تدشين مسار «لامة مدر» التاريخي بحائل بالشراكة بين البنك العربي الوطني و«درب»    مقتل 21 مسلحا ..وأردوغان يهدد أكراد سورية    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    مساعد وزير التعليم يدشن في الأحساء المعرض التوعوي بالأمن السيبراني    تركي آل الشيخ يتصدر قائمة "سبورتس إليستريتد" لأكثر الشخصيات تأثيرًا في الملاكمة    بسبب سرب من الطيور..تحطم طائرة ركاب أذربيجانية يودي بحياة العشرات    تدشين أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية بالسعودية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    عائلة عنايت تحتفل بزفاف نجلها عبدالله    "رحلات الخير" تستضيف مرضى الزهايمر وأسرهم في جمعية ألزهايمر    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    ندوة "التدريب المسرحي في العالم العربي : التحديات والفرص" في مهرجان الرياض للمسرح    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    "الرأي" توقّع شراكة مجتمعية مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    نقاط على طرق السماء    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمير شوشان والتكنولوجيا في «سلك الحرية»
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2011

يشارك الفنان التشكيلي سمير شوشان للمرة الأولى في معرض جماعي، ضمن أنشطة فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في مدينة سوسة على الساحل التونسي، وهو المعرض الجماعي الأول الذي يضمّ الفنانين التشكيليين في سوسة بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي، وهو الأول أيضاً في نشاط فرع اتحاد الفنّانين التشكيليين. يقول شوشان: «المعرض في رأيي فرصة للمّ شمل التشكيليين في معرض واحد، شاركت بلوحة جديدة خاصة سميتها «سلك الحرية» واشتغلت فيها على الثورة التونسية... ونظراً إلى الدور الكبير الذي أدّته التكنولوجيا في ذلك التغيير وانتشار الثورة، عملت على أن تكون لوحتي في هذا السياق».
ولوحة «سلك الحرية» في عمقها أشبه بقطعة إلكترونية تتفرع منها التقنيات التي اعتمدها الفنان، كما تتفرع منها الأحداث، مثل الموت، والحياة بعد الموت، وأسباب اندلاع الثورة. وعلى مستوى الألوان نلحظ خفوت البنفسجي أمام ألوان أخرى، فقد حاول أن تضمّ لوحته تقنيات مختلفة كاختلاف الفاعلين والمؤثرين في الثورة التونسية.
وحكاية شوشان مع الفنّ التشكيلي قديمة، إذ تعود البدايات إلى طفولته الأولى حين كان مولعاً بالرسم، لكن أول معرض أقامه كان العام 1987 في العاصمة الجزائرية، ثم سافر إلى طرابلس ليبيا العام 1988، وضمّ المعرض وقتها قرابة 25 لوحة من الحجم المتوسط، وحاكت غالبية اللوحات الطبيعة والمعمار التونسي خصوصاً. يقول شوشان: «اشتغلت كثيراً على تيمة المعمار التونسي إلى درجة أن ناقداً تونسياً معروفاً قال لي وقتها إن تونس جميلة وليس لديك ما تضيفه إلى جمالها، وأجبته بأنني استلهم من جمال تونس وأتعلم منها لأنها بيئتي التي أعيش فيها، هذا فضلاً عن مؤثرات أخرى». ويواصل شوشان: «عموماً، يجعلك جمال الطبيعة التونسية تستلهم الكثير وترسم الكثير، المحيط، المرأة، وتحديداً جسد المرأة الذي يعلّم الرسم. وأنا انطلقت من بيئتي، من بيتنا حيث يجلس والدي وأمامه الكانون وإبريق الشاي، ثم يأتي الاحتكاك والتفاعل والتواصل مع التجارب الأخرى، لا سيما أنني عصامي التكوين ولست أكاديمياً، لذلك فالبصمة تأتي لاحقاً، وأنا شخصياً لا أؤمن بالتخصص في شكل فنيّ محدد».
معرض عن كتاب
قبل أربع سنوات تقريباً، قدم شوشان عملاً شدّ إليه الأنظار، وتمثّل في معرض كامل استوحاه من كتاب «أمس منذ ألف عام» للشاعر التونسي عادل المعيزي. يقول: «بصدق لم أكن أعرف المعيزي شخصياً، لكني كنت أتابع كتاباته، وبحكم متابعتي الدائمة لمجلة الحياة الثقافية اطلعت على أجزاء من كتابه «أمس منذ ألف عام» قبل أن يصدره، ووجدتني أتفاعل في شكل كبير مع الصور الشعرية البديعة التي تضمنها. وجدت في نصوص الكتاب لوحات فنية من خلال الحركية الكبرى التي طبعت العمل، انطلاقاً من مقاطع أرى شخصياً أنها توقعت ما حدث ويحدث في تونس». ويضيف أن العمل استغرق سنتين تقريباً، «ووجدت نفسي جزءاً من الرواية، طرفاً فيها، وربما هذا الحب للنص هو ما أثمر معرضاً ناجحاً».
وعن عدم مواصلة التجربة مع كتّاب آخرين، قال شوشان: «بعد المعرض جاءتني عروض عدة لإنجاز معارض انطلاقاً من نصوص أدبية، لكن المشكلة أنني لا أتفاعل مع أي نص أقرأه، وبصدق لم أتفاعل بعد كتاب المعيزي مع نص آخر. فأنا أبحث عن نص متحرك لا عن نص جامد، أبحث عن نص فيه تداعيات تسمح لي بإيجاد مناخات أخرى على اللوحة. أحبّذ النص المفتوح الذي يترك لي مساحات للعمل، وبالمناسبة ما زال كتاب المعيزي يلهمني، لأنه يجعلك تعيشه في شكل آخر مع كل قراءة».
ويتابع شوشان: «أخيراً فضّلت التفرغ للبحث في مجال الرسم، خصوصاً أن الاشتغال على مدونة أدبية ليس مسألة سهلة، هي مسألة ذائقة وإحساس بالنص، لكنني أنجزت عملاً مشابهاً مع بعض نصوص الشاعر التونسي البشير عبيد تحت عنوان: رياح المشهد».
وافتتح شوشان قاعة سمّاها «دار نجمة للفنون»، وعن هذا المشروع يقول: «ما زلت مصراً على مواصلة العمل، وتأسيس هذه القاعة في المدينة القديمة في سوسة ما هو إلا شكل من أشكال التحدي والمقاومة والنضال الفني. وقبلها كانت ورشتي في بيت عربي واسع في المدينة ذاتها، لكنني لم أتمكن من تأمين مصاريفها، لذلك انتقلت إلى قاعة أصغر وأقل كلفة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.