إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    «دوران» كلف خزينة النصر 46 مليون يورو    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    الهلال يتفنن برباعية على حساب الأخدود    «التعليم» تؤكد على إداراتها التعليمية تطبيق الزي السعودي داخل المدارس الثانوية    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    العملات المشفرة تتراجع.. «البيتكوين» عند 104 آلاف دولار    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتراف
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2012

«أطفال سورية إغفروا لنا... فقد أثِمنا»، فيديو على «يوتيوب» تناقلته صفحات «فايسبوك»، ويحمل توقيع الشابة السورية أليسار إرم.
منذ البداية، تستدعي الدقائق السبع أسئلة بسيطة، بساطة الفيديو ذاته: من أين لهذه التوليفة، التي لا تتجاوز تركيبتها المبادئ الأساسية للمونتاج، كل هذا الدفق؟ كل هذا الأثر في الصدر؟ صور فوتوغرافية، ينشر الإعلام ويبثّ مثلها كل يوم. تتوالى بلا أي تدخّل فني تقريباً، في ما خلا بعض أنغام جنائزية من «شغف سانت ماثيو» ليوهان سيباستيان باخ، ومقتطفات من نصوص لوليام شكسبير وتي.إس. إليوت تُكتب على الشاشة بالإنكليزية، وقبلها لوحة «غويرنيكا» لبابلو بيكاسو تفتتح هذه الغنائية البصرية السهلة. كيف لهذه العناصر، المجموعة بعادية فائقة، أن تلامس الوجدان كما السينما الأوروبية، وليس فيها من حرفة الفن السابع شيء؟
لا إجابة واحدة، ربما، بل احتمالات متساوية: الشِّعر وقوته، الصور بعدسات عَجولة مرتجفة في أيدٍ غير محترفة، حُرقة ميادين الثورة مُغلّفةً بشجن الأدب الكلاسيكي وخياله، الموسيقى،... إلا أن كلمة «خام» لا بدّ سترِد في أي سعي إلى جواب. العنف الخام، الحب الخام، البراءة، الموت، الأخلاق، الحياة الخام، الأنفاس، الإنسانية، الدم، الوحشية، الأمل الخام... كأن صور الأطفال من مختلف المناطق السورية، التي تُحاصر وتُقصف وتُدكّ ويغزوها «الشبيحة» بسكاكين وبنادق وعصيّ مكهربة، تعيدك إلى مبتدأ، إلى أوّلٍ تكتشف أنه ليس مفقوداً. الأطفال والموت. ولادة الأشياء ومنتهاها. صفوتها في المستهلّ والختام. حتى العنف، حين يتخفف من أي سياسة، ليتجلّى بجوهره وحده، يروح يتشبّه بالأطفال، على طريقة ارتباط الضدّ بالضدّ، وكما يكون النقيض المطلق. الذبح عنف فظّ. ذبح الأطفال قوة فجّة. والأطفال كبسولة بشرية. والشِّعر أيضاً.
«موت كل إنسان، يقلّصني، أنا المتورط في جنس البشر... فلا تسأل لمن تُدقّ الأجراس، الأجراس لك تُدقّ». نصّ لجون دون افتتحت به أليسار ملحمتها الصغيرة، نشيدها المصوّر، وهي التي درست الأدب الإنكليزي في بريطانيا وانخرطت في مشاريع تجريبية إبداعية تمزج الأدب بالفنون البصرية. كل الصور التي ستلي، لتنام في عينيك بدل النوم، التقطها ناشطون ومواطنون – صحافيون. أولها رضيع مسجّى بين أطفال يحملون وروداً. يودعون جثة أصغر من سجادة الصلاة التي فُرشت تحتها.
«لا تَرِقَّ لليلٍ طيّب... إغضب، إغضب، إغضب لموت النور»، كتب ديلان توماس، ليلاقيه شكسبير: «أسكنْ يا قلب، فموت الأطفال حلّ... موت اليفاعة الرهيب، لا ترتجفْ وإلا هززتَ قوام العالم».
أولاد بالعشرات في أكفان مكشوفة وجوهها، والصور في مربّعات. يقال دائماً إن موت الأطفال لا موت فيه. كأنهم ينامون فحسب، يغفون مضمّخين. معروف أن الجسد بلا روحه مخيف، ربما لأنه لا يعود هناك متسع لتماهي الحيّ، الذي يروح يتلمّس في جسمه دمه والنَّفْسَ والذات، كأنه سيفقدها كلها لو أطال النظر في رجلٍ رحل، أو امرأة. لكن في موت الأطفال هدأة ما. تأمُّلها عذاب، إلا أنه الرّوع الذي لا تملك أن تمنع نفسك عنه، فتتركه يُذيبك. سَكينة شبحية في وجوه بلا خوف. فالصغير لا يعرف ذعرنا المشبّع بالتجربة، ولا يدرك الكُره أيضاً. لا يفهم سوى الحبّ، وربما اللاحبّ. لذا، يغفو أبداً. هي دِعَته المطعونة في دِعَتها. السلام الذي لا يقوّض، لكن قوةً جرداء جمّدته.
هنا صورة الدمى المدمّاة بحبر أحمر، علّقها طلاب حلب على سور جامعتهم رمزاً لأطفال الحولة. وبعدها صور أطفال بين أذرع أمهاتهم. هنا، مئة مريم تنوح.
«أشعر بالإدانة، أشعر بالتواطؤ، إذ فشلت في أن أكون درعاً، في أن أحمي، هل أستطيع غسل يديّ من هذه الجريمة؟... موكب طفولي شبحيّ يهلّ علينا، فلتُشرق نجمة الحياة وتخلّصنا». شكسبير مجدداً. كتب قبل أكثر من أربعة قرون لهذا الأب السوري المحتضر قرب ابنه الرضيع، أم أنه الرضيع يحتضر قرب أبيه؟ دم قليل على الوجهين. لعل الإصابات في مواضع لا نراها من جسديهما، ولذلك تقسو الصورة. كآلام أيوب التي لم نرها، وتهالنا فداحتها. جروحه حكاية، عِبرة. جروح هذا الأب وابنه وتر في الحلق، يتصلّب كمسمار، أو يخنقك كريشة بلا لون.
أولاد ثلاثة هامدون، على الأرض جنباً إلى جنب. رغبة هائلة في انحناءة لضمّ أوسطهم، بل الثلاثة معاً. من يضمّ فقيداً راشداً سوى الأحبّة المقربين؟ أما الطفل، وإن لم تَعرف له اسماً او مهداً أو ملعباً، فإذا تهدّلت ثيابه على جثّته، يناديك: خُذني في حضنك، هدهدني ورنّم، أنا البقية الباقية منك.
قلّما تتدخل أليسار في نصّها البصري المقروء. لكنها، حين تفعل، تكتب بالإنكليزية في محاولة لمخاطبة وجدان عالمي. تحوّل تقرير الأمم المتحدة... قصيدة: «أين هم، أطفال سورية الضائعون؟ إبحثوا عنهم بين مَن سقطوا، في مقابر مجهولة أو تحت الركام... ولا تنسوا البحث في الأَسْر وفي أوكار المُغتصِبين. ربما ظلوا أحياء في المسلخ، ليُذبحوا مجدداً، وتكراراً».
في الصورة ولدٌ يقعد على الركام. يفرك عينيه نعساً أو جوعاً. بالأزرق من سترته إلى خُفّه البلاستيكي، وكل ما حوله رمادي. ضائع من عائلة ربما راحت كاملة. كتفاحة استقرّت أسفل شجرتها، قبل أن تذوي وبعد قطع الغصن. أطفال في صورة تالية «حزنوا على حمزة (الخطيب) وحَدّوا عليه، كأنهم يترقبون النهاية المرّة ذاتها تتربّص بالكثير منهم»، تكتب أليسار على شاشتها. هؤلاء كانوا أحياء، وماتوا في الحولة. حِداد الأطفال على الأطفال سُمٌّ أبيض... يُنهي العالم.
رضيعة ميتة و «اللهاية» لا تزال في فمها. كيف تصمد «اللهاية» بين شفتيها الباردتين؟ الموت لا يخطف الأطفال، بل هم الذين يأخذونه أنّى ذهبوا. يلعبون به. يشذبون أسنانه بلهّاياتهم. لكنه، حين يفترس آباءهم وأمهاتهم، يحولهم كهولاً صغاراً، كذلك الولد الذي يضرب رأسه بيديه. عجوز مفجوع لم ينبت شارباه بعد.
تي.إس.إليوت: «نموت مع الأموات: أترون، ها هم يغادرون، ونغادر معهم. نولد مع الأموات: أترون، ها هم يعودون، ويعيدوننا معهم. للحظة الوردة ولحظة الشجر الصنوبري أَجَلٌ واحد».
الاعتراف: أطفال سورية إغفروا لنا... فقد أثِمنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.