د.محمد بن عبد الرحمن البشر - الجزيرة السعودية طالما تساءلت عن البيئة التي عاش فيها الإمام الشافعي -رحمه الله، ليس لأن التاريخ لم ينقل لنا شيئاً عنها، لكن مهما كانت الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلا أن الإنسان يظل ابن بيئته الصغيرة، ومشاعره نحو المحيطين به، مهما كان كنه محيطه الكبير. وهو أيضاً يعبر عن مشاعره في لحظته تلك سواء كان ذلك بآهات يطلقها بين الفينة والأخرى، أو مناجاته لذاته، أو حديث لقريب أو صديق، حتى لا تبقى تضرب بسوطها على سويداء قلبه، فيحدث له مكروه بسبب ما يحمله من غيظ. والكاتب قد يسطر تلك المشاعر بريشة قلمه بقدر ما يمنحه الله من ملكة الكتابة. أما الشاعر فقد يعبر عن ذلك بأبيات شعرية تختصر الشرح وتبلغ المعنى، بأقصر السبل وأيسرها. والإمام الشافعي -رحمه الله- له من شعر الحكمة ما يغني عن مجلدات، شأنه شأن الإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- فكلاهما قليل الشعر، ومحدود أبيات القصيدة الواحدة، لكن مع ذلك فإن كل قصيدة تبلغ المعنى، وتصل الهدف في غاية من الروعة والجمال. ولست بمسترسل في ذلك، ولكن قد يكون من المناسب الإتيان بشذرات من تلك الدرر، ومنها قوله: إذا لم تجودوا والأمور بكم تُقضى وقد مَلكَت أيديكم البسط والقبضا فما ذا يُرجَّى منكم إن عزلتم وعضتكم الدنيا بأنيابها عضا وتسترجع الأيام ما وهبتكم ومن عادة الأيام تسترجع القرضا وكم تساءلت في نفسي، وقلت هل سيرد أحد مطلباً من مطالب الإمام الشافعي؟ إلا إذا كان مطلباً غير ممكن، لانسداد السبل عن تحقيقه، أو عدم مقدرة المسؤول عن تنفيذه، وبهذا فإن للمسؤول عذراً في الاعتذار منه إذا كان الأمر مستحيلاً، وربما أن المسؤول قد استقبل الإمام الشافعي بما يليق به، ثم أوكل الأمر إلى غيره للاستفسار لإتمام الأمر، لكن ذلك الغير لم يشأ أن يحقق طلب الإمام، فأسر في أذنيه بغير الواقع، وصمت ولم يحقق للإمام الشافعي مبغاه، كما أن كرامة الإمام الشافعي وأنفته حالت دون مراجعته للمسؤول، وكأن واقع حالهم المثل المعروف، «وما آفة الأخبار إلا رواتها». أما الشافعي فقد أخذت أنفته إلى أبعد من ذلك، فكأنه قال في ذلك: لقلع ضرس وضرب حبس ونزع نفس وردُّ أمسي وقرِّ بردٍ وقَوْدِ فرد ودبغ جلد بغير شمس وأكل ضَبِّ، وصيدُ دُبٍ وزرع حبًّ بأرض خَرْس أهون من وقفة الحر يرجى نوالاً بباب نحس ومع هذا فإن الإمام الشافعي ربما صان نفسه وحملها على ما يزينها، وهو بهذا تعلم وعلم غيره من الأجيال المتعاقبة حتى عصرنا هذا، لأنه سطّر ما أحسّ به في يومه ذلك، أو في غيره من الأيام بأبيات شعرية جميلة يرددها الكثير منا، حيث يقول: صن النفس وأحملها على ما يزينها تعش سالماً والقول فيك جميل ولا تولين الناس إلا تجملاً نبا بك دهراً أو جفاك خليل وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد عسى نكبات الدهر عنك تزول ولا خير في ودّ امرئ متلون إذا الريح مالت، مال حيث تميلُ وما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل وفيما يبدو أن شخصاً قد نصح الإمام الشافعي في حضور جماعة من الناس، فلم يرق له ذلك، ولم يقبله منه، ولم يره طاعة فيه، لأن الأولى أن تكون النصيحة على انفراد، ولهذا فقد قال فيه: تعمدني بنصحك في انفرادي وجنبني النصيحة في الجماعه فإن النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه وإن خالفتني وعصيت قولي فلا تجزع إذا لم تعط طاعه ولعلنا نختم ما اخترناه من حكم الإمام الشافعي، بما يستهوي القلوب، ويؤنس المحبوب، ويؤسي العاشق، ويمتع الشائق، ويسعد المحب الوافق، فقد روى ياقوت الحموي، فقال: بلغني أن رجلاً جاء الشافعي برقعة فيها: سلْ الفتى المَكِّيِّ من آل هاشم إذا اشتدَّ وجْدٌ بامرئْ كيف يصنعُ؟ قال: فكتب الشافعي تحته: يُداوي هواهُ ثمَّ يكتمُ وجْدهُ ويصبرْ في كلِّ الأمور ويخْضَعُ فأخذها صاحبها وذهب بها، ثم جاء وقد كتب تحت هذا البيت الذي هو الجواب: فكيفَ يُداوي الهوى قاتلُ الفتى وفي كلِّ وقتٍ غُصِّة يتجرَّعُ فكتب الشافعي - رحمه الله تعالى: فإن هُوَ لمْ يصبرْ على ما أصابه فليس له شيء سوى الموتِ أنفعُ حدث يحيى بن عبدالعزيز عن محمد بن عبدالحكم عن الإمام الشافعي رضي الله عنه، قال: تزوج رجل امرأة جديدة على امرأة قديمة، فكانت جارية الجديدة تمر على بيت القديمة، فتقول: وما يستوي الرجْلانِ رجْلٌ صحيحة وأخرى رمىَ فيها الزمانُ فشُلَّتْ ثم تعود فتقول: ما يَستوي الثُوْبانِ ثوبٌ بهِ البلَي وثوب بأيدي البائعينَ جديدُ فمرت جارية القديمة على باب الجديدة يوماً وقالت: نقلْ فؤادكَ ما استطعْت من الهوى ما الحبُّ إلّا للحبيبِ الأولِ كم منزلٍ في الأرض يألفهُ الفتى وحنينهُ أبداً لأولِ منزلِ