طالب القاص والروائي فهد العتيق بمزيد من الضوء الإعلامي على جنس القصة القصيرة، مشيراً إلى"أن تجربتنا القصصية الحديثة تحتاج إلى قراءة معمقة"، لكنه أردف:"لا اعتقد أن لدى أحد الوقت والمقدرة على ذلك"، فيما دعا الحضور إلى ضرورة أن تستمد القصة القصيرة مواضيعها الجديدة من تراث الحكايا والجدات. وكان العتيق إلى جانب القاصة زهراء موسى بعد تعذر حضور القاص الكبير محمد علوان لظرف خاص تحدثا في أمسية نظمتها جماعة السرد في نادي الرياض الأدبي احتفالاً بيوم القصة العالمي أخيراً، وأدارها سكرتير الجماعة سعيد الأحمد عن تجارب جيل الثمانينات والتسعينات وعن تجربة الألفية الجديدة، إذ أشار العتيق إلى أن القصة العربية والخليجية خصوصاً"عاشت انتعاشة فنية عالية بتحريرها النص السردي الحديث من كثير من قيوده الموضوعية والفنية باتجاه أفكار جديدة وطرائق فنية مختلفة وبلغة بسيطة مبدعة". وأضاف أن القصة"من خلال نماذجها المميزة مفتوحة النهايات وذات الانطباع الواحد هو ما جعلها كقصص مستقلة تكمل بعضها بعضاً، لتصبح نصاً روائياً حديثاً أو رواية قصيرة، وهو نفسه الأمر الذي فتح الباب لانطلاقة الرواية العربية المتحررة من شروط الرواية التقليدية". لكن العتيق لم ينكر وجود نصوص في جيل الثمانينات،"بالغت في التجريب اللغوي وافتعال لغة البلاغة أو نصوص كتبت بلغة تقريرية فقيرة فنياً"، مشيراً إلى أن هذه ظواهر ما زالت حتى في النصوص القصصية القصيرة الراهنة. واعترض العتيق على ما يسميه بعض النقاد طغيان اللغة الشعرية في قصص تلك الفترة، وقال:"إن اللغة الجميلة والمبدعة ليست حكراً على الشعر، وإن اللغة القصصية تكون مبدعة إذا كانت جميلة وموحية وموسيقية، كما أن الشعر ذاته يحاول الآن أن يغادر منطقته باتجاه السرد وصور الحياة اليومية". وختم بأن أهم أسئلة القصة الآن وكذلك الرواية الحديثة"هي كيف يمكن لكاتبها أن يرى الحياة والواقع كنص أدبي في تفاصيله اليومية، وكيف يمكنه كشف الأسئلة الجوهرية لهموم وتناقضات المجتمع والتعبير عن أدق المشاعر والعلاقات الإنسانية". في الوقت الذي تنبأ الدكتور سحمي الهاجري بعودة القصة القصيرة إلى الواجهة، في إشارة لما نقله من حديث بهذا الشأن ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب. ودعا إلى أهمية تكثيف الدوريات المتخصصة بها، في قراءة قصيرة عن القصة السعودية ألقيت نيابة عنه في الأمسية. من جهتها، تحدثت زهراء موسى عن أهمية الانترنت في انتشار قاصي وقاصات جيل ما بعد الألفية، وقالت إنها ومن خلال اشتغالها السردي وورش القصة التي تقيمها كانت تراهن على أكثر من اسم في هذا الجيل الجديد، مضيفة أنها كسبت الرهان بعد أن حازت أكثر من مجموعة قصصية جوائز مهمة. واستمع الحضور إلى نص لافت لمحمد علوان بعنوان"ريح ثالثة"قرأته عضو الجماعة القاصة هيفاء الفريح، فيما قرأت موسى نصين مميزين من نصوصها القصصية، فيما قرأ العتيق عدداً من نصوصه القصصية القصيرة، منها"وخزة سرد خفيفة"و"أظافر صغيرة وناعمة"و"سارة قالت هذا"، إضافة لنصوص قصيرة جداً. وتميزت القصص الملقاة التي شدت الحضور بهدوء إلقائها وسلامة اللغة، ما مسح الصورة الراسخة عند المتلقي من ملل سماعها كونها ليست فناً منبرياً. يذكر أن فعالية جماعة السرد توسطت دورة أقامها النادي عن كتابة السيناريو يومي السبت والاثنين، ونقل من خلالها الكاتب عنبر الدوسري تجربته وخبرته في هذا المجال لعدد كبير حضر الدورة قارب المئة من الجنسين.