984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 أفلام معاً للمرة الأولى!
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 2011

في مراجعة سريعة لحصاد السينما السورية خلال السنة المنقضية، يعثر المتابع على مفارقة تدعو للتساؤل والحيرة، ففي حين أعلن مدير المؤسسة العامة للسينما السورية محمد الأحمد عن تعليق الدورة التاسعة عشرة من مهرجان دمشق السينمائي الذي كان من المفترض أن يعقد في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وهو حدث تفاخر به مؤسسة السينما كثيراً، فإن المؤسسة، ذاتها أعلنت عن إنتاج إربعة أفلام روائية طويلة وفيلم وثائقي طويل خلال هذه السنة، وهو ما يعد سابقة في تاريخ المؤسسة التي لم تحقق مثل هذا الرقم من قبل.
ومع أن انتاج خمسة أفلام خلال سنة واحدة لا يشكل «فتحاً سينمائياً»، وهو ليس كبيراً بالقياس إلى دولة كالمغرب، مثلاً، التي أنتجت خلال هذه السنة المنتهية نحو 25 فيلماً روائياً، فإن الرقم ينطوي على بعض المواربة، إذ يجب ألاّ ننسى ان حصيلة المؤسسة في السنة السابقة 2010 كان فيلماً يتيماً وهو «حراس الصمت» لسمير ذكرى، فضلاً عن أن ثمة أفلاماً يجري الحديث عنها خلال سنوات عدة، وهي تضاف إلى إحصائية كل سنة إلى أن تنجز، كما هو الحال مع فيلم «الشراع والعاصفة» لغسان شميط الذي انتهى من تصويره أخيراً، علاوة على أن هذا الرقم السخي بالنسبة «للروائي الطويل»، حال دون إنتاج أي فيلم روائي أو تسجيلي قصير، كما أفاد مصدر مقرب للمؤسسة، مع الإشارة كذلك إلى ان الوثائقي الطويل «نوافذ الروح» للمخرج الليث حجو لم تنتجه المؤسسة بمفردها، بل شاركت في إنتاجه شركات إنتاج خاصة.
موازنة كريمة
وحين تتباهى فصلية «الحياة السينمائية» على غلاف عددها الأخير بالإنجاز الاستثنائي الذي حققته المؤسسة عبر تاريخها، فإنها تنسى الإشارة إلى أن هذا الكمّ، على قلته، جاء كنتيجة طبيعية لرفع الموازنة «الرسمية» المخصصة للإنتاج السينمائي في البلاد في السنة الماضية إلى نحو ثلاثة أضعاف ما كانت عليه لتصل إلى نحو 135 مليون ليرة سورية (الدولار الأميركي يعادل نحو 50 ليرة سورية)، ولا يمكن لأحد أن يجادل في حقيقة أنه لو توافر التمويل المطلوب، فإن هناك العشرات من المشاريع السينمائية المؤجلة التي تنتظر الإنجاز، ومثلما تسنى، خلال هذه السنة، لعبد اللطيف عبد الحميد أن يحقق فيلمه الجديد «العاشق»، ولواحة الراهب أن تنجز فيلمها «هوى»، ولجود سعيد أن ينطلق في تصوير فيلمه «صديقي الأخير»، فضلاً عن شميط وحجو، فإن هناك أعداداً مماثلة وأكثر من السينمائيين السوريين انتظروا طويلاً بينما مشاريعهم وسيناريواتهم غافية في الأدراج، لأن أدراج «العملة» مقفلة في وجهها!
ولئن كان من الطبيعي ان يؤجل مهرجان دمشق السينمائي نتيجة الأزمة الراهنة، وبسبب الظروف الأمنية المضطربة، فإن ما هو مستغرب ألاّ تسجل سوريا أي حضور في المهرجانات العربية والدولية، فقد غابت أفلام المؤسسة عن المهرجانات، ناهيك عن الحصول على جوائز. وثمة من يعزو مثل هذا الغياب الى المقاطعة غير المعلنة من قبل تلك المهرجانات للإنتاج السينمائي السوري الرسمي، وحتى عندما يتم اختيار بعض السينمائيين السوريين للجان التحكيم، فإن الاختيار يقع على أولئك الرافضين لسياسة المؤسسة الرسمية، فقد اختير، مثلاً، المخرج نبيل المالح كرئيس للجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان أبو ظبي السينمائي الأخير، وكذلك اختير المخرج محمد ملص كرئيس للجنة تحكيم مسابقة المهر الاماراتي في مهرجان دبي السينمائي الأخير.
واستمرت المؤسسة في إقامة بعض الاسابيع السينمائية كان آخرها بعنوان «أفلام لم نشاهدها»، وهي الأفلام التي وصلت الى المؤسسة للمشاركة في مهرجان دمشق السينمائي، وإذ تعذر ذلك جرى عرضها في تظاهرة خاصة، كما استمرت المؤسسة في إصدار سلسلة «الفن السابع» التي يشرف عليها الناقد السينمائي بندر عبد الحميد، الذي قال ان «نحو خمسة وعشرين عنواناً صدرت في هذه السنة، ليصل مجموع عناوين هذه السلسلة الى نحو 210 كتاب».
ولا يمكن بالطبع ان نستعرض المشهد السينمائي السوري من دون ان نتذكر صاحب «الحياة اليومية في قرية سورية»، المخرج السينمائي عمر أميرلاي الذي رحل في شباط (فبراير) الماضي تاركاً فيلموغرافيا نوعية جعلته أحد أبرز رموز السينما التسجيلية الوثائقية في العالم العربي.
إنه مشهد سينمائي متقشف وبسيط لا يختلف في مفرداته وتفاصيله عن السنوات السابقة، لا سيما وأن القطاع الخاص الذي نشط نسبياً خلال السنوات القليلة الماضية لم يغامر، خلال السنة المنصرمة، بتقديم الجديد لإثراء هذا المشهد الذي يسعى بعض الشباب العاشق للسينما إلى تنشيطه، كما يفعل عروة النيربية وشريكته في السينما والحياة ديانا الجيرودي، اللذان استمرا في إقامة الدورة الرابعة لمهرجان أيام سينما الواقع (دوكس بوكس) في الثلث الأول من شهر آذار (مارس) الماضي، وهو مهرجان يحتفي بالسينما التسجيلية ويبتعد عن أي مظهر احتفالي باذخ، ويحظى برعاية العديد من الجهات والمؤسسات، لكنه يعاني من بعض العقبات والعراقيل «الرسمية»، كما يقول منظموه، وهو يمنح جائزة يقررها الجمهور، وقد ذهبت في دورته الأخيرة الى فيلم «تيتة ألف مرة» للبناني محمود قعبور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.