إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2013

صدرت عن المركز القومي للترجمة، النسخة العربية من كتاب «صورة لمصر: رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة - صورة جديدة لأسامة بن لادن»، من تأليف الصحافية الأميركية ماري آن ويفر، ترجمة نشأت باخوم، مراجعة نسيم مجلي وتقديم محمد عفيفي.
تتبنى المؤلفة وجهة نظر معظم المحللين الغربيين التي تقول إن نشوء ظاهرة الإسلام السياسي يرجع إلى المستوى الاقتصادي المتدني لمعظم الدول في العالم الإسلامي، إذ بدأت منذ الأربعينات بعض الحركات الاشتراكية في دول إسلامية عدة تحت تأثير الفكر الشيوعي، في محاولة لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأفراد. ولكن انهيار الاتحاد السوفياتي خلف فراغاً فكرياً كبيراً، ومن هنا انطلقت الأفكار التي ادعت أن التخلف والتردي في المستوى الاقتصادي والاجتماعي يعود إلى ابتعاد المسلمين عن التطبيق الصحيح لنصوص الشريعة الإسلامية وتأثر حكوماتهم بالسياسة الغربية، لذلك فلابد من وجود بديل. هذه الحملات التي تؤمن بالإسلام باعتباره نظاماً سياسياً للحكم وأن الشريعة من الممكن أن تصلح لإدارة مؤسسات الدول.
تكمن أهمية الكتاب في أن الكاتبة توقعت أن جماعة «الإخوان المسلمين» ستصل إلى السلطة عبر الطرق السياسية البطيئة، كما تنبأت بثورة 25 كانون الثاني (يناير)، وتوقعت أن الشرطة لن تستطيع الوقوف أمام هذه الثورة وأن الرئيس المصري السابق مبارك سيطلب تدخل الجيش وسينحاز الجيش إلى الشعب.
قامت الكاتبة بإجراء حوارات مع شخصيات عامة خرجت منها باستنتاجات ذات دلالات، فعندما سألت أحدهم: لماذا يتحول الشباب إلى الإسلام السياسي، أجاب: خذلتنا الاشتراكية في عهد عبدالناصر والرأسمالية في عهد السادات، ومن ثم آمن الناس بأن «الإسلام هو الحل».
تتحدث المؤلفة أيضاً عن خطط «الإخوان» للوصول إلى الحكم، عبر وجودهم ضمن التيار الرئيسي للحياة السياسية، فكانوا يطرحون أنفسهم كبديل مقبول، ومن ثم ظلت تلك الجماعة هي الأعلى صوتاً بين الحركات الإسلامية كافة، وأنجزت تقدماً ملحوظاً نحو هدفها للاستيلاء على السلطة، حين سيطرت على عدد كبير من النقابات المهنية ومنظمات الطلاب. وتستطرد: «مبارك هو من ساعد بسلبيته هذه الحركات على الاستمرار، ولكن عندما بدأ المسلحون في الهجوم على الأقباط وحرق محالهم وحرق الكنائس، وبعدها الهجوم على السياح والمفكرين، تيقّن مبارك من حتمية مواجهتهم، خصوصاً بعد تقاطع الأحداث مع محاولة اغتيال الكاتب الراحل نجيب محفوظ في 1994، وقبلها عزل منطقة إمبابة عن العالم كإمارة إسلامية في 1992، وكذلك مذبحة الأقصر التي وقعت في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 1997 وأسفرت عن مقتل 58 سائحاً من جنسيات مختلفة.
لم تنسَ الكاتبة أن تجري حواراً مع الرئيس المصري حسني مبارك، قبل تخليه عن الحكم في 11 شباط (فبراير) 2011، من أهم ملامحه أنها أثارت غضبه عندما تحدثت عن نبذ «الإخوان" للعنف، وما إذا كانت لديه نية رفع الحظر عن تلك الجماعة، فكان رده أنه لن يسمح بجزائر جديدة في مصر، وأنه سيأتي يوم سيتم فيه فضحهم وكشفهم، ولكن أهم ما في الحوار هو حديثه عن أن مصر يطاردها شبح أفغانستان، إذ إن من تدربوا هناك سيهرولون للانضمام إلى حركة «حماس»، وستكون غزة قنبلة موقوتة على الحدود.
في سياق آخر، تتحدث المؤلفة، في أحد فصول الكتاب عن أسامة بن لادن، ونشأته الأرستقراطية، وكيف عمل على تمويل الجماعات المسلحة، قبل أن يتوجه إلى بيشاور كمجاهد، ثم تتحدث عن المفكر المصري نصر حامد أبو زيد ودعوى الحسبة التي رفعها متطرفون ضده وانتهت بالحكم بتفريقه عن زوجته، قبل أن يختار هولندا منفى له. تقول المؤلفة: «لم أقصد من هذا الكتاب أن يكون بحثاً أكاديمياً أو حساباً دقيقاً، إنه ببساطة رحلة امرأة عبر الجماعات الإسلامية المتشددة». وتستطرد: «هذا الكتاب عن رحلتنا المشتركة: الرئيس مبارك، والشيخ عمر عبد الرحمن (المسجون حالياً في أميركا)، وأنا وهؤلاء الذين قابلتهم، المفكرين وسكان الأحياء الفقيرة، والماركسيين والشيوخ والراقصات والطبالين والأمهات اللائي فقدن أولادهن في كلا الجانبين، في حرب انتقامية بين قوات الأمن والإسلاميين المسلحين».
وفق المؤلفة، فإن زيارة السادات للقدس، في 1977 كانت من اللحظات المستحيلة في التاريخ العربي الإسرائيلي، وبينما كان يغادر القاهرة متوجهاً إلى تل أبيب، كانت الجماعات الإسلامية تكتسح انتخابات الطلاب في جامعة الإسكندرية، ومن ثم راحت تفرض إرادتها، فمنعت بالقوة تدريس كتب بعينها، كما منعت الاحتفال بالأعياد الوطنية، ومنها مثلاً «عيد الأم» الذي اعتبرته عيداً وثنياً. كانت تلك المرة الأولى - تقول المؤلفة- التي تعبر الحركة الإسلامية المصرية عن نفسها بمثل هذه القوة في الشمال، فقد بدا وكأنها اقتصرت في السابق على القرى والمدن الصغيرة في صعيد مصر ووسطها، وبخاصة في جامعة أسيوط والمناطق المجاورة التي شهدت نشاطاً متنامياً للإخوان المسلمين سنوات عدة. وترى المؤلفة أن هذا التيار كسب أرضاً ذات قيمة بتكثيف نشاطاته المعارضة لعملية السلام في الشرق الأوسط بعامة، وضد حكم السادات الدنيوي العلماني بخاصة، ولكن رغم صرخات الإسلاميين المعارضة والمحتجة - هذا الاعتراض الذي بدأ يكتسح العالم الإسلامي كله - فإنه في آذار (مارس) 1979 وفي مروج البيت الأبيض، أصبحت معاهدة كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل حقيقة واقعة.
في هذا الكتاب تحاول المؤلفة الإجابة عن سؤال: هل كان يمكن مصر أن تخسر معركتها مع الإسلام المتشدد؟ وماذا كان سيعني هذا بالنسبة إلى المسلمين السُنة عموماً، وبخاصة للسياسة الخارجية الأميركية في الشرق الأوسط؟ وما أشبه الليلة بالبارحة، بل لعل هذا الكتاب يفسر ويجيب عن الكثير من الأسئلة الصعبة التي تواجه مصر الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.