وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة «حجاز» ... حوار العود والجاز في باريس
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2013

أحيا الموسيقي المصري محمد أبو ذكري برفقة فرقته «حجاز» أمسية موسيقية في معهد العالم العربي في باريس، قدم فيها مقطوعات موسيقية شرقية يغلب عليها طابع الجاز. ورافق أبو ذكري الذي عزف على آلة العود خمسة عازفين على آلات غربية هي البيانو والساكسوفون والغيتار والكونترباص والدرامز.
وكانت الحفلة التي استضافها مسرح «الشهيد رفيق الحريري» في المعهد، بمثابة فرصة لتعرف الجمهور الفرنسي والعربي إلى أداء الفرقة، وفرصة ظهر فيها أبو ذكري حريصاً على إضافة لمسات غربية خصوصاً من الجاز على تقاسيم العود، ومتوخياً إضفاء سمة تقنية عبر العزف أكثر من حرصه على التحليق في سماء الإلهام ذي الإحساس العميق والمرهف.
المعزوفة الأولى أتت تحت عنون «كركيد» وهي مستوحاة من موسيقى التراث الصوفي، بحسب أبو ذكري. مقطوعة شرقية صرفة ظهر فيها منسجماً مع العود، ورافقه أخوه عبدالله على آلة البزق.
لم تحدث المقطوعة الثانية قطيعة مع الأولى، إذ حرص فيها الفنان المصري، على تظهير الطابع الشرقي، وبدا الانسجام واضحاً بين البزق والعود. ومع نهاية المقطوعة الثانية، غادر عبد الله المسرح، معلناً رحيل الطابع الشرقي عن الأمسية لمصلحة حضور الجاز الطاغي.
المعزوفة الثالثة وعنوانها «الشبكة الحمراء» شاركت فيها كل الآلات، وبدت تائهة بعض الشيء. وكان العود في هذه المعزوفة يبحث عن انتمائه وسط خمس آلات غربية. فالبداية كانت صاخبة إلى درجة أظهرت التنافر بين الآلات وعدم الانسجام، لكن سرعان ما استعاد العود بعض التوازن ولعب دوراً بارزاً في التنقل الموسيقي بين الآلات، ولكن لم يستمر هذا الدور كثيراً، إذ سرعان ما عاد الصخب الذي لا يمكن إخفاؤه. صخب غيَّب الحضور العارف والتنقل الواعي بين الآلات.
«ليلة العيد» هي المعزوفة الرابعة، واعتمد فيها أبو ذكري، على العود والبيانو والغيتار والدرامز وتغييب الساكسوفون والكونترباص. وتغير الوضع كلياً في هذه التجربة الموسيقية، إذ كان توزيع الأدوار بين الآلات لافتاً ومتقناً على عكس المعزوفة السابقة، وكان العود يقود الآلات الأخرى بشيء من الحرفية.
المعزوفة الختامية ألهبت حماسة الجمهور، وبدا أبو ذكري في قمة أدائه، وكان الانسجام كبيراً بين الآلات، كأنها تتكلم حيناً وتهمس أحياناً.
يقول محمد أبو ذكري ل «الحياة»، إن فرقة «حجاز» بدأت مشوارها الموسيقي قبل أربع سنوات، أصدرت خلالها أسطوانتها الأولى، في حين سيصدر الألبوم الجديد خلال ستة أشهر. ويضيف: «أسست الفرقة مع أربعة عازفين ومن ثم انضم إلينا عازفان بينهما فتاة، وأنا المصري الوحيد بينهم، فيما يحمل أعضاء فرقتي الجنسية الفرنسية».
ويوضح: «أحاول إيجاد مساحة مشتركة بين ثقافتي الشرقية وبين موسيقى الجاز، وأن أوظف هويتي الشرقية في هذه المساحة المشتركة بشكل عضوي». وتحدث عن جولته الأخيرة في أميركا اللاتينية التي عزف خلالها في عدد من الدول، وبدا فرحاً بالتعرف إلى أنماط موسيقية جديدة، مشيراً إلى رغبة في تجريبها والاستفادة منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.