هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    خفض البطالة.. استراتيجيات ومبادرات    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    السعوديات.. شراكة مجتمعية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    عريس الجخّ    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وزير الحرس الوطني يرعى ملتقى قادة التحول بوزارة الحرس الوطني    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    كابوس نيشيمورا !    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    الرياض يزيد معاناة الفتح في دوري روشن    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    الشائعات ضد المملكة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء المدينة بين حرفة المشغولات وهوايتها . بدويات يصنعن "القرب" ... وحضريات "الكورشيه"
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2007

على رغم اندثار الكثير من استخداماتها وبعضها أصبح تراثاً، تواصل سيدات من المدينة المنورة ومن قراها وهجرها القريبة العمل في الحرف اليدوية، بيد أنهن يشاركن بهذه الحرف في المعارض والمهرجانات ويقمن بعرضها للبيع وتسويقها أمام الزوار.
وتختلف المشغولات في حرف البدويات عن حرف نساء الحاضرة في المدينة المنورة، كون البيئة تؤثر تأثيراً كبيراً في ما يقمن بصناعته بحسب الخامات المتوافرة، وحتى بين البدويات أنفسهن تجد أن حرفهن تتناسب وأنماط معيشتهن وأسلوب حياتهن أكنّ يسكنّ القرى أم كنّ من المرتحلات مع أزواجهن. إلا أن النسوة القادمات من القرى القريبة من المدينة المنورة، والتي تبعد عنها أميالاً، غالباً ما يقمن بالانكباب على صناعة الخوص وكل ما يشتق من هذه الحرفة، في حين تحترف البدويات القادمات من الهجر واللائي يرتحلن في البادية فيقمن بصناعات حرفية متنوعة غاية في الإتقان مما يمتلكن وأزواجهن من قطعان غنم أو إبل، وغالبيتهن يقمن ببيعها في سوق الحرف الشعبية في المركز الشعبي للنساء بالمدينة المنورة.
الحرفية مسلمة الحربي جفت يدها من غزل الليف على رغم نعومته بعد نقعه وحياكته حتى تطوعه في يدها لتغزله بالإبرة الخاصة لغزل الليف، الذي يختلف عن أشكال الغزل الأخرى، مشكّلة منه الجدايل"المُضفرة"ثم تقوم بعرضه للبيع. ويجد الليف إقبالاً كبيراً من الرجال والنساء لما له من فوائد مقوية للجلد ومهم في عملية تنشيط الدورة الدموية، ليس هذا فحسب إذ أن الحربي تقوم بصناعة حقائب جلدية للفتيات وللنساء و"القربة"التي تستخدم في ضخ اللبن وحفظ السمن أو العسل، كذلك تصنع من جلد الأغنام"هميان"جلدي لحفظ النقود وهي تصنعه بناء على طلب البدو الرحل الذين لا يزالون إلى الآن يحفظون نقودهم فيه، بحسب الحربي.
الحرفية سلمية علي كذلك تقوم بغزل الصوف، ولغزل الصوف مصطلحات تخبر بها سلمية الحياة قائلة:"أنشز الصوف ثم أحوكه بعد ذلك أبرمه على خشبة مجهزة بطريقة معينة لتلتف عليه الخيوط حتى تتكور كرة الصوف"، إذ تبهر ألوان تلك الكرة الصوفية الناظر بدرجاتها الشرقية ذات الطابع الصحراوي، كما تقوم سلمية بسلخ جلود الأغنام ودبغها لتصنع منه"البدار"و"الجراب"لضخ اللبن والسمن. وتقول سلمية بحكمة وهي تشرح إمكانية عمل المرأة البدوية بسلخ جلد الغنم ودبغه"إن هذه الصناعات لا تموت، ولكنها أصبحت تراثاً، لأن استعمالها قل عن سابق عهدها مع التحضر والمدنية".
الحرفية حصة الخيبري التي تعمل منذ 15 عاماً في خيبر، عشقت حرفتها التي علمتها إياها جدتها قبل أن تفارق الحياة، ففتحت لها أبواب الرزق على رغم مردودها الزهيد، فمن يرى يديها وهي تعمل لن يستغرب، فقد اعتادت يديها الناعمتين على خشونة السعف فانعجنت بقوة النخلة. تقول الخيبري:"أقدم تراثنا الخيبري، لأنني أصنع منتجاتي مما ينتجه النخيل الخيبري، بعد نقعه وتلوينه لأصنع منه الخصف، كالمروحة، والمفتة، والمكنسة، والمحدرة والمقفة، والمنفة".
وفي وقت تعلّم الخيبري هذه الحرفة التقليدية للراغبات. تتمنى أن تمثل المملكة داخلياً وخارجياً بحرفتها التراثية للتعريف بعراقة ماضيها الأصيل من خلال الأنواع المتعددة من مصنوعات الخوص والجريد. أما الحرفية مرشودة دخيل الله التي تقطن في قرية"خلْص"القريبة من المدينة، فهي تشارك دائماً في أي تجمع للحرفيات في المدينة المنورة من خلال إعلامها وزميلاتها من الحرفيات حيث تدرس بمدرسة محو الأمية التي تدرس فيها، لتشارك فيها بعرض مشغولاتها بالغة الروعة متقنة الصنع، حيث تنفع أن تكون تحفة فنية"كالبراقع"النسائية التي ترتديها البدويات مجددة بطريقة تراثية حديثة من تزيينها بألوان مبهجة وزركشات ناعمة مع بعض الفصوص اللماعة، إضافة إلى الشنط الجلدية والقرب إذ لا ينقصها إلا أن تكون تحفاً تراثية خالدة.
وتتمنى دخيل الله"وجود مكان نسائي مغلق يجمعهن ويوفر لهن الخامات ليتعاملن فيه مع نساء المدينة بحرية أكبر وتضم عزوة الحربي صوتها إليها وتقاطعها قائلة:"نعم نريد أن نتجمع نحن الحرفيات داخل محل نسائي مغلق، كما نود المشاركة بمنتجاتنا في مهرجان الجنادرية".
وفي حاضرة المدينة، نجد بيئة المدينة تؤثر في حرف نسوتها وما يصنعنه من منتجات مبتكرة، كالهاوية مريم أبو حسين التي تقوم بعمل لوحات فنية من الخامات المتوافرة في المنزل لتحترف تلك الهواية، فتقوم بعمل لوحات فنية بواسطة"حسك"- قشور- السمك ومن قشور الذرة ومن نوى التمر وبذور الفواكه الاستوائية كفاكهة القشدة وحتى قشور البصل والثوم، إذ تصنع منها لوحات فنية لن يخطر ببال المتفرج بأن تلك اللوحات مصنوعة من تلك الخامات البسيطة.
وتقوم مريم بمراحل متعددة قبل بدء تنفيذ العمل، كأن تنقع القشور في مادة الكلور ثم تشكلها على اللوحة ثم تقوم بتنسيقها، على حد قولها.
أما صديقة السنارة كما تصف نفسها تهاني شحاتة التي تتقن أعمال الكورشيه منذ ثلاث سنوات، فهي تعشق هذه الهواية وتمتهنها أحياناً عند الطلبيات الخاصة كأن تحيك بعض الأمور العباءات النسائية بإدخال الكورشيه فيها أو"الكنزات"الصوفية والشيلان، كذلك القبعات وحتى الجوارب وغيرها بمقاسات مختلفة ونقشات مبتكرة لا تتشابه في غالب الأحيان.
أما الفنانة وفاء يونس التي صقلتها المدينة منذ نعومة أظفارها في العمل الفني واليدوي وعملت في مجال الرسم على الجدران وعلى القماش وبابتكار كوش الأفراح مذ كانت في السادسة عشر ربيعاً، لتقدم من خلال فرشتها وموهبتها الفنية 600 كوشة فرح بتشجيع من والدتها، وتقول يونس"تنبه كل من حولي إلى حسي الفني من خلال أعمالي الفنية التي كنت أقدمها في المدرسة حتى طلبت مني معلمتي الرسم على جدار المدرسة ومن هناك كانت البداية، حتى بدأت أصنع من عملي اليدوي"كوش"أفراح تتناسب مع أذواق كل عروس وحسب طلبها والسعر الذي ترغب"، وتطمح يونس حالياً في المشاركة بالمعارض الداخلية والخارجية من خلال لوحاتها وأعمالها الحرفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.