أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكثر من ألفي مدرسة دمرت أو تضررت . خمسة ملايين طالب يتوجهون اليوم إلى المدارس في سورية
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2012

يتوجه صباح اليوم الاحد نحو خمسة ملايين طالب سوري الى مدارسهم لخوض غمار عام دراسي جديد في ظل ظروف وتحديات تشهدها البلاد، فيما اعلنت الامم المتحدة ان اكثر من ألفي مدرسة دمرت او تضررت بسبب النزاع المسلح الدائر في سورية وأن مئات المدارس الاخرى يشغلها اللاجئون.
وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا امس بأن"5 ملايين من الطلاب والتلاميذ و385 ألف معلم ومدرّس وإداري يتوجّهون الى 22 ألف مدرسة استكملت كل إجراءاتها لاستقبالهم غير تلك التي تعرّضت للتخريب على يد المجموعات الإرهابية المسلّحة ولم تعد صالحة لاستقبال الطلاب، وتلك التي يقيم فيها من تضرّرت منازلهم بفعل العمليات التخريبية للمجموعات الإرهابية المسلحة وعددها 607 مدارس".
ويبلغ عدد سكان سورية نحو 23 مليوناً.
ونقلت عن وزير التربية هزوان الوز قوله ان الوزارة اتخذت"كل الإجراءات التي من شأنها المساعدة على انطلاق العام الدراسي، وإن جاهزية المدارس شملت كل المستلزمات التي تحتاجها على رغم الصعوبات التي اعترضت وصولها إلى بعض المناطق"، داعياً الطلاب إلى التعاون مع الجهاز التربوي و"عدم تمكين أولئك الذين يستهدفون العملية التربوية من خلال الإشاعات أو الترهيب أو غير ذلك وقطع الطريق عليهم وتمتين العلاقة بين المدرسة والأهل وخلق الثقة التامة في ما بينهما".
وأشار الوز الى"المهام الكبيرة الملقاة على عاتق المعلمين والمدرسين وبخاصة في هذه المرحلة، وإلى الثقة الكبيرة بهم في إنجاحهم العملية التربوية من خلال العمل بجد ونشاط وفاعلية باعتبارهم جزءاً لا يتجزأ من المشروع النهضوي الكبير الذي يقوده الرئيس بشار الأسد". وأضاف أن"احدى أهم مواجهاتنا لما نتعرض له هو التمسك بالثوابت الوطنية والقومية وغرس هذه الثوابت في نفوس وعقول الطلاب والتلاميذ"، مؤكداً"دور المعلمين والمدرسين في هذا المجال باعتبارهم رجال علم ومعرفة".
ونقلت"سانا"عن مدير التعليم الأساسي في الوزارة فاروق الغضبان اشارته الى تفويض المحافظين"ممارسة صلاحيات وزير التربية لجهة نقل العاملين من كل الفئات ومنح وتمديد وقطع وإنهاء الإجازة الخاصة بلا أجر للعاملين من كل الفئات وقبول استقالة العاملين، إضافة إلى إعادة المسرّحين صحياً، بعد ثبوت شفائهم من المرض ومنح الإجازة الدراسية وإصدار القرارات اللازمة في شأنها". وأشار الى انه تمت الموافقة على تعيين 45551 معلماً وكيلاً لتغطية الشواغر في مديريات المنطقة الشرقية وتعيين 2544 خريجاً وخريجة من كلية التربية وتوزيعهم وفق توافر الشواغر في كل من ريف دمشق والقنيطرة ودرعا وحلب وادلب وحمص وحماة ودير الزور والحسكة، لافتاً إلى نقل 2308 خريجي اختصاص معلم صف و609 مدرسين مساعدين.
وكانت الامم المتحدة اعلنت عن وجود نحو 250 ألف سوري في دول مجاورة.
الى ذلك أعلنت المتحدثة باسم صندوق الامم المتحدة للطفولة يونيسف ماريكسي ميركادو ان اكثر من ألفي مدرسة دمرت او تضررت بسبب النزاع المسلح الدائر في سورية، وأن مئات المدارس الاخرى يستعملها اللاجئون وذلك عشية بدء عام دراسي جديد في هذا البلد.
وقالت:"سيكون تحدياً كبيراً"تأمين المدارس للأطفال.
ومن اصل ما مجموعه 22 ألف مدرسة تعرض اكثر من ألفين منها لتدمير كامل او جزئي، وفق ميركادو التي اشارت الى ان اكثر من 800 مدرسة تقيم فيها عائلات نازحة بسبب النزاع، اي بزيادة 200 مدرسة عما كان عليه الوضع الاسبوع الماضي، وذلك نقلاً عن ارقام لوزارة التربية السورية.
وقالت ايضاً ان من المهم ان يعود الاطفال الى المدارس لتحويل انتباههم عن"الكابوس"الذي يعيشونه منذ 18 شهراً بسبب تصعيد النزاع الذي اوقع حتى الآن حوالى 27 الف قتيل، وفق منظمات سورية حقوقية.
ولا تنشط"يونيسف"إلا في مدينتي درعا جنوب واللاذقية شمال غرب وكذلك في المناطق الزراعية حول العاصمة دمشق، وفق المتحدثة. وأشارت الى ان الصندوق تمكن من اصلاح 67 مدرسة وينوي اصلاح مئة مدرسة اخرى خلال الايام والاسابيع المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.