قول بليغ لأصحاب العقول المؤمنة والمدركة لحقيقة الابتلاء الذي يصاب به الإنسان في هذه الحياة، ثم انه يعد منهجاً قويماً لإدارة وتنظيم الحياة في وقت الأزمات، والتي من الممكن أن تكون عائقاً أو دافعاً للاستمرار والاستمتاع في هذه الحياة الدنيا. إن الاستراتيجية والمنهجية الصحيحة للتعامل مع أزمات الحياة هي التعامل مع هذه المواقف بشيء من الواقعية والرضا وكثير من القناعة بما قدره الله سبحانه وتعالى. فالإنسان بطبيعته ضعيف متى ما استسلم للظروف التي تلم به، وقد تكون الحد القاصم الذي يقضي عليه وينهي تعامله مع الواقع، ويؤدي به الى عزلة عن المجتمع، ويعيش عزلة داخلية مفادها ضعف الإرادة ووهن العزيمة وانحسار روح الإصرار والتحدي، مثل هذا الفرد عضو غير فعال في الحياة بصورة عامة، تسيطر عليه فكرة التملك ويعيش تحت سطوة الأنانية التي تجعل منه إنساناً ناقماً على كل من حوله، لأنه يريد أن يحصل على كل ما عند الغير وليس لديه القناعة الذاتية بما عنده، فمن وجهة نظره الشخصية أن كل ما ينقصه يحط من قدره بين أفراد مجتمعه، أي أن لديه شعوراً دائماً بالنقص، والذي بالتالي يجلب إليه الحزن ويزرع في نفسه بذرة الحقد. فلينظر هذا الإنسان الى المرآة مرة واحدة، وبصدق نابع من أعماق النفس، ويبدأ حواره مع نفسه مذكراً إياها بالكثير من النعم التي أنعم بها الخالق عز وجل عليه، ثم يكتب علي الورق فسيجد نفسه في النهاية عاجزاً عن أن يحصي فضل الله عليه وعلى غيره من البشر. ومع ذلك لم يزدهم ما هم فيه إلا قوة وإصراراً على تخطي هذه المحنة والتي عدوها منحة من الله فضلهم بها على سواهم من الخلق، لم يتوقفوا عند هذا الحد ولم يتقاعسوا أو ينكسروا لتنالهم نظرات الشفقة، بل اتخذوا منهجاً قويماً في حياتهم جعلهم محل فخر واحترام أقرانهم وتفوقوا علي أصحاب الصحة وأكثر من ذلك فهم نموذج حي على الإبداع وأحق بالاحترام. وكما هو معروف، الاحترام سلوك يفرض ولا يطلب، فالإنسان متى عرف نفسه وجمع شتات ذاته حول محور شخصه يصبح مصدر جذب لمن حوله، لأنه تعلم من المحنة وترفع على جميع الأدران النفسية، فانعكس ذلك على تنظيم طاقاته الداخلية وعكسها سلوكاً في تصرفات ايجابية بناءة، لأنه استطاع أن يطوع الصعوبات واثبت وجوده من خلال محنته التي كانت سبباً في تميزه. مثل هذا الشخص له أصول تاريخية تدل على تربية صحيحة وقويمة ولدت لديه شخصية ثابتة الإيمان ذات مبدأ وعقيدة راسخة لا تهتز ولا تتغير مع الأزمات، فهو محب للذات ناكر للأنانية، وهناك فرق كبير بين حب الذات والأنانية. فحب الذات هو القيام والنهوض بالذات الإنسانية داخلياً بعيداً من التعالي بالنفس على البشرية والتطرف في حب الملكية والذي فيه نكران كبير للأنانية، أما الأنانية فتعني بمفهومها التطرف الذي يقود في النهاية الى الحقد والكراهية وعدم القناعة الى حد الوصول الى حالة عدم الإشباع وهي أتعس حالات الجشع والحسد الذي يوصل الى الحزن والمرض. ثم إن القناعة والاقتناع هما صمام الأمان لضبط وتهذيب الانفعالات وقت الأزمات ما يمنح الفرد ثوابين، ثواب الدنيا وثواب الآخرة. فنحن لنا دخل كبير في نهج حياتنا، وهذا يعتمد على طريقة النهج الذي يسلكه كل منا وهذا بطبيعة الحال لا يتنافى مع ما قدره الخالق لكل منا. إن ما نقوم به من مجهود هو من باب بذل الأسباب، والتوفيق من الله سبحانه. أي أننا نعمل بما أعطينا من أسباب مع الابتعاد من لوم النفس أو الآخرين، ونكون على يقين بأن متعة الحياة في أن نتعب ونتعلم حتى نحس بطعم السعادة. كل الأمور التي تواجه حياة كل منا تعد في وقتها محنة ولكن بعد أن تغلبنا عليها واستطعنا تجاوزها والتعلم منها، تحولت الى منحة من الله لنا. صالح المجادعة [email protected]