خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن عبدالعزيز... نقلة نوعية في العمل العسكري وإعادة بناء القوة البشرية للقوات المسلحة
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2011

لم يقتصر دور ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله، على تطوير القوات العسكرية، وإحداث نقلة نوعية في العمل العسكري في بلاده، بل امتد إلى تأسيس منظومة جديدة في مفهوم العمل الخيري في بلاده وخارجها.
وعلى رغم أنه سياسي مخضرم زار معظم الدول العربية والغربية والآسيوية، إلا أنه نجح - كونه العضد الأيمن لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - في تحقيق إنجازات ملموسة في نقل البلاد سياسياً وعسكرياً واقتصادياً إلى المصاف الأولى.
الأمير سلطان كان له الدور الأكبر في تحديث القوات السعودية، ورفع مستواها وتطبيق سياسة تنويع مصادر التسليح، بدلاً من الاعتماد على مصدر وحيد في هذا الجانب.
واتسمت المسيرة التنموية في المملكة بالتوازن والشمولية، والاسترشاد بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيمه السامية، وتضمنت أهداف المملكة منذ خطة التنمية الأولى ثلاثة أبعاد رئيسية هي البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي والبعد التنظيمي، فتناول البعد الاقتصادي توفير المناخ الملائم للنمو الاقتصادي، وتنمية وبناء التجهيزات الأساسية كإنشاء الطرق، وتشييد المباني والمرافق الخاصة بالتعليم والصحة والإسكان، وتوفير الماء والكهرباء، ثم إقامة المصانع والاتجاه إلى الزراعة لتوفير الغذاء، وتحقيق الاكتفاء الذاتي كهدف استراتيجي مهم. وتناول البعد الاجتماعي رغبات المواطن السعودي وإمكاناته وطموحاته، إذ تم التوسع في فرض التعليم بجميع مراحله، كما تم الاهتمام بالتدريب وتوفير الرعاية الصحية والطبية المجانية، مع الاهتمام بالإسكان وتشجيع حركة القطاع الخاص، من خلال القروض والتسهيلات المتعددة، أما البعد التنظيمي فتناول إدخال تغييرات أساسية في مجال الإدارة وإصلاح اللوائح والأنظمة المرنة المواكبة لحركة التنمية، إضافة إلى إنشاء مؤسسات جديدة تلبي المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية، وتوسيع دعم أداء الاقتصاد الوطني.
وأسهم ولي العهد الأمير سلطان (يرحمه الله) في توسيع القاعدة الصناعية وفرص الاستثمار والعمل للمواطن، من خلال تطبيق أسلوب التوازن الاقتصادي الذي يعد وسيلة فعالة لدعم أهداف خطط التنمية في البلاد.
وكان الأمير سلطان وصف المدن الاقتصادية في بلاده في كلمة دوّنها في سجل الزيارات خلال زيارته مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، بأنها «محركات جذب الاستثمارات العالمية»، مبيناً أنها تساعد في توطين الاستثمارات السعودية، وتفعيل دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة، وتُحدث نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي، إلى جانب توفير الفرص الوظيفية الملائمة للمواطنين وتدريبهم وتأهيلهم.
وكذلك لم يقتصر اهتمام الأمير سلطان يوماً على الدفاع، إذ إنه اتخذ موقفاً معلناً حول سياسة المملكة، لاسيما عملية الإصلاح أو مسائل مرتبطة بالديبلوماسية.
وبتعيين الأمير سلطان وزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً سنة 1382ه كان ذلك إيذاناً ببداية عصر جديد للقوات المسلحة، تميز بضخامة إنجازاته وخططه الطموحة التي تم تنفيذها على مراحل، وبإشراف مباشر منه ومتابعة من نائبه الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز، ومساعده للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، وتحققت في هذه المرحلة إنجازات رائعة، ونفذت مشاريع جبارة شملت جميع القطاعات في مختلف مناطق المملكة، حتى أصبحت قواتنا المسلحة محط أنظار وإعجاب الجميع، بما توصلت إليه من تطور في مختلف المجالات وتمثل ذلك في إعادة تنظيم وزارة الدفاع والطيران، ورئاسة هيئة الأركان العامة، وإحداث قيادات جديدة للقوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي، مع إعطائها موازنات مستقلة لضمان استمرار تقدمها، وإعطائها المرونة في تنفيذ خططها وإعادة بناء القوة البشرية للقوات المسلحة بتوسيع الكليات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب العسكري الجديدة، لاستيعاب أكبر عدد من المجندين والشباب المتعلم في مختلف مناطق المملكة، وإرسال البعثات العسكرية للالتحاق بالكليات والمعاهد والمدارس العسكرية المتقدمة خارج المملكة، وإنشاء المدن العسكرية والقواعد الجوية والبحرية ومجموعات الدفاع الجوي ومباني ومشاريع الكليات والمجمعات الطبية التي تضم القيادات والإسكان والمرافق العامة والخدمات مثل المدارس والمساجد والمراكز الصحية المتقدمة ومراكز التدريب العسكري والمهني وبناء مقر وزارة الدفاع والطيران وعدداً من القطاعات التابعة لها ومركز عمليات الدفاع الوطني، ما كان له أثر فعال في رفع درجة الاستعداد والقدرات العسكرية للقوات المسلحة. كما تم بناء المستشفيات العسكرية الكبيرة في المدن الرئيسية وتجهيزها بالمعدات الطبية المتقدمة وتشغيلها وصيانتها والتدريب الطبي والفني للسعوديين عليها لتقديم أرقى الخدمات الطبية لأفراد القوات المسلحة وعوائلهم وإنشاء أسطول جوي للإخلاء الطبي الجوي تعمل عليه كفاءات سعودية، كما أنشئت أكاديمية طبية في المجمع الطبي في مدينة الملك فهد العسكرية وفتحت المراكز الصحية في المعسكرات والمجمعات السكنية ومستشفيات الميدان المتقدمة وبناء نظم جديدة للدفاع مثل نظام القيادة والسيطرة ومركز الدفاع الوطني ومراكز القيادة والسيطرة لفروع القوات المسلحة ونظم المعلومات المالية والإدارية والتموين التي تكوّن في مجموعها نظاماً دفاعياً متقدماً.
واعتمد الأمير سلطان بن عبدالعزيز برنامج التوازن الاقتصادي مع الدول المصدرة للسلاح وأنظمة الدفاع وتوسيع القاعدة الصناعية للمصانع الحربية، التي تمّ تحويلها إلى مؤسسة عامة للصناعات الحربية لتمكينها من المشاركة مع القطاع الخاص في التصنيع المشترك. كما تمّ إنشاء إدارة مركزية للأشغال العسكرية وإدارات في فروع القوات المسلحة للتشغيل والصيانة والإدارة للمدن والمرافق والقواعد العسكرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي، تدار بأعلى المستويات الهندسية ونظم الإدارة والتشغيل والصيانة بكفاءات سعودية مؤهلة جرى تدريبها لهذا العمل.
وأنشأ إدارة عامة للمساحة العسكرية لرسم الخرائط العسكرية الجوية والبحرية والتنسيق مع إدارة المساحة في الدولة وتدريب العاملين فيها. كما تم إنشاء إدارات متخصصة تهتم بالجندي السعودي في القوات المسلحة لرفع الجانب الديني والمعنوي، وكذلك إنشاء إدارة لشؤون المتقاعدين تهتم بشؤون الضباط والأفراد العسكريين عند إحالتهم للتقاعد ورعاية شؤونهم وتقديم الخدمات التي يحتاجون إليها بعد التقاعد.
كما يحظى الطيران المدني باهتمامات كبيرة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام، بتنفيذ المشاريع المدنية التابعة لوزارة الدفاع، مثل بناء المطارات المحلية والإقليمية والدولية وتطوير مصلحة الأرصاد الجوية وتوسيع الأسطول الجوي للخطوط السعودية.
وأصبح لدى المملكة ثلاثة مطارات دولية وعشرات المطارات الإقليمية والمحلية التي تغطي جميع أنحاء المملكة، فضلاً عن أسطول جوي يصل المملكة بالعالم ويغطي حاجات المملكة.
كما أسهمت القوات المسلحة وعلى مدى مراحل تطورها في العديد من المناسبات الوطنية والإنسانية المختلفة من حيث استقطاب الشباب السعودي وتوظيفه وتدريبه في وحداتها وفروعها المختلفة.
وتتبوأ قواتنا المسلحة الآن - بفضل من الله سبحانه وتعالى - ثم بفضل وجهود رجالها المخلصين مكانها اللائق وتسير في اتجاه الأهداف التي رسمها القائد الأعلى للقوات العسكرية كافة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد، بعدما أصبحت تملك من القدرات، لتتمكن من الاستجابة للمتطلبات الدفاعية كافة، وتكون درعاً واقية للأمة تحمي مقدساتها وتصون ثرواتها وتحافظ على مكتسباتها.
وأحدث الأمير سلطان بن عبدالعزيز تحولات جذرية في مفاهيم الأعمال الخيرية والإنسانية خلال حياته، إذ دأب على المشاركة بفعالية في ميادين الأعمال الخيرية والإنسانية والاجتماعية على المستويات المحلية والعربية والعالمية، حتى تبنى في عام 1995، مشروعاً إنسانياً وخيرياً عملاقاً، وهو مشروع «مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية»، التي سعى من خلالها إلى تقديم خدمات إنسانية واجتماعية وتربوية وثقافية داخل السعودية وحول العالم.
الأمير سلطان بن عبدالعزيز متحدثاً لعسكريين في زيارته إحدى القواعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.