خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديموقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    الإيقاف يحرم البرازيل من فينيسيوس    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا: أدلة كافية لمحاكمة اردني ولا إعدام لتنزاني دين بالإرهاب
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2009

دالاس، واشنطن، تورونتو - رويترز، يو بي أي، أ ف ب - سيبقى أردني متهم بمحاولة نسف ناطحة سحاب في دالاس في السجن، تمهيداً لمحاكمته، بعدما قررت قاضية فيديرالية ان ثمة أدلة كافية للاستمرار في القضية.
وكان حسام ماهر حسين صمادي (19 سنة) اعتقل واتهم بمحاولة استخدام سلاح للدمار الشامل اواخر الشهر الماضي. وتحمل التهمة عقوبة السجن مدى الحياة. وقالت القاضية ايرما راميريز في ختام جلسة دامت 40 دقيقة قدم فيها الادعاء الأساس لدعواه: «قضت المحكمة بأنه يوجد سبب مرجح (للاستمرار في القضية)، حظاً سعيداً يا سيد صمادي.» ولم يبد صمادي اي انفعال خلال الجلسة. وكان اقتيد مكبلاً إلى داخل القاعة وعند الخروج منها. واعتقل صمادي الذي كان مراقباً من مكتب التحقيقات الفيديرالي قرب برج إداري من 60 طابقاً في وسط مدينة دالاس، بعدما وضع في الموقع سيارة ظن انها مفخخة.
وأعلنت السلطات انه لم يكن هناك خطر على العامة لأن عملاء سريين عملوا على خلو السيارة من اي مواد متفجرة. وكان الشاهد الوحيد في جلسة الاثنين، توماس بتروفسكي ضابط مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي قال ان السلطات علمت بنية صمادي ارتكاب عمل ارهابي في كانون الثاني (يناير) الماضي، من غرف الدردشة ومواقع المتطرفين على شبكة الإنترنت.
وظن صمادى انه يتواصل مع خلية ل «القاعدة» ولكنه في الواقع كان يجرى استدراجه في عملية سرية لمكتب التحقيقات الفيديرالي.
على صعيد آخر، قال وزير العدل الأميركي إريك هولدر ان التنزاني أحمد غيلاني المدان في تفجير السفارتين الأميركيتين في تنزانيا وكينيا، قد لا يواجه عقوبة الإعدام.
وأفادت شبكة «سي أن أن» الإخبارية الأميركية انها حصلت على نسخة من رسالة بعث بها هولدر الإثنين إلى المدعي العام الأميركي بريت بهارارا وأعطى فيها توجيهاته بعدم إنزال عقوبة الإعدام بالمواطن التنزاني أحمد خلفان غيلاني.
وأشارت الشبكة إلى ان بهارارا بعث بدوره برسالة إلى القاضي الفيديرالي في نيويورك لويس كابلان ناقلاً إليه توجيهات هولدر، علماً ان غيلاني ينتظر المحاكمة أمام محكمة فيديرالية في نيويورك في أيلول (سبتمبر) 2010.
يذكر ان تفجيري السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام في العام 2008 وقعا في الوقت ذاته، وأسفرا عن مقتل 224 شخصاً بينهم 12 أميركياً. واعتقل غيلاني في باكستان عام 2004 ونقل إلى غوانتانامو قبل أن يقرر الرئيس باراك أوباما في 9 حزيران (يونيو) الماضي نقله إلى المحكمة الفيديرالية في نيويورك للمحاكمة عن دوره في تفجير السفارتين.
الى ذلك، حاول الكندي المصري الأصل عبدالله خضر الذي يسعى الى تجنب تسليمه الى الولايات المتحدة التي تشتبه في انه سلم تنظيم «القاعدة» كمية من الأسلحة، اقناع محكمة تورونتو الاثنين بأنه ادلى باعترافاته تحت تأثير الخوف.
وخضر هو الابن البكر لأحمد سعيد خضر الذي كان يعتبر مقرباً من اسامة بن لادن، قبل مقتله في مواجهة مع الجيش الباكستاني في 2003، وهو ايضاً شقيق المعتقل الكندي الوحيد في غوانتانامو عمر خضر. وتحولت الجلسة الأولى التي تمحورت حول احتمال تسليمه، نقاشاً بين الجهة المتهمة والمشبوه حول قيمة الاعترافات التي ادلى بها هذا الأخير لدى وصوله من باكستان الى كندا في كانون الأول (ديسمبر) 2005. وفيما تتمنى النيابة العامة اعتبار شريط الفيديو المسجل عن هذا اللقاء بين خضر والعميل في الشرطة الكندية كونراد شوري، دليلاً، احتج المشبوه على ذلك، مؤكداً انه كان يتخوف في تلك الفترة من اعادته الى باكستان.
وكانت وكالة استخبارات اميركية دفعت مكافأة قيمتها 500 الف دولار الى باكستان لاعتقاله في تشرين الأول (اكتوبر) 2004، كما كشف القضاء الكندي في ايار (مايو) 2008.
وأفرج عن عبدالله خضر وأعيد في كانون الأول (ديسمبر) 2005 الى كندا حيث اعتقل بعد فترة قصيرة بناء على طلب واشنطن وهو ما زال قيد الاعتقال منذ ذلك الحين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.