العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأوروبي يطالب السلطات الليبية بالسيطرة على السجون وحل الميليشيات
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2013

طالبت سفيرة الاتحاد الأوروبي في ليبيا نتاليا أبوستولوفا السلطات الليبية بالسيطرة على كل مقار الاحتجاز في البلاد. أتى ذلك في خطابها خلال افتتاح فاعليات «اليوم العالمي لحقوق الإنسان» في العاصمة الليبية طرابلس مساء الثلثاء. وحضت ابوستولوفا السلطات الليبية على حل كل القوات شبه العسكرية وغير التابعة للدولة.
وذكرت السفيرة بالدعوات المتكررة من الاتحاد الأوروبي الى الجهات الفاعلة في ليبيا للامتناع عن العنف والالتزام بحكم القانون، والتمسك بحقوق الإنسان وتقديم المسؤولين عن الانتهاكات للعدالة.
وأشارت إلى أن وقف تدفق الهجرة غير الشرعية الى اوروبا عبر ليبيا، يتطلب احترام حقوق المهاجرين واللاجئين، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يعتبر ذلك أمراً ذا أهمية قصوى.
ونقلت وكالة انباء «اجواء البلاد» عن ابوستولوفا قولها إن «المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب» عملت على زيادة الخبرات الليبية في ما يتعلق بتوثيق قضايا التعذيب والمقاييس الدولية المعتمدة في هذا الشأن، مشيرة الى أن 12 محامياً متطوعاً في طرابلس وبنغازي ومصراتة وسبها، بدأوا بتوثيق حالات التعذيب وسوء المعاملة في مراكز الاحتجاز الليبية.
ولفتت الديبلوماسية الاوروبية الى أن «منظمة مناهضة التعذيب» نجحت في الإفراج عن 30 سجيناً في مصراتة كانوا معرضين للاعتقال التعسفي والتعذيب.
من جهة أخرى، استقبل رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان الموقت) نوري بوسهمين في طرابلس امس، سفراء دول الإتحاد الأوروبي، وطالبهم بتقديم «المساندة والدعم لمسيرة ليبيا نحو الديموقراطية وبناء الدولة».
ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان إبراهيم صهد قوله، إن بوسهمين، طلب أن تساعد الدول الاوروبية ليبيا في المجالات الأمنية، على مستوى تأهيل وتدريب المنتسبين الى الجيش والشرطة الليبيين.
ونقل صهد عن السفراء تأكيدهم حرص دولهم على التعاون مع ليبيا من أجل تمكين الليبيين من الوصول إلى صياغة دستور جديد، واستعداد الدول الاوروبية لإرسال مراقبين لانتخابات «لجنة الستين» التي ستتولى صياغة الدستور المرتقب.
ويذكر أن مفوضية الانتخابات الخاصة بانتخاب «لجنة الستين» كانت شرعت في التجهيز والإعداد لهذه الإنتخابات وانتهت من مرحلة تسجيل المرشحين وبدأت حالياً في تسجيل الناخبين، وذلك في ظل مقاطعة من شرائح مختلفة اهمها الامازيغ المطالبين بدسترة لغتهم.
في غضون ذلك، نفت مصادر مطلعة في العاصمة الليبية أمس، صحة تقارير تحدثت عن عزم السلطات الليبية على قطع العلاقات مع مصر، على خلفية قرار القضاء المصري تبرئة المنسق السابق للعلاقات الليبية - المصرية أحمد قذاف الدم من تهم مرتبطة بمقاومته السلطات لدى محاولة توقيفه في منزله في القاهرة في آذار (مارس) الماضي.
وأشارت المصادر إلى تصريح للسفير الليبي لدى القاهرة محمد فايز جبريل أمس، نفى فيه صحة تقارير في هذا الشأن، أبرزها ما نقلته وكالة أنباء «روسيا اليوم» عن عزم طرابلس الطلب من السفير المصري لدى طرابلس مغادرة البلاد.
تزامن ذلك مع ظهور دعوات في البرلمان الليبي إلى قطع العلاقات مع مصر، رداً على تبرئة قذاف الدم، ابن عم العقيد معمر القذافي. واعتبر أصحاب هذه الدعوات أن تبرئة أحمد قذاف الدم تشكل التفافاً على مطالبة السلطات الليبية باسترداده لمحاكمته في جرائم فساد مالي.
على صعيد آخر، اغتال مجهولون العقيد رمضان الطلوق رئيس فرع مصلحة الجوازات والجنسية في مدينة سرت (وسط ليبيا) مساء أول من أمس. وقال عضو المجلس العسكري في سرت مخلوف الفرجاني ان الجناة أطلقوا سبع رصاصات على الطلوق فيما كان يستقل سيارته في أحد الشوارع الرئيسة وسط سرت، ولاذوا بالفرار.
ولفت الفرجاني الى ان الاغتيال تم بأسلحة مزودة كاتم للصوت. وتزامن ذلك مع اقدام مجهولين في مدينة درنة، معقل جماعة انصار الشريعة المتشددة شرق البلاد، على اغتيال الضابط في الجمارك منعم الدلال.
الى ذلك، أمرت محكمة طرابلس، باستمرار حبس البغدادي المحمودي (آخر رئيس حكومة في عهد القذافي)، واثنين من مسؤولي النظام السابق، على ذمة اتهامات بالقتل وتحويل مبالغ مالية كدعم لوجستي لكتائب القذافي، بهدف إجهاض الثورة. وتأجلت الجلسة الى 8 كانون الثاني (يناير) المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.