إن من أشد البلايا والرزايا التي قد يُبتلى بها المرء، هي أن ينشغل بالتفكير في زمن التكفير! فالثقافة لا تطعم خبزاً فحسب، لكنها غالباً ما تضع صاحبها بين حصار السلطة وعداء السلطة الدينية، والأخيرة هي أشد وأنكى. فعندما تكون السلطة «خصمك»، فربما تُصادر كتبك، ويُحجب صوتك، أما لو كانت السلطة الدينية «خصمك»، فدمك ومالك حلال زلال، إن كانت فتوى صدرت في حقك ترميك بالكفر البواح. ويا ليت فتاوى التكفير كانت حقاً حصرياً للمؤسسة الدينية الرسمية، فلا ينافسها فيها منافس، ولكنها أصبحت حقاً مشاعاً لكل من هب ودب، وتلك هي الطامة الكبرى. قبل أعوام انطوت، أصدر أحد طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود كتاباً من ثلاثة أجزاء، نال عليه درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف بعنوان «الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها»، وهو ما يعد امتداداً وتوسعاً لما وضع قواعده سلفه عوض القرني في كتابه الشهير: «الحداثة في ميزان الإسلام»، والصادر في 1988. وكتاب الدكتوراه التكفيري هو أشبه ب«كوكتيل» عجيب، يجمع ما تتمنى وتشتهيه نفسك من الكفار الملاعين، الأحياء منهم والأموات، والمثقفين منهم والسياسيين. والمؤلف لم يكتفِ بتعقب الكفار المعاصرين، لكنه حفر بقلمه في ذاكرة الحداثة، لينبش لنا عن قبور أجدادهم، مثل: رفاعة الطهطاوي وجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده، ليعرّج بعدها على زمن شبلي شميل ولطفي السيد وطه حسين، ومن ثم يصل إلى المعاصرين من أمثال محمد أركون والصادق النيهوم وأدونيس وجابر عصفور والحبيب بورقيبة، ليعرض بهم، ويكشف عنهم! إن مشكلة هذا الكتاب وغيره من كتابات بخلاف ضيق أفقها وشدة تعصبها وحمولاتها الآيديولوجية، أنها أشبه بتصريح قتل يمكن لأي متعصب استعماله ضد مخالفيه. ففي 1992 قام أحد المعصوبة أعينهم والمغسولة عقولهم بالتقرب إلى الله بدم الكاتب المصري فرج فودة الذي كانت كتاباته مثل شوكة في حلق جماعات التأسلم السياسي. ولمّا مثل القاتل أمام القاضي سأله عن سبب إقدامه على قتل فودة، فقال لأنه: «علماني»، فلمّا عاد القاضي وسأله عن معنى الكلمة، لم يجرِ القاتل جواباً! وما جرى للمغدور فودة، جرى من بعده لنجيب محفوظ على يد متطرف معتوه حين غرس سكينة في رقبة الأديب العالمي، وبالطبع ما كان لهذا الجاهل أن يقدم على جريمته النكراء لولا صخب الخطب التشنيعية والكتابات التحريضية التي بلغت حد التكفير ضد الراحل. وأفضى الخوف بالظلاميين من مثقفي التجديد ومستنيري التفكير وعجزهم عن «مزاجهة» الكلمة بالكلمة و«مقارعة» الفكرة بالفكرة إلى حد قيام مجموعة متطرفة دعت نفسها ب«ديوان لجنة تقصي زنادقة العصر» قبل أعوام قليلة بتوجيه رسائل تهديد إلى 23 مثقفاً ومثقفة من تونس بالاستئصال إن هم لم يتوبوا ويقلعوا. إن اختيار تلك الجماعة الإرهابية لهذه التسمية إحياء لسنة المهدي – ثالث الخلفاء العباسيين – الذي أخذ على نفسه الفتك بزنادقة عصره من المثقفين والمبدعين، لدرجة أنه أسس ما عُرف وقتها ب«ديوان الزنادقة»، فكانت النتيجة أن خسرت البشرية نجوم زاهرة، وقامات شاهقة من أمثال صالح بن عبدالقدوس وبشار بن برد وغيرهما. والحقيقية أن مأساة المثقف العربي بدأت فصولها وبانت معالمها قبل المهدي بأزمان، واستمرت من بعده، وما زالت تتواصل إلى يومنا هذا. وإن كنت في شك مما أقول، فانظر إلى ما جرى على كل من عمرو المقصوص وغيلان الدمشقي والجعد بن درهم وعبدالحميد الكاتب والمقفع وأبي بكر الرازي وابن ماجه وابن رشد والسهروردي ومحمود محمد طه وحسين مروة ومهدي عامل ونصر أبوزيد وغيرهم كثير من طوابير القتلى وشهداء الكلمة! لقد شربت أوروبا من دماء فلاسفتها فأنبتت حضارة عظيمة لها جذور ثابتة وأغصان سامقة. فهل سنرى كمثل هذا في بلداننا أم أن أراضينا سبخة لا تنبت؟ [email protected]