ميقاتي عقب لقاء لاريجاني: الأولوية لوقف عدوان إسرائيل وتطبيق «1701»    بحضور وزير الخارجية.. اللجنة الوزارية السعودية الفرنسية تجتمع في باريس لتطوير العلا    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نون النسوة - المطلقة ... وأبناؤها
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2011

نسمع دائماً عن مشكلات المرأة بعد الطلاق، والقصص المحزنة والمؤسفة عن معاناة المرأة التي تصل للصحف، وكيف تكون أحكام قضايا الحضانة قاسية عليها وعلى أبنائها، وقد لا تمكنها من الاحتفاظ بهم ورعايتهم، ولكن هناك نساءً لا نقرأ عنهن لكننا نراهن في حياتنا اليومية كفرد من أفراد الأسرة، أو كإحدى القريبات، أو الصديقات، أو المعارف. نساء يتخلين عن أدوارهن كأمهات بمجرد انتهاء علاقة الزواج. فئة من النساء لا تعتقد بواجبها في رعاية أبنائها، لأن كل ما تعرفه، أو تريد أن تعرفه، أن الأب هو المسؤول الوحيد عن الأبناء والمتكفل بهم، فدائماً ما نسمع عبارة"أولاده وهو المسؤول عنهم"!
كثيراً ما تعبر فئة من المتزوجات عن إيمانهن الكامل بأن مسؤولية الأبناء المادية وحتى المعنوية تكون من نصيب الأب بالكامل بعد الطلاق، ويدافعن بقوة عن هذا المبدأ الذي يعفيهن من أي مسؤولية بعد الطلاق، لهذا نجد سيدات يتنازلن عن حقهن في العيش مع أبنائهن بعد الطلاق مباشرة من دون حاجة ملحة لذلك، والكثيرات أيضاً يتركن الأبناء لوالدهم عندما يظهر زواج ثانٍ، وقد يدخلن زواجاً آخر وينجبن أطفالاً آخرين، وتتكرر التجربة عند الطلاق ويصبح الأبناء من ضمن مسؤوليات الزوج الثاني. وكأن هذه المرأة كانت مجرد وعاء أثناء الحمل، ومربية بعد الولادة، استمرار دورها مشروط باستمرار علاقة الزواج، وعندما تنتهي هذه العلاقة يتحول هذا الدور بكامله للأب، وتتنحى الأم متطوعة من دون أن يطلب منها ذلك، فتحتفظ بعلاقتها البيولوجية بالطفل وتبتعد تماماً عن ممارسة الدور اليومي والأساسي للأم بكل التزاماته.
لكن ما الذي يجعل المرأة تتخلى بإرادتها عن مسؤوليتها في رعاية أبنائها؟ هل هو فعلاً تسليم كامل بما تعرفه عما يحدده الشرع بأن الأولاد من حق الأب بعد الحضانة التي تنتهي عند سبع سنوات، وأنها لا تعرف أن هناك آراءً فقهية أخرى تُلزم الأم برعاية أبنائها حتى البلوغ، بل وحتى تتزوج الفتاة؟ هل السبب الاعتقاد السائد بأن المرأة لا بد أن تكون مسؤولة من رجل، ولا يمكنها أن تتحمل مسؤولية نفسها، وبالتالي لا يمكنها أن تتحمل مسؤولية تربية أبنائها؟ هل لأنها لا تعي أهمية دورها في حياة الطفل؟ أو لا تعرف حجم الضرر النفسي الذي يقع على الطفل بعد الطلاق، والضرر الأكبر الذي يلحق به عندما تبتعد عنه والدته؟ هل يرجع هذا التنازل لجهلها بواجباتها، أم لأنانية نشأت عليها ورغبة في العيش من دون تحمل أعباء أو مسؤوليات؟
كل التساؤلات السابقة قد تكون أسباباً تسهم في تخلي المرأة عن دورها كأم. لكن أيضاً لا يمكن أن ننكر أن المرأة المطلقة ووضعها الهش في المجتمع عامل إضافي يؤثر عليها وعلى قراراتها بشكل مباشر أو غير مباشر. فالمرأة تعيش في مجتمع يُصعب الحياة على المطلقة، بل يسحب منها كل الأساسيات والتسهيلات والكماليات مع انتهاء الزواج. فلا تستطيع أن تكمل حياتها بمفردها، وربما لا تستطيع أن توفر لنفسها وظيفة بدخل يحقق لها الاستقرار المادي وبالتالي الاستقلال، وقد لا تتقبلها أسرتها بأطفالها، وهذا أمر تعاني منه الكثيرات ويعود لمبدأ"أولاده وهو المسؤول عنهم"، وقد تمارس عليها ضغوطات عائلية كثيرة تحد من حريتها لأنها تحمل لقب مطلقة، فكل خطواتها وتصرفاتها وقراراتها محسوبة عليها. هنا تشعر المرأة بحاجة ملحة إلى العودة لمؤسسة الزواج التي توفر لها الحد الأدنى من الاستقرار المادي والعائلي والاجتماعي. وفي معظم الأحيان كي تدخل المطلقة إلى الحياة الزوجية من جديد لابد أن تكون خفيفة غير مكبلة بأطفال، فتوجد لنفسها ما توجد من مبررات للتخلص من هذه المسؤولية التي قد تقف عقبة في طريق عودتها للحياة الطبيعية، فتتنازل بإرادتها عن دورها كأم.
يبقى السؤال هنا: هل تعتبر الخيارات المتاحة للمطلقة عادلة، أم أنها لا تجد أمامها إلا اختيارات غير منصفة تجعلها تفرض واقعاً أكثر ظلماً على فلذات أكبادها؟ وهل تعفيها أي ضغوطات اجتماعية أو حاجة اقتصادية من القيام بدورها كأم أو تعطيها حق التنازل عنه؟ هل هي امرأة ظالمة أم مظلومة، أو الاثنين معاً؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.