المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نشوة الأهلي في محك الفيصلي... والفتح يخشى موقعة نجران
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2013

تُستكمل مساء اليوم منافسات الجولة ال20 من دوري زين السعودي بإقامة ثلاث مواجهات، إذ يستضيف الأهلي نظيره الفيصلي، فيما يحل المتصدر الفتح ضيفاً ثقيلاً على نجران، ويلتقي التعاون والشعلة على ملعب الأول.
الأهلي - الفيصلي
يتطلع الأهلي إلى الاستفادة من الفوارق الفنية التي تدعم كفته، إلى جانب أفضلية الأرض والجمهور لاستعادة نغمة الانتصارات، ومواصلة الزحف نحو مراكز المقدمة، إذ يوجد في الخانة الخامسة ب33 نقطة، وكل المعطيات تعطي الفريق الأهلاوي أحقية كسب النقاط الثلاث كاملة، إلا أن المدرب التشيخي غاروليم لن ينظر لأي حسابات خارج المستطيل الأخضر، خصوصاً أن فريقه قدم مستوى كبيراً أمام غريمه التقليدي الاتحاد في الجولة الماضية، ولم يستطع تحقيق سوى نقطة التعادل وبشق الأنفس، لذا سيكون المدرب حريصاً جداً على عدم المبالغة في الثقة، والتعامل مع أحداث المباراة بكل عقلانية.
الكتيبة الخضراء تعيش أوضاعاً فنية وإدارية مستقرة جداً، ما يجعل المهمة سهلة للمدرب التشيخي غاروليم لتنفيذ مخططاته الفنية، وفرض ما يريد على أرض الميدان، ويكفي وجود لاعب بقامة البرازيلي برونو سيزار الذي قدم نفسه كما يجب في المباراة السابقة، وأثبت أنه الصفقة الأرجح في الموسم الحالي، كما أن الشابين مصطفى بصاص وسلطان السوادي يقدمان مستويات كبيرة جداً في منتصف الميدان، إضافة إلى المخضرم تيسير الجاسم، فيما يشكل منصور الحربي قوة لا يستهان بها على الطرف الأيسر، ترفع من مستوى خطورة الهجمة الأهلاوية في ظل تراجع مستوى البرازيلي فيكتور سيموس والعماني عماد الحوسني.
وعلى الجهة الأخرى، يبحث الفيصلي عن تحقيق المعادلة الصعبة، والعودة بنتيجة إيجابية أمام قوة الأهلي في حضرة جماهيره، والمدرب البلجيكي مارك بريس يعلم جيداً الفارق الشاسع بين فريقه والخصم، لذا لن يجد أفضل من الاعتماد على التحصينات الدفاعية، ومحاولة الاستفادة من الكرات المرتدة لزيارة الشباك الخضراء، خصوصاً أن لديه مهاجمين يجيدان تنفيذ الهجوم المعاكس بكل اقتدار، بوجود الأردني الخطر ياسين البخيت والغيني صوما.
والفيصلي أحد المهددين بمغادرة دوري الأضواء، إذ يوجد في المركز ال12 بخمس عشرة نقطة، وبات من الصعب جداً الخروج من أية مباراة خالي الوفاض، ما يجعل اللاعبين يقاتلون حتى الرمق الأخير، سعياً للعودة ولو بنقطة التعادل، لتعزيز موقفهم في حسابات البقاء.
نجران - الفتح
تتباين طموحات الفريقين تماماً، فالفتح متصدر الفرق ب46 نقطة، يدخل المباراة بطموحات تعانق السماء، لوضع يده على ثلاث نقاط جديدة، تدفع به بعيداً عن المنافسين، ومتى ما حقق الفوز سيقترب كثيراً من إحداث المفاجأة وخطف لقب الدوري.
المدرب التونسي فتحي الجبال ما زال يحقق النجاحات المتتالية، فكل انتصار يضاف إلى سجل إنجازاته، ففريقه صاحب الإمكانات المتواضعة حقق 14 انتصاراً، ولم يخسر سوى مباراة واحدة، ولدى لاعبيه من الحماسة والقتالية ما يمكنهم من تجاوز الصعاب كافة، ويظل البرازيلي خوزيه التون مصدر معظم الكرات الخطرة، فهو لاعب مهاري وصاحب قدم قوية جداً قلما تخطى حدود المرمى، كما أن المهاجم الكونغولي دوريس سالمو لا يقل خطورة متى ما وجد المساندة الكافية من الشابين ربيع سفياني وحسين المقهوي، وعلى رغم ذلك يظل المدرب التونسي يخشى مواقف خصمه نجران عندما يلعب وسط جماهيره.
أما نجران صاحب المركز الثامن ب21 نقطة، فلا يملك من الطموحات سوى البحث عن تأمين موقفه في مناطق الدفء، فهو أحد المهددين بالهبوط، والفريق دائماً ما يزداد قوة عندما يلعب تحت أنظار جماهيره، ويظهر مستويات كبيرة، المدرب الصربي ميدراج تحت يده أسماء أكثر من جيدة تستطيع المضي بالفريق نحو أفضل النتائج، بوجود السوريين جهاد الحسين ووائل عيان والأردني حمزة الدردور، إضافة إلى ماجد الجفري وصالح الدويس، وغيرهم من اللاعبين أصحاب العطاءات الكبيرة.
التعاون - الشعلة
صراع مثير من أجل البقاء، فكلا الفريقين حاول ادخار بعض عناصره في الجولة السابقة، تحسباً لمواجهة الليلة المهمة جداً في حسابات الطرفين، فمدرب الشعلة التونسي أحمد العجلاني أبعد الحارس الأساسي خالد ناصر عن مباراة الهلال، لإدراكه بعدم قدرة فريقه على تحقيق نتيجة إيجابية عطفاً على الفوارق الفنية، وخشي حصوله على البطاقة الصفراء الثالثة، وبالتالي خسارة خدماته أمام التعاون وهي المباراة التي يرى الشعلاويون إمكان حصد نقاطها كاملة، كما أن عودة الهداف حسن الطير ويحيى كعبي من الإيقاف وعبدالرحمن العجلان من الإصابة ستدعم مخططات المدرب التونسي أحمد العجلاني.
الشعلة يمتلك 18 نقطة في المركز العاشر، والفوز سيدفع به قليلاً عن مراكز الخطر، في حال خدمته نتائج المنافسين.
فيما يسعى التعاون إلى الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور، لتحريك الرصيد النقاطي الذي تجمد عند 15 نقطة في المركز ال11، إثر الخسارة الأخيرة أمام الفتح، المدرب المقدوني جوكيكا يدرك أن نتيجة المباراة تحدد مصيره مع الفريق، فالخسارة قد تقوده إلى حزم حقائب المغادرة، لذا سيرمي بكل أوراقه الرابحة من أجل إبقاء حظوظ فريقه في الاستمرار بدوري الكبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.