ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفوضية اللاجئين: أكثر من 10 ملايين شخص عديم الجنسية في العالم
نشر في الحياة يوم 13 - 09 - 2013

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن في العالم أكثر من 10 ملايين شخص من عديمي الجنسية.
وأعرب مارك مانلي، رئيس وحدة انعدام الجنسية بالمفوضية، عن سعادة المفوضية بالتقدم المحرز في مكافحة ظاهرة انعدام الجنسية، غير أنه وصف هذا التقدم ب"غير الكافي".
وأوضح ان عدد عديمي الجنسية في العالم لا يزال مرتفعاً، ويبلغ أكثر من 10 ملايين شخص.
غير أنه اشار إلى أنه في السنوات القليلة الماضية، حصل 1% فقط من عديمي الجنسية على الجنسية.
وأوضح أنه بهدف القيام بتغيير كبير، يجب ملاحظة اختراقات كبيرة في البلدان التي لديها أعداد كبير من عديمي الجنسية.
وأشار إلى أن الذكرى الستين لمعاهدة العام 1954 حول وضع عديمي الجنسية تصادف العام القادم، مؤكداً أن "إحدى أهم رسائلنا ستكون أن ظاهرة انعدام الجنسية يمكن استئصالها".
ودعا مانلي صنّاع السياسات في العالم، وبهدف استئصال هذه الظاهرة، إلى معرفة أن هذه المشكلة تشكل إحدى أكثر الأزمات الانسانية التي يتم تجاهلها في عصرنا، وحثهم على التحرك من أجل استئصالها.
وقال إنه منذ إطلاق المفوضية حملة 2010 لنشر الوعي حول عديمي الجنسية وزيادة الدعم لمعاهدة الأمم المتحدة حول انعدام الجنسية، اتخذت عدة دول خطوات بهدف تحسين الوضع، من خلال توقيعها على واحدة، أو كلا الاتفاقيتين حول انعدام الجنسية.
وأشار إلى أن ليتوانيا أصبحت في تموز/يوليو الماضي، واحدة من بين الأعضاء الجدد في معاهدة 1961 حول تقليص انعدام الجنسية، لتشكل مثالاً لسائر دول الاتحاد الأوروبي ودول سابقة في الاتحاد السوفياتي، لافتاً إلى أن ذلك جاء بعيد تولي ليتوانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر، ما زاد أهمية توقيعها.
وعن الخطوات التي اتخذتها المفوضية لتقليص ظاهرة انعدام الجنسية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها، قال مانلي إن "الخطوة الأولى هي تحديد هوية عديم الجنسية، والطريقة التي أصبح فيها كذلك، والنظر في العوائق أمام حيازته على الجنسية".
وأكد قيام المفوضية بهذه الخطوات في بلدان عديدة حول العالم، بينها العديد من الدول السابقة في الاتحاد السوفيتي.
وفي سؤاله عن سبب تلكؤ بعض البلدان في توقيعها على الاتفاقيتين، اعتبر مانلي أن المسألة غالباً ما لا تكون مسألة تردد، بل جراء عدم حصولها على المعلومات اللازمة حولهما.
وأكد مانلي أن المنظمة تمكنت من إحراز تقدم في هذا الصدد، مشيراً إلى أن الذكرى الخمسين للمعاهدة عام 2011 شكلت نقطة تحول، حين أكّدت بعض البلدان أن ظاهرة انعدام الجنسية غير مقبولة وبدأت باتخاذ إجراءات لمعالجتها.
وأوضح أن أكثر من 60 دولة تعهدت باتخاذ إلإجراءات في هذه المسألة عام 2011، وتابع أن 25% من هذه الدول أجرت تعديلات على قوانين الجنسية لديها، موضحا أن 29 بلداً وقع على هذه المعاهدة منذ الحملة التي قامت بها المنظمة عام 2010، بعد أن كان 15 بلداً فقط وقع عليها خلال 3 عقود.
ويذكر أن اتفاقية عام 1954 تتعلق بوضع الأشخاص عديمي الجنسية، فيما تتعلق اتفاقية عام 1961 بخفض حالات انعدام الجنسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.