لاشك أن النظام الأسدي الذي حكم البلاد والعباد لأكثر من أربعة عقود، خرّب فيها عقول البشر وأخلاقهم قبل أن يخرب الحجر، لقد ترك النظام بصماته الشريرة في نفوسنا نحن السوريين، فنحن نعاني الكثير من الأمراض والعاهات النفسية التي يضيق المجال في هذه العجالة عن مراجعتها كلها وتسليط الضوء عليها، وما ذلك إلا بغية التعامل معها والتخلص منها ونحن نتطلع إلى مستقبل أفضل. اسمحوا لي أن أسلط الضوء معكم اليوم على واحدة من أهم هذه العاهات التي لا تزال تؤثر في تعاملنا مع بعضنا البعض التي تعوق مسيرتنا نحو التغيير المنشود. لقد طغى على تعاملنا مع بعضنا البعض سوء الظن والشك، بما في ذلك من هم في صف الثورة والتغيير، ويتجلى ذلك بالإقصاء السياسي والفكري للآخر وشيطنته بشتى الوسائل... نشاهد هذه الظاهرة اليوم ليس في سورية وحسب، بل في مصر وتونس، حتى بعد انتصار الثورة فيهما. في سورية بدأت هذه الظاهرة مع احتكار حزب البعث للسلطة قائداً للدولة والمجتمع، تطور الداء لاحقاً إلى احتكار العائلة للسلطة والقداسة والوطن كله. لقد سبق وتطرقت لهذه الظاهرة المرضية، ومعذرة للعودة ثانية للكتابة عنها، لما سمعت وقرأت من هجوم متبادل بين البعض من مختلف التيارات السياسية السورية، وانتشر تبادل التهم والتخوين والشتائم والسباب بين التيارات الإسلامية والإخوانية والعلمانية والقومية والليبرالية يمينها ويسارها بما لا يليق بالباحثين عن الحرية، والمتابع للمواقع المختلفة وصفحات التواصل الاجتماعي يجد الكثير من الأمثلة، وبقليل من الجهد والتمحيص يتبين بسهولة أن تلك المواقف مبنية على الشك ومحاكمة النيات، وبعيداً من أبسط مبادئ الديموقراطية التي حلمنا وتغنينا بها لعقود، إذ إن ضحالة التجربة الديموقراطية تجعل الكثيرين منا يتناسى مبادئها مع أول خسارة أو تراجع أمام الآخر، وبدافع من عدم الثقة بالنفس ننخرط في عملية شيطنة الآخر سعياً لإلغائه. كل ذلك وآلة القتل والتدمير لا تزال تصول وتجول، فكيف إذا انخرط الجميع في الحياة السياسية لدولة الحرية المرتقبة، إضافة إلى ما تقدم يجب التأكيد أن اختلاف الرأي بين الأحرار والنقد الهادف والبناء في المكان والزمان والأسلوب الصحيح أمر صحي ومطلوب ويجب ألا يفسد للود قضية. منذ أيام ونحن نعيش زوبعة مبادرة الشيخ أحمد معاذ الخطيب وما نجم عنها من خلاف، وإذا كان الاختلاف في الرأي أمراً مشروعاً لا بل مطلوباً، فمن غير المقبول أن يتطور للتخوين والإقصاء والإلغاء، ومما يؤسف له أن تظاهرات هذا المرض المزمن أكثر شيوعاً بين ما يسمى بالنخب المثقفة التي لا تعرف كيف وأين تختلف، مخالفين بذلك القاعدة المعروفة والقائلة لكل مقام مقال وما كل يعلم يقال. نجح النظام القمعي الديكتاتوري في إلغاء كل أشكال النشاط الفكري والسياسي في سورية لعقود عدة، إلا أنه يجب على الناشطين والساعين إلى مستقبل حافل بالحرية والحيوية الفكرية والسياسية أن ينتبهوا لضرورة مراعاة أدبيات الخلاف والحوار بمقاييسها الحضارية والديموقراطية تفادياً للتحول من سكون المقابر والقمع إلى حال من الفوضى والاحتراب، إذ لا يحق لأتباع أي تيار سياسي أو فكري احتكار الحقيقة، أو ادعاء قداسة الفهم والقرار. أناشد جميع الإخوة من جميع التيارات السياسية والفكرية أن يرتقوا إلى مستوى تضحيات أبناء الشعب السوري ويتجنبوا كل ما يزرع الشقاق والفراق. تذكروا كيف ترشح المسيحي على قائمة الإخوان في الخمسينات وكيف جالس خالد بكداش اليساري الشيخ علي الطنطاوي في البرلمان!