إنتاج السعودية من التمور يقترب من مليوني طن في 2023    إنشاء مجلس الشراكة الإستراتيجية بين السعودية وسنغافورة    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    الإيسيسكو ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تطلقان مشروعًا لتعزيز تعليم العربية في موريشيوس    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    بهدف الارتقاء بخدمات الحجاج والمعتمرين.. اتفاقية تعاون بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية وشركة أشرقت    "عِلم" تبرم مذكرة تفاهم مع "كدانة للتنمية والتطوير" لتعزيز سبل التعاون المشترك    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    «وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثورة
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2013

حتى سنوات قليلة، كان هذا الأمر يحدث مع مقدار كبير من الخجل وبشيء لافت من التكتم: كانت هناك دائماً في المهرجانات السينمائية الكبيرة، أفلام مصنوعة للتلفزيون أصلاً، لكن أصحابها يريدون عرضها سينمائياً، فيكون لهم ذلك. هنا إن مرّ العرض بصفته منتمياً الى الفن السابع، كان به، وإن لفت الأمر الأنظار طلعت الذرائع والمبررات. اليوم، وعلى الأقل منذ «كارلوس» اوليفييه السايس قبل اعوام قليلة، لم يعد الأمر في حاجة الى تبرير. صارت الأفلام التلفزيونية جزءاً من «اللعبة السينمائية»، ولا سيما بعد ان دخل اصحاب اسماء كبيرة في عالم السينما، الإنتاج التلفزيوني من دون لفّ او دوران، فوجدنا في العامين الأخيرين تواقيع سكورسيزي وغاس فان سانت وغيرهما على أعمال للشاشات الصغيرة. ولم تعد تتساءل باستنكار حول «شرعية» هذا، سوى حفنة من «الرومانسيين».
وفي الدورة الجديدة لمهرجان «كان»، تلك المنعقدة هذه الأيام، تخطو الأمور خطوات متسارعة الى الأمام... ففي المسابقة الرسمية، على سبيل المثال، ها هو أحد «مجانين» السينما وصنّاعها الأشهر في هوليوود، ستيفن سودربرغ يباري ل «السعفة الذهبية» بعمل تلفزيوني خالص هو سيرة سينمائية للمغني «ليبراس» من بطولة مايكل دوغلاس ومات ديمون. وها هي القناة، منتجة الفيلم «إتش بي أو»، تعلن انها لن تجد غضاضة إن عرض على شاشاتها الصغيرة قبل الصالات. وفي الوقت نفسه، ها هي المخرجة الأسترالية جين كامبيون، صاحبة الجوائز السينمائية الكبرى ومن بينها «السعفة الذهبية»، تأتي لتُكرّم في «كان» وفي جعبتها مقاطع من حلقات مسلسل تلفزيوني حققته في نيوزيلندا لحساب «بي بي سي». كامبيون تعرض المقاطع في «عيد السينما» من دون ان تشعر بأية عقد ذنب، كما تقول، لأن الوسيلتين، السينما والتلفزيون، «باتتا شيئاً واحداً».
شيئاً واحداً؟ بل، في يقيننا أكثر من هذا كثيراً: تتحول السينما في أيامنا هذه لتصبح أكثر وأكثر، أخت التلفزيون الصغرى، بعدما كانت لعقود أمه وأخته وحاضنته الكبرى والشاكية من جحوده. ومن لا يصدق هذا، عليه ان يقوم بالتجربة التي اعتاد كاتب هذه السطور القيام بها: منذ سنوات، يرصد، كلما زار باريس، مساحة الأجنحة المخصصة لبيع الأفلام السينمائية مقارنة مع تلك المخصصة لبيع اسطوانات المسلسلات والبرامج التلفزيونية في المتجر الرئيس «الفناك». وهو يعتبر حجم المساحة «بارومتر» حقيقياً. قبل سنتين، بدأ يرصد نوعاً من التساوي بين المخصّص لأعمال الشاشة الكبيرة والمخصّص لأعمال تلك الصغيرة. اما هذا العام، فالتساوي لم يعد قائماً، الرفوف والزوايا التي تباع وتعرض فيها اعمال السينما، جديدة كانت او كلاسيكية، تكاد تختفي تحت ثقل عشرات ألوف الأسطوانات الأخرى التي تحمل كل ما هب ودبّ من تلفزيونيات.
هل هو موت السينما؟ ليس تماماً، لكنه زمن ثورة انتقالي تصعب علينا معرفة الى اين يسير... او هكذا نحب ان نفترض لنبقي بعض الأمل على الأقل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.