مع كل إخفاق روائي تُمنى به الرواية السعودية، عقب كل إعلان عن أسماء الفائزين بجائزة البوكر العربية، تتجدد تساؤلاتنا عن الكيف الذي لم يؤهل أياً من رواياتنا المميزة للمنافسة والفوز بالجائزة الحلم، وبإزاء ذلك يشرع البعض في مأتم: تباك، وتلاوم، وتأثيم... عادة ما تطاول ولولته أطرافاً عدة، أولها: لجنة الجائزة المكونة من عرب الشمال المتمعلمين الذين يريدوننا أن نكون المتتلمذين لهم دوماً. وثانيها: اللوم للداعم الخليجي الذي أسهم في تكريس النظرة الدونية لمثقفي بلدانه، التي عادة ما يستكثر عليها التفوق العقلي والمنافسة فيه، ولأجل ذلك كان الأشقاء وما زلوا أسرى تصنيفهم لنا كمستهلكين للثقافة لا منتجين لها، وثالثها: الناشرون العرب المقتاتون على إثارة وفضائحية الرواية السعودية، مع غير قليل من التجاهل لها، وإن زعموا أنها الأكثر مبيعاً، فإذا ما انبعثت همة أحدهم لترشيح عمل منها، رشح ما يمكن أن يعد أسوأ نماذجها، كترشيح دار الساقي نساء المنكر لجائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب، وهو ترشيح مريب، لأنه روج للأسوأ من ناحية، وحال دون وصول الأفضل من ناحية أخرى، أما رابعها: فنرجسية الناقد السعودي المتعملق بازدراء روايتنا المحلية. وخامسها وهو المهم: آلية الترشيح الضعيفة والقاصرة عن الوصول إلى المنتج الروائي الأفضل، وبالطبع فأي من تلك الأسباب لن يعيد إلى الرواية السعودية شيئاً من اعتباراتها المهدرة، ولن يقودها إلى المقدمة بعد أن أقصيت إلى الخلف، ولن ينصفها بعد أن بخست قدرها ومكانتها اللائقة. الرواية السعودية ظلمت ولا شك، وظلامها كثر، وإن لم نتعلم من أخطائنا فلن نحقق في الغد فوزاً يشار إليه، وإذا كان الاعتراف بالخطأ أول طريق الصواب. فلم لا نعترف بإساءتنا المتعمدة لها، بل وبتواطئنا على إقصائها وتقزيمها؟ منجزنا الروائي كله أو معظمه قرئ من خلال رواية"بنات الرياض"، التي تعاملنا معها وأبرزناها - للجميع - كما لو كانت العمل الأكبر والأهم في مشهدنا الثقافي السعودي، ولتغزلنا الدائم في حضورها واستحضارها بمناسبة ومن دون مناسبة، هضمنا حقوق غيرها من الروايات الأميز والأنضج والأجمل، فلما قرئت بحسب احتفائنا غير المسبوق، واهتمامنا المبالغ فيه، ومواكبتنا الإعلامية الصاخبة، وضجيجنا النقدي المتقعر، وجدت دون مستوى الروايات التي تتلقفها مشاهدنا الروائية، فوجد فيها الآخرون احتفاء استثنائياً لعمل غير استثنائي. ولم نكتف بهذا بل كنا لها كما كانت أم كلثوم ل"غداً ألقاك"، ولشاعرها المظلوم الهادي آدم، على رغم أن"بنات الرياض"لم تكن بتميز وألق"أغدا ألقاك"، وكاتبتها لم تكن في فنها كأم كلثوم في غنائها، ولا بمكان الهادي آدم في فنه، ولأن من أكثر من شيء عرف به، فقد اختزل منجزنا الروائي في هذه الرواية الصغيرة المدللة فعرفنا بها، وعلى رغم أنوفنا أصبحت واجهتنا الروائية، وسفيرتنا فوق العادة، لأن احتفاءنا بها كان فوق العادة. الهادي آدم الذي جنت عليه قصيدته الكلثومية الذائعة، حين نسفت شعره كله، وقولبت تجربته الشعرية في قصيدة واحدة، فجعلت منه شاعر"أغداً ألقاك"لا غيرها، تدارك شؤم هذه القصيدة على شعره، فصار يعلن في كل مناسبة تحرره من الاقتران بها، وقبل كل ظهور إعلامي كان يشترط على محاوره عدم سؤاله عنها، أما نحن فما زلنا نجتر الحديث عن"بنات الرياض"حتى غدونا بها كأعمى لم يرَ في حياته شيئاً غير ديكه، فصار كلما وصف له شيء تساءل: ما هو من ديكي؟ لقد قيل قديماً:"برأس الحمار يفتدى حافر الفرس"، أما نحن فقد افتدينا"بنات الرياض"بمنجزنا الروائي كله، وها نحن اليوم ندفع الثمن غالياً من مبالغاتنا وقراءاتنا ومن الحراج النقدي الذي تسابق فيه نقادنا على الرقص والتطبيل والتزمير ل:"بنات الرياض"، وسنظل كذلك ولن نتجاوز هذا الواقع المأزوم، حتى نتحرر من هذه العقدة التي أركسنا فيها.