المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    ريما المسمار: التمويل والتوجيه أبرز تحديات صانعات الأفلام العربيات    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان (أتوقع أن «السما تشتي طحين والأرض تنبع بنزين»)
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2010

أتوقع أن يشهد عام 2010 انقلاباً كاملاً في شخصية بنيامين نتانياهو فبعد أن كان دجالاً مجرماً سيصبح مجرماً دجالاً.
كنت سمعت كثيراً عن نوستراداموس وتوقعاته حتى كدت أصدق ما سمعت، ثم قرأت كتابه وصدمت، فالكلام مكتوب بشكل رمزي عام أو مائع ويمكن أن نفسر النبوءة على أنها عن ديك فوق مزبلة أو وزير في سراي الحكم، وعن قن دجاج أو دولة.
نوستراداموس خلفه الفلكيون في كل بلد، ولعل الإسم المشتق من الفعل المجرد الثلاثي «فَلَك» يعني أيضاً العيش في الفلك أو القدوم من الأفلاك لتصديق ما نقرأ من شطط.
أتجاوز الفلكيين الخواجات، وأكتفي ببلادنا، فقد قرأت أن الفلكي التونسي الذي توقع يوماً وفاة أميرة ويلز، الأميرة ديانا، في حادث سير، ووفاة أبو عمار بعدها، يتوقع لعام 2010 أن يحاكم جورج بوش الابن وأن يثبت أن أسامة بن لادن توفي سنة 2006 وكانت وكالة الاستخبارات المركزية تصدر البيانات باسمه.
أتوقع أن هذا وذاك لن يحدث وجورج بوش مجرم حرب إلا أن إدانته تعني إدانة النظام الذي أفرزه، وهناك 12 شهراً مقبلة ستثبت أين كانت توقعاته أكثر دقة.
ربما اقتضت السلامة ألا يتحدى صحافي غلبان عالماً فلكياً مشهوراً، غير أنني أكمل مع عالم الأرقام اللبناني محمد فنيش الذي قرأت ضمن توقعاته للعام الجديد أن تشهد سورية انتعاشاً اقتصادياً واجتماعياً وأن تشهد السعودية خراباً.
ويبدو أن السيد فنيش يتوقع تمنياته، وشخصياً أتمنى لسورية ازدهاراً على كل صعيد، إلا أنني أجد التوقعات السعودية أضغاث أحلام والحسابات والمعادلات التي بنيت عليها كما يقول صاحبها خرافات، الأرجح أن تكون ايرانية.
في لبنان يظل ميشال حايك أشهر الفلكيين وله توقعات مشهورة أصابت، وغطت على ألف توقع آخر لم تصب، ككل فلكي في كل بلد.
هذه المرة قرأت توقعات لميشال حايك في السياسة والاقتصاد لعام 2010 بعضها محدد وبعضها «نوسترودامي» الصيغة، وكثير منها عن لبنان أتجاوزه لأكتفي بتوقعين محددين، الأول عن مخطط انقلابي في سورية وإلقاء القبض على الرؤوس المدبرة، والثاني عن اكتشاف مادة توازي في أهميتها النفط.
وأقول إنه لن تقع محاولة انقلابية في سورية ولن نكتشف مادة في أهمية النفط، وهناك 12 شهراً للحكم بين الصحافي الغلبان إياه والفلكي المشهور.
أستطيع أن أتوقع أن «السما تشتي طحين والأرض تنبع بنزين» كما توقع عمر الزعني يوماً على لسان مرشح للانتخابات في لبنان، إلا أنني لن أفعل لأن السماء والأرض لن تفعلا، ومَن توقع ذلك فعلاً كان يرجو أن ينسى الناس ما توقع لا لأنه ينتظر حدوثه فعلاً.
لو كنت فلكياً لاستطعت أن أعلن تكهنات وتوقعات وترجيحات للعام الجديد كلها مضمون. ومثلاً فأنا أتوقع
أن تستمر الأزمة المالية العالمية،
أن يبقى واحد في المئة من العرب على ثرائه وأن يبقى 99 في المئة على فقرهم،
أن تمارس القاعدة مزيداً من الإرهاب، وأن يمارس العرب والمسلمون مزيداً من الانكار، وأن يبقى الاحتلال.
أن تواصل ايران برنامجها النووي، وأن تقول إنه سلمي، وتقول اسرائيل إنه حربي، ولا دليل قاطعاً على هذا أو ذاك.
أن يستمر العرب في بيع النفط أكثر من حاجتهم، وفي شراء سلاح لا حاجة اليه ولا يستعمل ضد عدو.
أن يبقى الخلاف بين الفلسطينيين، مع ترجيحي أن يزيد عرضاً وعمقاً.
أن تواصل اسرائيل سياسة القتل والتدمير واستهداف النساء والأطفال، وأن يشكو العرب والمسلمون أمرهم الى الله.
أن يزداد الاستيطان وأن يزداد الانكار الإسرائيلي لأي استيطان، وأن يضيع ما بقي من القدس.
بكلام آخر، أتوقع أن يزيد الفشل العربي أضعافاً في السنة الجديدة وكيف لا يزيد وقد كان الفشل شنشنة عربية منذ سنوات وعقود وقرون وألفية أو اثنتين.
وأترك النكد العربي لأهله، وأنصح كل قارئ ألا يتجاوز جدران بيته، فهو يستطيع أن يتوقع أن زوجته لن تسكت في العام الجديد، لأنها لم تسكت في أي عام سابق، لذلك فهو يحمل في جيبه صوراً لأولاده واسطوانة لزوجته.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.