محمد بن عبدالرحمن يواسي الخطيب والبواردي    أمير نجران يستقبل مدير الجوازات    أمير الشمالية يطلع على أعمال جمرك جديدة عرعر    سعود بن بندر ينوّه باهتمام القيادة بقطاع المياه    العلاقة المُتشابكة بين "الذكاء الاصطناعي" و"صناعة المحتوى".. المحاذير المهنية    «موسم الرياض» يسجل رقماً قياسياً ب16 مليون زائر    11,000 فرصة وظيفية لخريجي «التقني والمهني» في 30 يوماً    "الخليجي" حريص على سيادة سورية ووحدة أراضيها واستقلالها السياسي    برشلونة بطلاً للسوبر الإسباني في جدة    الطائي والباطن كسبا أبها والجبيل    شبح الهبوط يطارد أحد والأنصار    الخريجي يعزز العلاقات الثنائية مع إسبانيا    نغمة عجز وكسل    خيسوس يعد الزعيم للمحافظة على «الصدارة»    هيئة مجلس الشورى تعقد اجتماعها السابع    المملكة عون لأشقائها    الصحي الأول بالرياض يتصدر التطوع    ترى الفروسية من أسباب الأمداح واللي على جنب الفرَس يمدحونه    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    السجائر الإلكترونية.. فتك بالرئة وهشاشة بالعظام    طالبات الطب أكثر احتراقاً    أمير القصيم يرعى المؤتمر العالمي السادس للطب النبوي    متفرّد    فاكهة الأدب في المراسلات الشعرية    يِهل وبله على فْياضٍ عذيّه    سيتي يتطلع لحسم صفقة مرموش    الأهلي يسابق الزمن للتعاقد مع أكرم عفيف    المخاطرة اللبنانية !    الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في غزة    واتساب يطرح علامة تبويب خاصة بمحادثات «AI»    لمسة وفاء.. المهندس أحمد بن محمد القنفذي    شرطة منطقة مكة المكرمة تقبض على محتالي سبائك الذهب المزيّف    لبنان الماضي الأليم.. والمستقبل الواعد وفق الطائف    المخترع السعودي.. ركيزةٌ أساسيةٌ للصناعة الوطنية    أغرب مرسوم في بلدة إيطالية: المرض ممنوع    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    جميل الحجيلان    السباك    في موسم "شتاء 2025".. «إرث» .. تجربة ثقافية وتراثية فريدة    150 قصيدة تشعل ملتقى الشعر بنادي جازان الأدبي    155 مليون ريال القيمة السوقية للثروة السمكية بعسير    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    مطوفي حجاج الدول العربية الشريك الاستراتيجي لإكسبو الحج 2025    خرائط ملتهبة!    قصر بعبدا.. بين عونين    هل أنت شخصية سامة، العلامات والدلائل    المستشفيات وحديث لا ينتهي    7 تدابير للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    آل بن محفوظ يستقبلون المعزين في فقيدتهم    وزير الطاقة يشهد توقيع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع جهات حكومية وشركات كبرى    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    «هيئة هلال نجران» تتلقى 12963 بلاغاً خلال عام 2024    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    تجربة استثنائية لمشاهدة أسرار مكة والمدينة في مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. محمد العيد الخطراوي
آفاق وأنفاق
نشر في الجزيرة يوم 19 - 05 - 2001

قد يُمَلُّ الكلام إذا كان مكرورًا، ويستثقل، وذلك إذا لم يقدم التكرار لطيفة من اللطائف، أو يضيف بُعداً فنياً، يسهم في تلوين العمل الفني، وقد يُمَلُّ الكلام أيضاً لفجاجته وَخُفوت جرسه وانطفاء صوره ومعانيه، أو لكونه لم يحقق أهدافه ولم يصل إلى مراميه، ورغم أن حديثي المتتابع معكم حول أماديح الحمار وأهاجيه، ومناسباته المختلفة التي تحولت إلى أمثال عديدة ضمَّنها أصحابها معاني شتى، وأسبغوا عليها من الإيحاءات والدلالات الكثير، فإني خشيت أن أكون قد وصلت إلى الإملال والإكلال، لكن عدت لأستميحكم العذر لأشرككم معي في الاستمتاع بالحديث عن الحمير، وبخاصةٍ إذا وجدنا أنفسنا مضطرين لمعايشتهم ومداخلتهم، وزعمت أن من المناسب أن أجمع ما كتبته وأكتبه عنهم في كتاب مستقل تحت عنوان:
(قراءة في ملفات بعض الحمير)، وما كان (حديث الأربعاء) لطه حسين إلا مقالات مكتوبة في صحيفة ينتظرها الناس كل أسبوع.. فتهيأوا معي لمتابعة الكتابة في الموضوع:
63 (الحمارُ السُّوءُ دَبَرُه أحب إليك من مكُّوك شعير):
* الدّبَر: اسم جنس جمعي مفرده دَبرة وهي: قَرحة الدابة. المكّوك: هو هنا عبارة عن مكيال كان يستعمله القدماء، يختلف باختلاف ما يصطلح الناس عليه في البلاد.
ومعناه: أن وقوع الدبَر عليه أمر لا يسيء، وذلك لسوئه.
* مضربه: يضرب في التعبير عن عدم الاكتراث بما يصيب المسيئين.
64 (الحمير نعتُ الأكّافين):
الأكّاف: صانع الأُكُف، جمع إكاف، وهو البرذعة، ويقال: أَكَّفَ فلان الحمارَ والبغلَ، إذا شدّ عليهما الإكاف.
ومعنى المثل: أن الأَكَّافين هم أعلم الناس بالحمير وأوصافها.
* مضربه: يضرب في الدلالة على دقة خبرة المتخصصين.
65 (الحمّار على كراه يموت):
معناه أن أصحاب الحمير حريصون على تحصيل أجرتهم من مستأجري حميرهم.
* مضربه: يضرب في كل حريص.
66 (ذهب الحمار يطلب قرنين، فعاد مصلوم الأذنين)
القرنان: مثنّى قرن، وهو المعروق في الحيوانات. والصَّلم: القطع.
* مضربه: يضرب في الدعوة إلى القناعة، ولبيان أن الطمع يضر ولا ينفع.
67 (زلَق الحمار، وكان من سَهوة المُكاري):
زلقت القدم: زلَّت ولم تثبت. المُكاري: أجير الدواب، ويغلب على الحمَّار والبغّال، ويجمع على مُكارين.
* مضربه: يضرب في توافق الرغبة مع المصادفة.
68 (زلّ حمارك في الطين):
* مضربه: يضرب للعجز وانعدام الوسيلة..
69 (دون ذا ويَنفُق الحمار):
يَنفُق: يَرُوج. وأصله أن إنساناً أراد بيع حمارٍ له فقال لمشوِّرٍ: أطِر حماري ولك عليّ جُعل.
فلما دخل به السوق قال له المَشوِّر: أهذا حمارك الذي كنت تصيد عليه الوحش؟ قال الرجل: (دون ذا ويَنفُق الحمار) أي لا تبالغ في ترويجك للحمار، وقل قولاً معقولاً مقبولاً، يباع به الحمار.
والواو في (وينفق) واو الحال.
الجُعل: ما يجعل على العمل من أجر أو رشوة. ومثله الجَعالة.
المشوِّر: اسم فاعل من قولهم: شوَّر الدابة أي اختبرها وجرّبها لينظر كيف مِشوارُها؟ أي سَيرُها.
ويسمى المكان الذي تُسَوَّر فيه الدواب وتعرض: الِمشوار. ومن هنا جاء قولهم: (إياك والخطب فإنها مشوار، كثير العثار)، ومنه جاءت كلمة (مِشوار) المعروفة اليوم.
* مضربه: يضرب عند المبالغة في المدح، إذا كان يقع الاكتفاء بدونه.
70 (فِصفِصةٌ حمارُها لا يقمُصُ):
* الفِصفِصة: وجمعها فصافص، واسم الجنس الجمعي: الفِصفِص، وفي لغة أهل الشام: الفِصة: هي نبات. عشبي، من الفصيلة القرنية، مُعمَّر، ويسمِّيه بعضهم البرسيم الحجازي، وهو بالفعل: البرسيم المعروف لدينا بالحجاز الآن.
يقمُص: ينفر* ويضربُ برجليه.
* مضربه: يضرب لمن يصنع المعروف في غير أهله.
71 (أهون من ذنَب الحمار على البيطار):
البيطار: معالج الدواب، ويسمى: بَطيراً أيضاً.
* يضرب في التهوين من الشأن، والحط من الأقدار.
72 (كذنَب الحمار):
* يضرب لعدم الزيادة والنقص.
73 (ليس للحمار الواقع كصاحبه):
* يضرب في بيان الأرأف يمدّ يد المعونة.
74 (أندُّ من حمار الوحش):
* يضرب في الاستعصاء عن التوادّ والمؤانسة.
75 (برئت من ربٍّ يركب الحمار):
* أصله أن أحدهم ادّعى الألوهية وكان يركب حماراً، فرآه أعرابيٌّ، فلم يعجبه ذلك فقال بفطرته: (برئت من ربٍّ يركب الحمار).
* مضربه: يضرب في التهوين من شأن المتعاظمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.