يجتاح المشهد الثقافي سرد قصصي يتفق مع ما أسميته بالصيغ او القوالب الجاهزة، ولنا أن نطلق عليه بالسرد أو القص المعلب. وبالأخص ذلك النوع من الكتابة المنتشر في الفضاء الأزرق عبر مواقع التواصل في غير مواقع الإبداع القصصي الحقيقي، الذي استلم زمامه ويقود دفته كتاب وكاتبات لهم ابداعهم وتجربتهم القصصية. هكذا بدأ الأديب محمد علي قدس إجابته عن تساؤلنا حول كيفية الهروب من مصيدة الصيغ الجاهزة، مشيرًا أن الإبداع القصصي الحقيقي يتولد مع المعايشة وبقدر ما يعاني المبدع في كتاباته، ينتج إبداعاً يستحق القراءة والنقد والنمذجة، معتبرًا أن جيل الثمانينات الميلادية قد أنتج في القصة القصيرة عهداً زاهراً من الإبداع، وانتعشت حركة النقد الأدبي هناك في ذلك التاريخ، بظهور نماذج قصصية إبداعية حار فيها النقاد حيث كان كل كاتب يصنع نموذجا خاصا به، ويبدع نصاً قصصياً مختلفاً، ولا يمكن أن يجد له الناقد قالبا أو نموذجا مماثلاً. وذلك هو ما نفتقده في سرد هذه الأيام الذي وجدناه جاهزاً وسريعاً، مؤكداً قدس أن تلك السرديات تفتقد الروح والمعايشة والصدق والشفافية، الألمعي: المبدع حالياً يكتب أكثر مما يقرأ! وتلك الواقعية المؤثرة، فالنص القصصي وإن كان يخضع لمقاييس فنية نقدية تحدد أبعاده الجمالية؛ إلا أن ما لا يمكن تطبيقه وما يعتبر بالأبعاد الثلاثية الخفية في النص، ما يحتفظه كل قاص مبدع، كسر من أسرار مهنته، وتميزه واختلاف نصوصه، ومما يؤسف له أن البعض ممن استهوته الصيغ الجاهزة للقصة، استغل غياب الأسماء التي تركت بصمتها في القصة السعودية، نتيجة تكاسل البعض أو الابتعاد احتجاجا على الواقع ونتيجة لانحسار الضوء عنهم، أو وفاتهم، ركب أولئك الموجة وانساقوا وراء الشهرة، واستسهلوا كتابة الرواية، عزاؤنا حقا أنهم لم يسجلوا نجاحاً حقيقاً لإبداع في القصة أو السرد. والرواية التي أغرت حتى من لا صلة له بالسرد، ورغم أن الأعمال السونامية الروائية شدت انتباه النقاد، وشغف الكتاب، لكنه سرد توفرت فيه عناصر الجرأة والمغامرة والجهر بالمحظور وكشف المستور، في قاع المجتمع، لو قدس: هناك أسماء استغلت الغياب؛ لتحضر بالفوضى فقط تأملناه طويلاً وقرأناه قراءة واعية لوجدنا أنه لا يبتعد عن كل إبداع قصصي معلب. وعلى حد زعم قدس، ومن خلال تجربته القرائية أشار قائلاً: "أرى أن التطور المذهل والنقلة النوعية في كتابة الأعمال السردية في العقود الأخيرة، من مبدعين لهم خبرتهم وتجربتهم كانت مميزا ومبهراً، وكانوا بحق فرساناً تجلوا بإبداعهم في القصة القصيرة. الراوئيان الكبيران الأرجنتيني جارسيا ماركيز والفرنسي آلان روب غرييه، يريان أن الذين فشلوا في إبداع السرد الحقيقي هم الذين لم يجربوا كتابة نص قصصي قصير مميز مختلف"، مختتماً حديثه بقوله: "النص الزهراني : القراءة وقود الكاتب القصصي الذي فيه من الإبداع، لغة وتكثيفاً وإيحاءً، لا يمكن تمييزه أو مقارنته بعمل سردي آخر، يماثله ويطابقه، وهذا يحتاج لمهارة إبداعية، تمكن القاص من رسم أدق تفاصيل نصوصه صوراً ومواقف وشخصيات". من جانب آخر فقد أشار إبراهيم مضواح الألمعي أن تلك الصيغ الكتابية الجاهزة المنتشرة في الخطاب الإبداعي المحلي، بأنه منها ما يحتِّمه السياق، وتستخدم في إطار محدود، وتؤدي دلالة كافية، وربما لا ينوبُ عنها إلا أضعافها من المفردات في هذا الموضع، وما يتوفر على هذه الاشتراطات قليلٌ جداً، ولكننا لا يسعنا تجاهلها، واستخدام هذا النوع من الصيغ في هذه الحدود محمود. وأن من هذه الصيغ ما هو مستخدم ودارج حدَّ الابتذال، ومع ذلك فلا يجد كثيرٌ من الكتاب مناصًا من إقحامها في سياقاتهم السردية، حتى تصبح أشبه بلازمة كتابية، وذاك في تقديري يرجع إلى قلة المخزون اللغوي للكاتب، وأن بعض الكتاب يكتبون أكثر مما يقرؤون، أو أن قراءاتهم تتجه لعينة محددة من الكتاب، أو مستوى واحد من الكتابة، ويفتقرون للقراءات المتعمقة والمتنوعة، ومتعددة المستويات، موضحاً أن ذلك من الممكن أن يكون مقبولاً بالنسبة لشداة الأدب والذين ما زالوا يتلمسون طريقهم في دروب الكتابة، إلا أنه وعلى -حد تعبيره- يكون مستقبحاً من أولئك الذين ينظر إليهم كرموز ثقافية، أو قدوات في مجال السرد أو الصحافة، وليس بالضرورة أن يكون للكاتب معجمه الخاص، فذاك ما لا يكون إلا لأساطين الكتاب، وذوي الموهبة والثقافة الواسعة، ولكن الممكن والمطلوب ممن يعالج الكتابة السردية، أن تتعدد مستويات الكتابة لديه، ومداخل النص السردي، وأن يستنقذ قلمه من القوالب الجاهزة، التي لا يشفع لها قيمة فنية أو دلالية، سوى أنها درجت على ألسنة كتاب وصحفيين، وذلك يتأتى بالمراس، والدُّربة، والمحاولة مرة بعد مرة، وقبل ذلك وبعده، بالتنوع القرائي، والمزج في المقروءات بين الأساليب؛ القديمة والحديثة، والعربية والمترجمة. الروائي طاهر الزهراني أكد أن هذا الموضوع له علاقة بشكل مباشر بالقراءة، ومدى الرصيد، والتراكم خلال عقود من القراءة، لهذا اللغة فاضحة، ربما تقرأ لأحدهم كتاباً، فتعرف من الصفحات الأولى قوته وضعفه، ومدى ارتباطه بالقراءة، حيث يقول: "قد يكتب الإنسان بلغة بسيطة ممتعة، وتلمس منها مدى وعي الكاتب وثقافته وسعة اطلاعه، وقد يكتب بلغة عالية متقعرة لا تخلو من ادعاء، فيكون ذلك حائلاً بينك وبين كاتبها؛ لهذا غاية كل كاتب أن يصل إلى لغته الخاصة، وهي في النهاية محصلة موارد واختيارات متنوعة، هي ثمرة عقود من القراءة". مشيرًا أن اللغة في الأدب هي الوسيلة لإيصال المعنى، الكاتب لا بد أن يكون حذراً في التعاطي معها، فلا يسرف في زخرفة القول فيتعثر المعنى، ولا يقع في الرداءة، والركاكة، والصيغ المستهلكة فيقتله، كما أنه في القصة والرواية هناك مأزق آخر -وفق رؤيته-، قبل المضمون والتقنيات، ألا وهي: هل يملك الشخص لغة سردية، ليدخل في مغامرة الكتابة؟. محمد علي قدس طاهر الزهراني