روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    ازدهار متجدد    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    همسات في آذان بعض الأزواج    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«متحف الحارة» يؤرّخ للمهمّشين في أحياء القاهرة
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2012

ملامح بسيطة وطيبة لأشخاص عاديين قد تلتقيهم في أي من شوارع القاهرة. طُبعت صور هؤلاء على الجدران، تحيط بها من الجانبين رسوم أشبه بخرائط المدن. هؤلاء هم سكان الحارة، جاؤوا من قلب أحياء شعبية فقيرة ليحتلوا أمكنتهم في «قصر الفنون» في القاهرة، المجاور لدار الأوبرا المصرية، كجزء من عمل الفنان أسامة عبد المنعم يشارك به في «صالون الشباب» تحت عنوان «متحف الحارة»، ونال عنه الجائزة الكبرى.
ويعدّ «صالون الشباب» من أكثر الأنشطة حضوراً في المشهد التشكيلي المصري، إذ يحتل مكانة خاصة لدى الكثير من النقاد والمهتمين، كونه أحد أهم الأحداث الفنية التي استطاعت، على مدى عقدين، إثراء الحركة الفنية المصرية بمواهب وطاقات مبدعة، يتصدر بعضهم اليوم واجهة المشهد التشكيلي.
اعتمد أسامة عبد المنعم في عمله على فكرة التوثيق للأشخاص العاديين، منطلقاً من تجربة حقيقية خاضها قبل أشهر مع مجموعة من زملائه في أحد الأحياء الشعبية على أطراف القاهرة، وهو حي إمبابة، وبالتحديد في «عزبة الصعايدة»، حيث نفّذ مشروع «حكاية جدار» الذي دعا إليه «ائتلاف شباب الفنانين» للمساهمة في تجميل الأحياء الشعبية، واستطاعوا خلال شهر تحويل جدران أحد الشوارع هناك إلى لوحة بانورامية كبيرة.
نفذ عبد المنعم مشروعه على جدران حارة صغيرة متفرعة من هذا الشارع، وعلى مساحة تزيد على الثمانين متراً، مستخدماً تقنيات الرسم والطباعة والفوتوغرافيا للتعامل مع جدران الحارة الأسمنتية ذات الملمس الخشن والطبيعة العشوائية. كانت فكرته أن يضع صوراً على جدار الحارة للأشخاص المميزين في الحي، بعدما سجّل شهادات كثيرة حول تاريخ الحي وطبيعة سكانه، إضافة إلى معايشته لهم خلال شهر كامل من خلال تجربة «حكاية جدار».
استخدم عبد المنعم صور هؤلاء في جداريته، مضفياً على بعضهم هالةً التي يرى أنهم جديرون بها، بناء على أدوارهم الحياتية ومكانتهم وتأثيرهم في محيطهم.
عمله الفائز في «صالون الشباب» مستوحى من هذه التجربة، فهو يتضمن رصداً لحالة الحارة، بما فيها من أشخاص و «بطولات» أفراد، معلناً من خلاله إمكان التأريخ البصري لأشخاص قد يراهم البعض هامشيين. فصناعة التاريخ، بحسب عبد المنعم، لا تنحصر في رجال السياسة أو الحرب، بل هي أيضاً مِلك هؤلاء المهمشين. وهو يستلهم، كما يقول، مجريات الثورة المصرية، والثورات العربية عموماً. فالبطل الحقيقي في الثورة هم هؤلاء الناس.
يقول عبد المنعم: «في هذا المشروع رسمت مخطّطات للمدينة على جدران مساحة العرض، كأنك تراها من أعلى. وغالبية تلك الخرائط متخيلة، فقد رسمتُ الشكل الذي أحب أن أرى عليه شوارع وميادين مصر. وفوق هذه الرسوم، وضعت صور الأشخاص الذين التقيتهم في الحارة، إلى جانب فنانين خاضوا معي تجربة حكاية جدار».
أسامة عبد المنعم خرّيج قسم الغرافيك في كلية الفنون الجميلة، شارك منذ عام 2002 في العديد من المعارض الجماعية، وحصل على منحة التفرغ للإبداع الفني من وزارة الثقافة المصرية، كما نال جوائز عدة، منها جائزة الأوسكار في مهرجان الإبداع الثالث، والجائزة الأولى للرسم في «صالون الشباب» 2009. وينصبّ معظم أعماله على هموم الإنسان، ورصد حالاته داخل مجتمعه، بما تنطوي عليه من تجليات، كفكرة تشكيل الوعي الجمعي وانتماء الناس وسلوكياتهم وعاداتهم، وكيف تُولّف. وهو يستوعب كل هذا ويصوغه في شكل جمالي مستخدماً الرسم والفوتوغرافيا اللذين يوظفهما عادة في تصاميمه الغرافيكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.