أرامكو تعلن نتائج الربع الثالث من 2024.. صافي الدخل 103,4 مليار ريال    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان يتواصل بمغادرة الطائرة الإغاثية التاسعة عشرة    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    ليلة الحسم    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    منظومة رقمية متطورة للقدية    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    تنوع تراثي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الإخوان المسلمون» السوريون وتجربة «الإخوان» المصريين
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2013

لا شك في أن محنة «الإخوان المسلمين» في مصر انعكست سلباً على «الجماعة» في مختلف البلدان، لا سيما على «النهضة» في تونس، وحركة «حماس» وسلطتها في غزة، لكنها جعلت طريق «الإخوان» السوريين تحديداً، أكثر حساسية وصعوبة وتعقيداً.
المفارقة أن وجود الجماعة في سدّة السلطة في مصر، أو تونس، لم يسهّل على «إخوان» سورية مهمتهم، بخاصّة أن الجماعة في هذين البلدين انتهجت سياسات مختلفة عنهم، برفضها سعيهم إلى إسقاط النظام بالقوة، أو مؤازرة طلبهم دعم المجتمع الدولي لتحييد آلته العسكرية، أو اعتبارهم إيران في صفّ الأعداء. وهذا ما عبروا عنه، بمرارة، بانتقادهم فكرة الرئيس السابق محمد مرسي المتعلقة بإشراك إيران في حلّ الأزمة السورية، وتأكيدهم أنها «لم تكن بمشورة ولا بتنسيق» معهم. وقد رأوا أن هذه المبادرة افتقرت ل «تقويم العمليّ للدور الإيرانيّ... لقد كان مؤلماً لأبناء شعبنا ما سمعوه من تصريحات للرئيس المصري في موسكو... إنّ الدم السوري أغلى وأقدس من أن يكون مادة للمجاملات البروتوكولية والديبلوماسية... يفتقد المستضعفون في سورية، وفي كلّ بلد تدبّ فيه قدم الفتنة الإيرانية، مكانة مصر الشقيقة الكبرى، ودور الشعب المصري العظيم».
في المحصلة، مواقف «الجماعة» في مصر (حقبة مرسي) وتونس في شأن الصراع ضد نظام الأسد، لم ترق إلى مواقف كل من السعودية وقطر وتركيا والإمارات، وفق منظور «الإخوان السوريين».
الآن، ربما الأجدى لإخوان سورية، وغيرهم، إجراء مراجعة نقدية للتجربة المصرية، لاستنباط الدروس الصحيحة منها، بدل العيش على فكرة المظلومية، أو التصرّف وفق عقلية «المؤامرة»، أو انتهاج ردود فعل ثأرية. ولعل الأجدى تقديم ذواتهم بوصفهم حزباً سياسياً، أكثر من كونهم حزباً دينياً، واعتبار أفكارهم صادرة عن بشر، يخطئون ويصيبون، لا من السماء، ووضع حدّ لاعتبارهم الصراع معهم بمثابة صراع مع الإسلام، بعدما ثبت أن ذلك ليس في مصلحة الإسلام ولا في مصلحتهم.
ويأتي في ذلك اعتبار «الإخوان» أنفسهم جماعة إسلامية لا جماعة الإسلام، بخاصة أن تجارب مصر وتونس وفلسطين (فما بالك بسورية) بيّنت أن ثمة جماعات إسلامية متعددة، وأن جماعة «السنّة» ليست حكراً عليهم، ولا على أي جماعة أخرى، دينية أم علمانية، في واقع ثبت فيه أن «السنة» لا يرون أنفسهم جماعة طائفية، لا في سورية ولا في غيرها، بدليل أن مناهضة الإخوان في مصر وتونس كانت من جمهور «السنّة» بالذات.
«الإخوان» معنيّون بسماع وجهات النظر النقدية بالذات، والتمعّن فيها، من أجل سلامة تجربتهم، والتجربة السياسية العامة، وعدم تكرار التجربة المهيضة في مصر. وهنا يمكن التحذير من ثلاثة مخاوف أو أخطار:
أولها، ميل «الإخوان» للاستفراد وتهميش الآخرين، على هذه الخلفية أو تلك، انطلاقاً من نظرة مسبقة مفادها بأنهم «الجماعة» الأعلى، أو صاحبة الحقيقة المطلقة، التي تحتكر الإسلام. وهذا ما بيّنته، مباشرة أو مواربة، تجارب تشكيلات المعارضة، من «المجلس» و»الائتلاف»، إلى تسمية أيام الجمع، وصولاً إلى «الهيئات الشرعية»، وغيرها من الأطر والمؤسسات. ولعل أهم مقاتِل تجربتهم في مصر تنصّلهم من وعودهم في شأن المشاركة وعدم الإقصاء أو التفرد، وهذا ما ينبغي أن يلحظه «الإخوان» السوريون، لاسيما أن شعب سورية كله، يدفع باهظاً ثمن الثورة لإسقاط النظام بصرف النظر عن مستوى مشاركته فيها.
وثانيها، يتعلق بسكوت «الإخوان» السوريين، أو ممارستهم التغطية، على الجماعات الإرهابية المتطرفة، التي تتغطى بالدين، رغم كل ما يحيط بها من شبهات، بدعوى أنها تقاتل النظام، وثبت أن ذلك يضرّ بالسوريين وبإجماعهم والتفافهم حول ثورتهم، وبالثورة ذاتها، مثلما هو واضح في ممارسات جماعات «القاعدة» في الرقة ونواحي إدلب وحلب، وباستهدافها «الجيش الحر»... فضلاً عن أن ذلك يضرّ بصورة «الإخوان» عند شعبهم. المشكلة أن قيادة «الإخوان» لم تدرك ذلك بعد، وهذا ما بدا من تصريحات نائب المراقب العام، فاروق طيفور، إذ قال: «إلى أن تنتصر الثورة ويسقط النظام يجب أن تكون كلّ البنادق موجّهة إلى النظام. الآن لا وقت لبحث هذه الأمور. بعد سقوطه أعتقد أنّ كثيراً من هذه القوى، سيما أنّ قياداتها من خارج سورية، لن يكون لها أيّ حضور في الشأن السوري... بالتالي نحن نشكرها لمساعدة الشعب السوري، ولكن عليها أن تعود إلى بلادها حال سقوط النظام». وهذا كلام خطير يقرّ بوجود جماعات من الخارج، ويتجاهل طبيعتها، ما وضع الثورة في مأزق خطير.
وكان «الإخوان» أصدروا بياناً في 11/12/2012 اعتبروا فيه أن «إقدام بعض الدول على تصنيف قوى ثورية... في عداد المنظمات الإرهابية إجراء متعجّل خاطئ ومستنكر، ومناقض لدعم مشروع الحرية والكرامة الإنسانية». ومع أنهم أصدروا بياناً آخر (23/7) دانوا فيه «كل فعل إرهابي متطرف على الأرض السورية على أي خلفية كانت طائفية أو عرقية أو مذهبية»، استدركوا ذلك بتأكيد وطنية الثورة، ورفض «إلحاقها ظلماً بأي برنامج أو مشروع للمتطرفين والانعزاليين أو صبغها بأي صبغة إرهابية أو متطرفة».
أما الفكرة الثالثة، فتتعلق بضرورة توضيح «الإخوان» رؤيتهم لسورية المستقبل، بتأكيدهم وثيقة «العهد والميثاق» خاصّتهم (آذار/ مارس 2012) التي تضمّنت التزامهم «العمل من أجل دولة مدنية حديثة، تقوم على دستور مدنيّ... يحمي الحقوق الأساسية للأفراد والجماعات... دولة ديموقراطية تعددية تداولية... ذات نظام حكم جمهوري نيابي، يختار فيها الشعب من يمثله ويحكمه عبر صناديق الاقتراع... دولة مواطنة ومساواة، يتساوى فيها المواطنون على اختلاف أعراقهم وأديانهم ومذاهبهم واتجاهاتهم... والرجال والنساء... دولة تلتزم بحقوق الإنسان... في الكرامة والمساواة وحرية التفكير والتعبير، وحرية الاعتقاد والعبادة، وحرية الإعلام، والمشاركة السياسية، وتكافؤ الفرص، والعدالة الاجتماعية... تقوم على الحوار والمشاركة، لا الاستئثار والإقصاء والمغالبة، دولة تحترم المؤسسات، وتقوم على فصل السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية... دولة تنبذ الإرهاب وتحاربه... دولة العدالة وسيادة القانون».
فالتأكيد على هذه المبادئ المؤسّسة مهم جداً، لتوضيح ماهية الثورة إزاء شعبها والعالم، ولتأكيد تحوّل «الإخوان» إلى جماعة وطنية سياسية، متجاوزة التجارب السابقة، ومستوعبة ذاتها وبيئتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.