يشهد الاغتراب الكندي نشوء جيل جديد يتنامى مع مرور الزمن باتجاه تكوين شخصية اجتماعية ثقافية تتمايز وتنسلخ شيئاً فشيئاً عن كلّ ما يمت بصلة إلى محيطها العائلي والوطني. بتعبير آخر، هذا الجيل من الناشئة العرب، الذي وُلد في كندا أو وفد إليها صغيراً، يجري إعداده أكاديمياًَ وتنشئته مدنياً وتثقيفه اجتماعياً وفقاً لمعايير غالباً ما تكون خلافاً لمشيئة ذويه وارتباطه بوطنه الأم. تنفق الحكومة الكندية على مجمل هذه النشاطات مبالغ طائلة تهدف كخطوة أولى، إلى جعل هؤلاء الناشئة مشاريع مواطنين تمهيداً لصيرورتهم عند البلوغ مواطنين كنديين قلباً وقالباً من دون أن تُحدِث جنسيتهم العربية أو غير العربية فارقاً. أمام هذه الثقافة الممنهجة التي يتسلل عبرها التغريب إلى نفوس الناشئة العرب وعقولهم وجعلهم أقرب إلى الكنديين بتفكيرهم وعاداتهم وتقاليدهم وطرق عيشهم، يفتقر ذووهم إلى وسائل المناعة، سوى دفعهم إلى تعلم اللغة العربية أو تحصينهم بالعلوم الدينية وحضهم على الانخراط في الحركات الكشفية والنشاطات الترفيهة لأندية أو جمعيات عربية، أو اصطحابهم إلى مناسبات اغترابية اجتماعية أو ثقافية أو دينية، إلاّ أن تلك المحاولات الحثيثة لا يُعوَّل عليها كثيراً ولا تعدو كونها مسكنات وقائية، سرعان ما يتلاشى مفعولها عند أول احتكاك للأبناء مع خارج محيطهم العائلي. اختراقات وشهادات يلاحظ المهاجرالعربي مدى عمق المؤثرات والتحولات الكندية الحاصلة في نفوس الناشئة العرب، وانسحابها على مجمل حركاتهم وطريقة عيشهم ولباسهم وتصرفاتهم، فيستسهلون النطق باللغة الفرنسية أو الانكليزية في ما بينهم، داخل المنزل وخارجه، ويفضلون الوجبات السريعة على الطعام المنزلي، ويتصرفون بحرية تكاد تخلو من أية ضوابط، ويجاهرون بما يجول في خاطرهم بجرأة تتجاوز حدّ المألوف، ولا يتورّعون أحياناً عن تبادل العلاقات العاطفية على الملأ في الأماكن العامة. وتكشف المرشدة النفسية والاجتماعية في إحدى المدارس المتوسطة، جوزيه مانون، أن بعض الطلاب العرب يسيئون أحياناً الى حدود الحرية الممنوحة لهم سواء في تصرفاتهم مع رفاقهم أم مع أساتذتهم، معتبرة أن ما يتعرضون له من ضغوط وسوء معاملة من قبل آبائهم ناجم عن «تدني مستوياتهم الثقافية»، ويقول الشرطي اندريه بللو، إنه يتلقى مكالمات هاتفية بين الحين والآخر، من أولاد عرب يشكون تعرّضهم للضرب والإهانة، لافتاً إلى توسلات بعضهم ألاّ يخبر ذويهم خوفاً من عقاب أشد. ومع تلك العينات السائدة في أوساط «الجيل الصاعد»، والتي يبدو بعضها مستهجناً وبعضها الآخر خارج نطاق المألوف والتقاليد العائلية، فإن مسؤولين تربويين يثنون على تمايزه وسهولة اندماجه وتفاعله مع بيئته الدراسية. ويقول مدير إحدى المدارس المتوسطة لوسيان نامو: «كثير من طلابنا العرب يتميزون بكفاءة علمية وبتدني نسبة الرسوب في أوساطهم قياساً الى رفاقهم الكنديين». وتعيش في الاغتراب الكندي شريحة كبيرة من أبناء الجيل الثالث للمهاجرين العرب، تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً، ويفقدون شيئاً فشيئاً مجموعة القيم والتقاليد والعادات التي نشأوا عليها في طفولتهم، ويفكّون تدريجياً ارتباطهم بكل ما يتعلق بثقافة آبائهم وامهاتهم ولغتهم وهويتهم. فهم على مختلف طبقاتهم الاجتماعية والطبقية يعيشون في حال من البحبوحة المفرطة، من رغد العيش والمظهر... والنشاطات الترفيهية والرياضية والثقافية، التي يعزّ مثيلها في أوطانهم الأم.