الذهب يتكبد خسائر فادحة مع ارتفاع الدولار ومخاطر الأصول    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    ارتفاع عدد ركاب النقل العام بالحافلات بنسبة 176% لعام 2023    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم عددا من قرى الشعراوية شمال طولكرم    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان يتواصل بمغادرة الطائرة الإغاثية ال 20    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    234.92 مليار ريال قيمة ترسية المشاريع    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    إيلون ماسك: خطط خارقة للمستقبل    طرح سوق الحراج بالدمام للاستثمار بالمشاركة في الدخل    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    السينما السعودية.. شغف الماضي وأفق المستقبل    اللسان العربي في خطر    البنوك المركزية بين الاستقلالية والتدخل الحكومي    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    القابلة الأجنبية في برامج الواقع العربية    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    العين الإماراتي يقيل كريسبو    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    «الجناح السعودي في اليونسكو» يتيح للعالم فرصة التعرف على ثقافة الإبل    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    «متمم» يناقش التحوُّط المالي في المنشآت التجارية    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    وزير الحرس يحضر عرضًا عسكريًا لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الكورية    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    محافظ الطائف يعقد اجتماع مجلس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بوردواك» ابن شرعي ل«كازينو» و«فتية طيّبون»
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2010

حتى فترة قريبة من الوقت، لم تكن محطة «اورانج» الفرنسية سوى واحدة من عشرات المحطات التي توزَّع من طريق الكابل، وبالكاد يتنبه اليها أحد. صحيح انها اعتادت ان تستقطب متفرجين ببرامج اميركية وترفيهية، لكن هذا الاستقطاب بدا دائماً متواضعاً. ولكن فجأة منذ اسابيع قليلة صارت «اورانج» الفرنسية على كل شفة ولسان إن لم يكن في اوساط الجمهور العريض، فعلى الأقل في أوساط النخب النقدية وأهل المهن الفنية، ناهيك بأعداد متزايدة من متفرجين أقبلوا عليها مدهوشين سعداء.
يقيناً أن في مقدورنا الآن أن نعزو هذا الاهتمام في هذه المرحلة على الأقل الى اسم لم ندهش في الماضي أبداً لكونه ترافق مع كل ما هو جديد ومدهش في عالم الصورة المتحركة (نعني هنا السينمائية). الاسم هو مارتن سكورسيزي.
للوهلة الأولى، سيبدو غريباً لغلاة محبي السينما وللمعجبين الدائمين بسينما سكورسيزي أن يرتبط نجاح محطة تلفزيونية صغيرة باسمه، غير ان المسألة ابسط مما يمكن لنا ان نتصور: المسألة هي ان قناة «اورانج» تمكنت من الحصول على حقوق العرض الفرنسي لمسلسل من اثنتي عشرة حلقة عنوانه «بوردواك امباير» عرضت حلقته الاولى طوال الأسبوع الفائت، بدءاً من العرض الأول يوم الأحد، وتعرض الحلقة الثانية اليوم.
نقطة الاستقطاب الرئيسة في هذا المسلسل تكمن في انه يحقق تحت راية مارتن سكورسيزي حتى وإن علمنا ان هذا لم يقبل بتحقيق اكثر من حلقة واحدة هي الحلقة الاولى التي بثت الاسبوع المنتهي. ولكن بالطبع كان يكفي ان يظهر اسم سكورسيزي مخرجاً لتلك الحلقة حتى يبدو المسلسل خارجاً عن مألوف الشاشة الصغيرة، قوياً، جذاباً ويرى كثر أنه من هذه الاعمال التي بدأت تتكاثر، جامعة بين فنّي الشاشتين في بوتقة واحدة، ما يعني ان هذين الفنين معاً يعيشان ذروة ثورة مدهشة في عالم الصورة المتحركة.
ثورة قديمة نسبياً
هنا وللإنصاف، يجب ان نذكّر دائما بأن هذه الثورة ليست جديدة، ولا سيما إن نحن نظرنا اليها من زاوية اشتغال سينمائيين كبار على افلام تلفزيونية (ولقد سبق لنا في هذه الصفحة ان قدمنا سلسلة من مقالات حول مبدعين سينمائيين أغراهم ان يحققوا أعمالاً للتلفزة بين الحين والآخر).
غير ان الجديد هنا هو دخول السينمائيين بوفرة، وحماس على خط المسلسلات، منتجين او مخرجين، ما من شأنه ان يقلب معادلات كثيرة من دون ان يفوته في طريقه ان يُسكت اصواتاً احتجاجية باتت تبدو نشازاً، في وقت تظهر فيه مسلسلات تلفزيونية تحمل تواقيع سينمائيين «خالصين»، من طينة ستيفن سبيلبرغ او سكورسيزي او حتى غاس فان سنت، وقريباً تيرنس مالك ودارين آرونوفسكي، وغيرهم وغيرهم على الطريق... هنا قد لا يكون ثمة مفرّ من ان نذكر بأن من الغفلة ألا نذكر ان العمل للتلفزيون ليس جديداً تماماً على كثر منهم (أول افلام سبيلبرغ «مبارزة» كان تلفزيونياً عند بدايات هذا السينمائي الكبير، حققه وسط انهماكه بإخراج حلقات تلفزيونية من كتابة ستيفن كينغ وغيره، وفان سانت حقق قبل سنوات قليلة تحفته السينمائية «فيل» لحساب شركة «اتش بي او» المسؤولة الآن عن القسم الأعظم من الإنتاج السينمائي التلفزيوني، وصحيح هنا ان سكورسيزي لم يعمل مباشرة للتلفزيون لكنه حقق كليبات غنائية وافلاماً دعائية مميزة لصالح الشاشة الصغيرة)، بيد ان الأمر كان مجرد بدايات او ظواهر عابرة، اما الآن، فالمسألة باتت ممنهجة، والعمل لحساب التلفزيون ولا سيما في زحام المسلسلات الاميركية التي استعادت المبادرة تماماً على الصعيد العالمي، صار نشاطاً معتاداً وبرامج عمل يومية، وبخاصة اذا دخل سكورسيزي وغيره من الكبار على الخط .
نقاش مستعاد متواصل
ولئن كان سكورسيزي قد اكتفى بالنسبة الى مسلسل «بوردواك» بإخراج الحلقة الأولى، من الواضح ان شهيته فتحت تماماً، وان المستقبل سيشهد مزيداً من انخراطه في العمل التلفزيوني، بخاصة ان هذا المسلسل كله يرتبط باسمه بل يبدو – بموضوعه المتحدث عن صعود وسقوط زعيم كبير من زعماء مافيا القمار في أتلانتيك سيتي- قريباً جداً الى عالم فيلمين اساسيين من افلام سكورسيزي، حيث ان حبكة المسلسل وبناء شخصياته وأجوائه تذكر جميعاً بما في «فتية طيبون» و «كازينو». ثم ان كاتب المسلسل نفسه – والذي كان له الفضل الأكبر في «اقناع» سكورسيزي بإخراج الحلقة الأولى، ثم اقناعه ايضاً بالإشراف على انتاج كل الحلقات الباقية - ونعني به تيرنس وينتر(الذي اشتهر قبل سنوات عديدة بكتابة مسلسل «السوبرانو»، الذي يدور هو الآخر كما نعرف في عوالم المافيا الايطالية الاميركية)، يحبّ ان يذكر دائماً بأنه إنما ولد ككاتب في اللحظة التي شاهد فيها قبل ثلث قرن فيلم «سائق التاكسي» لسكورسيزي نفسه.
والحال ان من شاهد الحلقة الأولى من «بوردواك» أحس انه فعلاً وسط عوالم صاحب «عصابات نيويورك» و»شاتر آيلند»، بمعنى ان هذا المسلسل حقق بالفعل تلك المعادلة المنشودة في الجمع بين الفنين، ما أعاد السجال الى الواجهة حول هذا اللقاء بعدما اندلع قبل شهور مع ظهور مسلسل (وفيلم) «كارلوس» للفرنسي اوليفييه آسايس. وهو امر سنعود اليه، كما سيعود اليه كثر غيرنا في المرحلة المقبلة، حتى وان كان كثر يرون منذ الآن ان مجرد ان تنتج شركة مثل «اتش بي او» مسلسلات تحمل تواقيع الكبار الذين ذكرناهم، معناه ان النقاش قد حسم إيجابا والثورة الجديدة قد نجحت.
* قناة «اورانج» الفرنسية، 19.40 بتوقيت غرينتش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.