افتتحت الدورة ال22 من «صالون الشباب»، وهو حدث مهم في عالم الفن التشكيلي المصري، بعد مخاض عسير، بسبب السياسة المحددة لقبول الأعمال المشاركة. وبعدما كان الاتجاه لقبول كل الأعمال المقدمة من باب التشجيع للشباب بعد «ثورة 25 يناير»، شُكلت لجنة للفرز ووضع معايير. يشارك في «الصالون» 264 فناناً، وعدد الأعمال المقبولة 284، إذ يسمح لكل فنان بالمشاركة في أكثر من فرع بعمل واحد، علماً أنه كان قد تقدم للمشاركة 559 فناناً ب 730 عملاً إلى مختلف فروع «الصالون»، من تصوير فوتوغرافي وغرافيك ورسم وتجهيز وفيديو آرت ونحت وخزف. كما ينظم «الصالون» ورش عمل في فن الغرافيك والتصوير والنحت، وندوات عدة للجمهور حول الفنون المعاصرة وتأثيرها في «الصالون» إضافة إلى دور الناقد الفني. وقال رئيس لجنة الفرز والتحكيم رضا عبدالسلام، إن «الشباب أدركوا صيانة التعبير عن التغيير برؤى معاصرة وناضجة، نالت إعجابنا كفنانين مثلهم قبل أن نكون قيّمين على إبداعهم». وشهد الافتتاح ميلاد فرقة موسيقية جديدة هي «بداية»، التف حولها الجمهور في ساحة قصر الفنون لتدفئهم الموسيقى والغناء في عرس فني شبابي. «مائدة الحوار» الفنان هاني غبريال، الحائز جائزة «صالون الشباب»، يقدم عملاً مركباً في ساحة «قصر الفنون» يتكون من بناء طيني أحمر، منخفض، تتوسطه دائرة خضراء وتوزعت فوقه دائرياً تماثيل من الحجر الجيري. يقول: «أطلقت على العمل اسم «مائدة الحوار»، فمن دون التحاور والإقناع وإرساء مبادئ القانون، لا حياة، خصوصاً في واقعنا بعد الثورة. لذلك استخدمت الشكل الأسطواني. وأساليب نحت التماثيل فيها لمحات من الفن الفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والإسلامي، فكلها تتمحور على فكرة التعبد والروحانية لمجابهة التطرف والنزعة الأحادية». ويضيف: «فناء الزرع في الوسط، وضعت فيه نباتات الفول والقمح. وهي محاصيل من بلدي وبيئتي، وهي أيقونة الحياة». أما الفنان ماجد، فيقدم عملاً نحتياً من البرونز يشي بروح فرعونية، ويقول: «نعم تركت آثار خربشات «المبرد» على جسم التمثال لأنها تحمل بصمة الفنان، واستغرق مني العمل ثلاث سنوات. وما يعمّق الإيحاء بالروح الفرعونية تلك القدم الممدودة كأنها تأخذ خطوة إلى الأمام». الفنان حسام سواح قدم عملاً جدارياً بالرصاص، نال عنه جائزة «الصالون» للسفر إلى الأكاديمية المصرية في روما لمدة 15 يوماً. ويتوزّع العمل على حائطين: نحلة ضخمة، وفي المواجهة مجموعة من الأشكال والرسوم تعبّر عن أفكار حادة وقوية في ذهن الفنان الذي يعمل في الغالب في فنون الفيديو آرت. ومعظم هذه الأشكال هي مجرد مشاريع أفلام ولوحات مؤجلة بسبب كلفتها العالية، وهي كائنات مسوخ، بحسب كلامه، من ضيوف الإعلام الجهلة الذين يتحدثون في كل شيء يقيناً وعلماً، إلى الشخصيات الكرتونية اليابانية مثل ماسنجر وغراندايزر وغيرهما، وكلها تربى عليها وجدان جيل يمثله الفنان نفسه. يقول سواح: «أفكر في شكل حرّ، لذلك وضعت الرسوم في إطار هندسي سُداسي، لأنه يوحي بفضاء رحب، فحتى النحلة تعمل في جمع العسل في شكل سداسي، ما يمكِّنها من تخزين كمٍّ أكبر منه». أما مشروع «حكاية جدار» أو «متحف الحارة»، فهو عمل الفنان أسامة عبدالمنعم، ويعدّ تجسيداً فنياً لمعايشة حقيقية للفنان في حي «عزبة الصعايدة» في منطقة إمبابة... «تعلمت من ثورة يناير التي شاركت فيها، أن التاريخ الفعلي للشعوب والبلاد هو حكايات الناس العادية، فهم مَن رجحوا كفة الثوار». ويضيف: «هناك أحداث وقصص وآمال لهؤلاء الناس، أسجلها بكاميرا الفوتوغرافيا، مع تدخّل بالكولاج، والشغل الواقعي كان على مساحة 10 أمتار على جدران بيوت ذلك الحي».