شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تداعيات التغريد
حوار حضاري
نشر في الجزيرة يوم 29 - 01 - 2012

وأنت تغرد متأثرا بتوتراتك وأفكارك الخاصة مفرغا انفعالاتك في مساحة شاشتك ولوحة مفاتيحك؛ لست وحدك في أي ضغطة عليها فلا تنس أن ما تبث يقرأه الآخرون.. وهو بعد أن يقرأوه غير قابل للمحو!
هل تساءلت يوما كيف يراك الناس عبر تغريداتك العابرة لأجوائهم؟ بلبلا أم غرابا؟
هل فاجأك يوما أن يرد مجهول ما لا تعرفه متمترس خلف قناع اسم مستعار يعلن لك وللآخرين أنه: يشك في نواياك؟ أو يكرهك؟ أوحتى يسبك ويشتمك؟
هل ترى صخبه صفاقة ويراه صراحة؟ ويراه الآخرون نصحا أو وقاحة؟
في عالم التغريد قانون الحوار الحضاري يسري على الجميع حتى لو بدا فضاء لا يحمل غير حرية مطلقة!
هل تؤمن أنك إنسان طيب تشارك الآخرين تجربتك وحكمتك؟
وأنك إنسان نزيه لا تطلب من وراء ذلك غير نفع الآخرين؟
وصريح لا تعلن إلا الحقيقة؟
ثم هل يزعجك أو لا تهتم بأن الغير يرى طيبتك غباء، ونزاهتك جبنا أو تصنعا، وصراحتك وقاحة أو بلادة اجتماعية، أو خبثا مصاغا في همز ولمز إن لم يطل القذف والتشهير؟
هل تصنف نفسك عاقلا؟ داعيا إلى «المعروف»؟ ناهيا عن «المنكر»؟ أو محبا للمغامرات؟ أو شجاعا مبادرا؟ أو ذكيا قادرا على التواصل للتوصل إلى أهداف تعرفها لن يحدسها غيرك؟
هل تشعر بالغبن والظلم إذا اعتبر غيرك فعالك خبثا؟ أو تهورا؟ أو تطفلا؟ أو انتهازية؟ هل يوجعك أن تقع طيبتك ضحية منتهزي الفرص؟
هل قيمة الفعل فيه؟.. أم في رؤيتنا له؟ أو رؤية الآخرين؟ أم ما نوهم الآخرين أنهم يرون؟ أليس الإيهام شعوذة مكروهة؟ والإيهام للاستنفار أو التأجيج شبهة يعاقب عليها؟
***
ليست كل الطيور سواء!
بعضها يحلق عاليا في الأجواء ويظل ثاقب الرؤية كالنسور.
وبعضها كالدجاج لا يستطيع - وهو ذو أجنحة أن يطير!
وبعضها يتقافز وينشر أجنحته مستعرضا نقوشها لإغواء
وبعض النقوش بقع لا تعني شيئا لمتذوق
سبحانه وتعالى رسخ التعددية حين خلق الطيور والبشر أجناسا وجعل أشكالها تتفاوت وأصواتها ونغماتها ومناسبات إسماعها متعددة الاختلاف والتفاصيل!
بعضها يشقشق بنغمات مريحة ومبهجة كالبلابل
وبعضها يهدل حنينا كاليمام..
وبعضها ينعق كالغراب ..
وبعضها ينعب كالبوم على خراب..
وبعضها يتناقض صوته القبيح مع شكله الجميل كالطاووس في الغاب.
***
لماذا يتسم بعض الناس برؤية تشاؤمية ترسم العالم من حولهم سوادا في سواد محتفظين بنرجسية لأنفسهم فقط بتصنيف البياض؟ ويعكس آخرون رؤية متفائلة تعطي للكون حولهم إضاءات تحتفل بتعدد الألوان، وتتوقع الفرح والابتهاج؟ من أين نستمد اللون الغالب في أفكارنا؟ ناصعا متفائلا أو كالح التشاؤم والإقصائية؟
هل ينبع التشاؤم والتفاؤل من تكويننا الذاتي؟ نولد وعندنا استعداد فطري للشك أو القلق أو الغيرة والنرجسية؛ ونفسّر كل ما نراه عبر عدسة مشوهة ثم نبث رؤيتنا للآخرين؟ أم نولد باستعداد ذاتي للبحث عن دفء فرح ننشره في محيطنا القريب، ونتسامق كطيور الحب إلى حيث تليق بنا الحياة؟ أم هو احتمال ثالث: «أننا نولد واستعدادنا صفحة بيضاء خالية من التوقعات ثم ترسم التجربة الشخصية في هذه الصفحة ما يعطي توقعاتنا لونا كئيبا أو مبتهجا؛ إيمانا قاتلا أو دافعا بأن قدرنا أن نزحف أو نحلق بأجنحة؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة