محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تكشف ملامح برنامج اقتصادي يستهدف تعزيز الاحتياطات الأجنبية
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2013

كشفت مصر أمس ملامح برنامج اقتصادي معدل يستهدف تعزيز احتياطات البلاد من العملة الصعبة لتصل إلى 19 بليون دولار بحلول نهاية السنة المالية الحالية آخر حزيران (يونيو) ثم إلى 22.5 بليون في السنة المالية 2013 - 2014. وقال رئيس الوزراء المصري هشام قنديل لصحافيين إن البرنامج المعدل يشمل تقليص زيادات ضرائب الدخل والمبيعات والدمغة ورفع حد إعفاء المسكن الخاص إلى مليوني جنيه (300 ألف دولار تقريباً) بدلاً من نصف مليون جنيه. وزاد أن البرنامج «اقتصادي مالي واجتماعي متكامل حتى تستطيع الحكومة ان تخرج الفقير من دائرة فقره».
وبرنامج الاصلاح الاقتصادي شرط مسبق لاستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في شأن قرض حجمه 4.8 بليون دولار كانت مصر اتفقت عليه مع الصندوق من حيث المبدأ في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. لكن المحادثات توقفت في الشهر التالي مع اندلاع أعمال شغب في مصر. ويتوقع كثيرون من الاقتصاديين عدم التوصل إلى اتفاق على القرض حتى إجراء الانتخابات البرلمانية. وتراجعت الاحتياطات الأجنبية لمصر إلى 13.6 بليون دولار في كانون الثاني (يناير) وهو مستوى تؤكد الحكومة أنه يغطي واردات ثلاثة أشهر فقط بعد استنفاد الاحتياطات في محاولات لدعم الجنيه المصري.
وتوقعت الحكومة في البرنامج المعدل أن يبلغ العجز المستهدف في موازنة 2012 - 2013 نحو 189.7 بليون جنيه توازي 10.9 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي على أن يبلغ 196.1 بليون جنيه توازي 9.5 في المئة من الناتج المحلي في 2013 - 2014. وبلغ عجز الموازنة المصرية 91.5 بليون جنيه في ستة شهور حتى 31 كانون الاول (ديسمبر) المنصرم بما يوازي نحو 10 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي. وتشير الحكومة في البرنامج المعدل إلى أنها تستهدف الوصول بعجز الموازنة الى 183.5 بليون جنيه بما يمثل 7.7 في المئة من الناتج المحلي في 2014 - 2015.
وأكدت الحكومة المصرية أن كل توقعاتها ترتبط بتحقيق الاصلاحات الاقتصادية المطلوبة. وتعاني المالية العامة لمصر ضغوطاً وأعباء شديدة منذ «ثورة يناير» في 2011 والتي أطاحت الرئيس حسني مبارك. وكشف البرنامج أن الحكومة تستهدف معدل نمو بنسبة ثلاثة في المئة في العام المالي الجاري يزيد إلى 4.2 في المئة في السنة المقبلة ويصل إلى 5.4 في المئة في 2014 - 2015. وبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري 2.2 في المئة في الربع الثاني من السنة المالية الحالية بمتوسط 2.4 في المئة في النصف الأول. وشهدت مصر منذ إسقاط مبارك احتجاجات عمالية عدة وسط اضطراب سياسي وتراجع اقتصادي يهدد بأزمة اقتصادية حادة.
وتؤكد الحكومة المصرية أن عدم تطبيق الاصلاحات الاقتصادية سيدفع العجز في موازنة إلى 12.3 في المئة من الناتج المحلي خلال العام الجاري و14.9 في المئة في السنة المالية 2013 - 2014. وتجري الانتخابات البرلمانية في 22 نيسان (أبريل) ويرجح أن تحجم الحكومة عن أي إجراءات اقتصادية لا تلقى قبولاً شعبياً حتى لا تثير غضب المواطنين في تلك الفترة.
صندوق النقد
وتوقع وزير الاستثمار المصري أسامة صالح أن تستأنف مصر المفاوضات مع صندوق النقد أوائل الشهر المقبل.
وقال في كلمة أمام مؤتمر مالي إن هناك تعهدات بدعم دولي وإقليمي لمصر وإن معظمها يشهد تقدماً، مضيفاً أن مصر كادت تتوصل إلى اتفاق مع الصندوق في كانون الأول، لكن تغير الرأي العام قاد لانهياره.
وزاد أنه لا يرى سبباً لرفض الشعب المصري للبرنامج، مشيراً إلى أنه سيدرك في نهاية المطاف أن المزايا التي ستعود عليه تفوق الأعباء التي سيتحملها. وفي حديث موسع عن أزمة مصر الاقتصادية والجهود المبذولة لحلها، قال صالح إن السلطات تسعى لتدبير التمويل من خلال إجراءات مثل فرض ضريبة عشرة في المئة على الأرباح الرأسمالية من عمليات الطرح العام الأولي.
وكشف البرنامج الاقتصادي المعدل أن الحكومة قررت «رسم دمغة واحد في الألف على تعاملات البورصة للبائع والمشتري على نحو مماثل لما هو معمول به في الكثير من الدول». وتعاني بورصة مصر شحاً شديداً في السيولة وسط مبيعات مستمرة من المتعاملين وسط تخوف مستثمرين آخرين من ضخ أموال جديدة في ظل الضبابية التي تسيطر على الرؤية الاقتصادية والسياسية في البلاد.
وأكد رئيس البورصة المصرية محمد عمران أن إدارة السوق تدرس قرار الحكومة المصرية بفرض ضريبة دمغة على تعاملات البورصة، لكنه أوضح أن معظم دول المنطقة لا تفرض مثل هذه الضريبة. وقال ل «رويترز»: «عدد قليل فقط من الدول هو من يفرض هذا النوع من الضرائب وهذه الدول تعفي الأجانب منها. كل الدول المنافسة لمصر لا يوجد فيها هذا النوع من الضرائب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.