حملات التشويه والإسقاط، والاشتغال في التصنيف والتقسيم، واستنطاق الآخرين، والتقويل، وتفسير المقاصد والجزم بذلك، كل هذه الأساليب ليست جديدة، وهي أساليب دائماً تُمارس ضد الشخصيات الناجحة أو المؤسسات المنتجة، وكان محمد «صلى الله عليه وسلم» من أكثر الشخصيات التاريخية مواجهة لهذه الحروب الشرسة الخالية من روح الإنصاف وصفة الاعتدال. مرض التصنيف، وتحميل الآخرين سوء فهمهم، كل ذلك تعبير عن أزمة نفسية أخلاقية عميقة تستحق الدراسة والمعالجة والطرح علناً بحكم أنها أصبحت ظاهرة، البعض يمارس ذلك بكامل إرادته ويدعم قناعاته غير الصحية بمبررات غير منطقية ومعارضة لمقاصد الأخلاق والذوق العام. من الملاحظ أن أزمة التصنيف وممارسة النقد المزيف كانت حكراً على فئة معينة، لكن نجد في السنوات الأخيرة أصبحت ظاهرة لمن لا يجيد فهم الخلفيات التاريخية والظروف والمتغيرات، ومصطلحات التصنيف، ونوعية النقد، والعوامل الاجتماعية، وهذا النوع من الناس يقوم بعملية التصنيف والتشويه والانتقام الكلامي غير المسؤول. هذا المرض الداخلي أخطر الأعداء ويفوق العدو الخارجي بمراحل لا يتصورها العقل، وهي أزمة تحتاج إلى دراسة نفسية وفكرية وشرعية وقانونية من المختصين من أجل حماية المجتمع من تجذير ثقافة الكراهية في قلوب الناس، وخلق فجوة في طبيعة العلاقات الاجتماعية، وتغذية حس التوجس من الآخرين، حتى من المؤلم أصبح البعض من أول لقاء عابر معه تجده يطرح كماً هائلاً من الأسئلة هي أشبه ما تكون اختباراً عقدياً لكي يدرجك تحت دوائر التصنيف. والكثير من المشتغلين من غلاة التجريح يجهلون أبسط أبجديات فهم قناعات الآخرين ومنطلقاتهم، والظروف التي كونتهم. من يتأمل نسبة تأثير المؤسسات التربوية على الشباب والفتيات يلاحظ أنها غائبة عن الواقع، خصوصاً في أشد الظروف والأزمات التي يعيشها المجتمع، وهو وقت يجب فيه التحرك وتقديم معالجات تذيب روح الكراهية، والولوج في نيات الآخرين. الدين في أساسه يهذب الروح من كل سوء، ويحفظ حقوق كل إنسان، ويربي على التركيز على أصول القيم وليس الإغراق في مسائل ضارة، ولم يكن محمد «صلى الله عليه وسلم» يوماً فاحشاً ولا سبّاباً ولا لعَاناً، لكن هناك فئة ممن استخدمت الدين لتمرير نزعتها العصبية، ولكي تحافظ على المفاهيم الموروثة، وتتجاوز حدود الآخرين، وهناك من قد يستخدمها لتفكيك التلاحم الاجتماعي من حيث يقصدون أو لا يقصدون. ِِإذا بحثنا عن أسباب المرض هذا نجد أنها العصبية، وهي بوابة الشرور، واحتقار الآخرين، وغياب مفهوم العدل والإنصاف، وروح التعايش والتكامل، والخلط بين الأفكار والأشخاص، وأن العلاقات الإنسانية تتجاوز كل أنواع الاختلافات الطبيعية وهي سُنة الحياة. من أكبر علامات النقد المزيف، أنك تجد مصدر التهم، وخالق الظنون السيئة، يسعى بكل ما يملك لتوسيع دائرة الكراهية في قلوب الناس نحو أشخاص أو مؤسسات، بطرق غير مشروعة وعارية من الصحة، وهي في الحقيقة تصفية حسابات، لغرض دنيوي بحت... صاحب النقد المزيف لا يراجع الدوافع التي ينطلق منها، جل همه كيف يستطيع نشر رائحة الكراهية في قلوب الناس. النقد البناء تجد أصحابه يقدمون حلولاً ومعالجات واقعية، وليس السعي في تشويش وتشويه القلوب والعقول، وتفكيك التلاحم الاجتماعي، وغرس بذرة الانتقام في عقول الأجيال، ولا يكون الجهد منصباً على قراءة ما في قلوب الآخرين. حملات التشويه لا يجهل أحد أهدافها، والمجتمع يعيش وعياً حاداً يتجاوز تفكير العابثين في القيم والحقوق، بل هذه الحرب على الأشخاص والمؤسسات تمنح الثقة نحوهم وتزيدها في قلوب الآخرين. لا شك إننا بحاجة إلى إشاعة روح النقد الموضوعي الإيجابي، الذي يغذي نهضة المجتمع، وينضج مسار الإنسان الحياتي في كل مجالات الحياة، ويقضي على كل تجاوز لحدود الآخرين باسم النقد. يجب على الإنسان مراجعة ضميره ومحاسبته والنظر للأمور بعقلانية قبل توجيه نقد للآخرين، حتى لا يكون هناك تجاوز وخلط، ولا بد من سؤال الذات ما الهدف من النقد؟ وما فائدته المنعكسة على أرض الواقع؟ كما أن تقديس الأشخاص مرفوض، كذلك التشويه والتصنيف السلبي مرفوض. فكلاهما تطرف ممنوع شرعاً وعقلاً وقانوناً. ما في النفوس والضمائر لا يعلمه إلا الله وحده سبحانه، فلا أحد يجوز له تجاوز ذلك، ومن يتجاوز حدود الآخرين، القانون هو الحكم الذي يفصل النزاع، ويحمي الحقوق. متى يكون النقد بناءً؟ حينما يكون نابعاً من القلب وفق قوانين الأخلاق والهدف الأساسي منه الارتقاء بالآخرين. * كاتب سعوي. [email protected] @alzghaibi