: (عز المؤمن استغناؤه عن الناس)
وقال الشافعي:
لنقل الصخر من قمم الجبال
أحب إلي من منن الرجال
ثامنا: طالب الود من أعدائه طمعا: الناس بطبيعتهم كلما تذللت لهم وتضاعفت وانطرحت بين أيديهم (بوهم التواضع) كلما احتقروك وازدروك
رأيت الناس من داراهمُ هان عندهم
ومن أكرمته عِزة النفس أكرم
هذه ومضة مختصره لأحبابنا الذين يستحقون الصفع، وأستميح القراء عذرا عن تفاصيل صفعهم، كيف؟ ومتى؟ وأين؟ والمكان؟ والزمان؟ والبنان؟ وكذلك حكم الصفع هل هو واجب؟ أو مسنون؟ أو فرض كفاية إذا قام به البعض سقط الهم والغم عن الباقين؟! والسلام عليكم..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.